إعلان

5 من أروع روايات نجيب محفوظ ننصحك بقراءتهم

روايات نجيب محفوظ –

حين نتحدث عن نجيب محفوظ تتلاشى كل الكلمات التي يمكن أن تصف بها إبداعاته الفنية و الادبية. نجيب محفوظ، هذا الروائي مصري، كان حالة نادرة للغاية في عيون عشاقه والمغرمين بكتاباته في العالم العربي و في العالم أيضا، على مدار ما يقارب التسعين عاماً دوّن نجيب بقلمه أفضل ما كُتب في الأدب.

إعلان

بالطبع أن نحدد أجمل و أروع ما كتبه محفوظ محفوظ ليس بالأمر السهل، بل أن تستخرج عملاً أروع من الآخر هو أمر في غاية الصعوبة، إذ أن كل أعماله حتى كتاباته الأولى كانت و مازلت رائعة ومميزة، لكننا عزيزي القارئ سنحاول جاهدين استخراج 5 روايات بلغ فيهم محفوظ من العظمة والمجد الأدبي ما لم يصل إليه أي أديب عربي آخر.

 

ثلاثية القاهرة: بين القصرين، قصر الشوق، السكرية

ثلاثية القاهرة: بين القصرين، قصر الشوق، السكرية
ثلاثية القاهرة: بين القصرين، قصر الشوق، السكرية

حسناً بدون أدنى مبالغة فثلاثية نجيب عن القاهرة هي أفضل ما كُتب في الأدب العربي من روايات في القرن العشرين. هي الثلاثية الخالدة التي صنفت في المركز الأول لقائمة اتحاد الكتاب العرب لأفضل 100 رواية عربية على الإطلاق.

تحكي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى ، تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة في فترة ما قبل و اثناء ثورة 1919 . يحكمها أب متزمت ذو شخصية قوية هو السيد احمد عبد الجواد. و يعيش في كنف الاب كل من : زوجته أمينة و إبنه البكر ياسين أنجبه من طليقته هنية و إبنه فهمي و كمال اضافة إلى ابنتيه خديجة و عائشة.

الجزء الثاني من ثلاثية نجيب محفوظ تعرض حياة اسرة السيد احمد عبد الجواد في منطقة الحسين بعد وفاة نجله فهمي في احداث ثورة 1919 و ينمو الابن الاصغر كمال و يرفض ان يدخل كلية الحقوق مفضلا المعلمين لشغفه بالاداب و العلوم و الفلسفة و حبه و اصدقاءه و كذلك يتعرض لحياة نجلتي السيد احمد و ازواجهم و علاقتهم ببعض و زواج ياسين و انتقاله إلى بيته الذي ورثه من امه في قصر الشوق و تنتهي احداث القصة بوفاة سعد زغلول.

الجزء الثالث من الراوية وتحكي عن جيل ما بعد الثورة وعن حارة تدعي بالسكرية والأوضاع وتقبات الأحوال .

روايات نجيب محفوظ –

 

ملحمة الحرافيش

ملحمة الحرافيش
ملحمة الحرافيش

النص الأدبي المقدس الذي سطر فيه هذا الأديب واحدة من أروع الروايات العربية وأكثرها بلاغة وواقعية في وصف الظلم والعدل، الصبر واليأس، الحنين والجفاء، كل معاني الحياة المؤلمة والمبهجة التي نعيش فيها يومياً  ستجدها في هذه الرواية.

الرواية تحكي قصة عشرة أجيال سكنت حارة مصرية بمكان ما بالقاهرة. تصف الرواية ظاهريا ما يحدث في الطبقة الشعبية من المجتمع المصري ولكن الرموز والإيحاءات الكثيرة بالرواية تشير إلى صراع الأجيال البشرية فى كل زمان ومكان من الرواية و تتنازل معنى مقاومة الظلم وعدم الاستسلام والخضوع للظالم لمجرد أنه أقوى عتاداً وأشد قوة وسلطاناً. عشرة أجيال متتالية لكل جيل منهم حكايته في الحياة بكل ما فيها من شر وظلم.

إعلان

ثلاثية مصر القديمة: عبث الأقدار، رادوبيس، كفاح طيبة

ثلاثية مصر القديمة: عبث الأقدار، رادوبيس، كفاح طيبةثلاثية مصر القديمة: عبث الأقدار، رادوبيس، كفاح طيبةثلاثية مصر القديمة: عبث الأقدار، رادوبيس، كفاح طيبة

كانت بدايات نجيب محفوظ في الكتابة على عكس المتوقع مليئة بالإبداع كضيف جديد و غريب على عالم الأدب، مقدما  ثلاثية رائعة تعتبر من أبرز أعماله الخالدة التي برع في كتابتها رغم صعوبة حبكها روائياً نظرا لموضوعها عن مصر القديمة وحياة الفراعنة في قديم الزمان.

عبث الأقدار : هي أول رواية كتبها نجيب محفوظ في مسيرته الأدبية. تدور أحداث الرواية في عصر بناة الأهرام أو عصر الأسرة الرابعة وهو عهد الملك “خوفو” ثم خليفته “دجيدف رع“. وتحكي القصة نبوءة زوال حكم خوفو من بعده لملوك الأسرة الخامسة. تقوم الرواية على المصادفات الضرورية والصراع بين القوة والقدر. وتدور الرواية حول سؤال “كيف يقوم الحكم في مصر؟”

رادوبيس : تدور أحداث الرواية في عصر الأسرة السادسة حول الحسناء الفاتنة “رادوبيس” وعلاقاتها بصفوة رجال المملكة المصرية وعلى رأسهم الفرعون الشاب مرن رع الثاني. وجاء إطار الرواية التاريخي لإثارة قضية علاقة الحاكم بمحكوميه. ويظهر أثر رواية سلامبو لجوستاف فلوبير على الرواية. وحصل نجيب محفوظ عن روايته هذه على جائزة “قوت القلوب الدمرداشية”، وهي أول جائزة يحصل عليها في حياته.

كفاح طيبة : تتحدث الرواية عن نضال المصري القديم بقيادة “أحمس الأول” (مؤسس الأسرة الثامن عشرة) ضد الغزاة الأجانب (الهكسوس). وقد اتخذت الرواية الإطار التاريخي لإثارة قضية حرية الوطن واستقلال أراضيه. ويرى بعض النقاد أثرا لرواية الطلسم لوالتر سكوت على هذه الرواية.

خان الخليلي

خان الخليلي لنجيب محفوظ
خان الخليلي لنجيب محفوظ

هي رواية من إبداعات هذا الكاتب الكبير و تتحدث عن “احمد افندي عاكف” الذي اضطر إلى ان يقطع تعليمه و يتوظف حتى يرعى أسرته بعدما تم فصل ابيه من العمل.

و كانت الأسرة تسكن في حي السكاكيني حتى إشتدت الحرب العالمية الثانية و كثرت الغارات فغضطرت العاتئلة للإنتقال لإلى حي خان الخليلي، حيث أحب أحمد افندي، الكهل ذو الأربعين عاما، جارته نوال إبنة الستة عشر عاما.

ثم يعود اخوه “رشدي” من أسيوط حيث كان يعمل في فرع بنك مصر هناك، و ينتقل إلي القاهرة و يحب بدوره نوال التي تبادله نفس الشعور.. لكن إستهتار رشدي بصحته و مداومته على السهر و القمار و شرب الخمر يؤدي إلى إصابته بمرض السل ليموت في آخر الرواية و تنتقل الأسرة إلى مكان آخر تاركة ورأها الخان الخليلي.

 

ثرثرة فوق النيل

ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ
ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ

الرواية تحمل معاني فلسفية عميقة للغاية،  كيف تحول هموم الحياة شخصاً عاقلاً إلى مسخ ليس له من الدنيا غير اللذات والشهوات.

تحكي الرواية عن بضعة أشخاص قرروا الهروب من الواقع إلى عالم الهذيان، اعتادوا على الهرب من ضغوط الحياة في قلب عوامة فوق النيل بدلا من مواجهتها، برغم نمطيتهم إلا إنهم اتفقوا على الجبن .. الخوف من مواجهة الحياة كان هو الدافع للجوء لتلك العوامة.

روايات نجيب محفوظ –

إعلان

 

إعلان

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.