بعد انتكاسة حراك الكامور: موجة هجرة لا نظامية باتجاه القارّة العجوز تلتهم شباب تطاوين

إعلان

هجرة شباب تطاوين – 

مقال لــ : أشرف الشيباني

في مدينة تطاوين، الواقعة في أقصى الجنوب التونسي، تبدو المقاهي التي لطالما كانت تعجّ بالحركة، فارغة بعد أن هجرها روادها الذين وجدوا منفذا إلى القارة العجوز عبر طريق البلقان.

لقد أصبحت صربيا سنة 2022 نقطة عبور رئيسية لشباب ولاية تطاوين، خصوصا أنها تشترك بحدود طويلة مع  المجر وكرواتيا، العضوتين في الاتحاد الأوروبي.

في الثالث والعشرين من ماي 2022، سافر أكرم ع. إلى تركيا ومنها لصربيا آخر بلد أوروبي لا يشترط تأشيرة على التونسيين قبل إلغاء هذا القرار يوم 20 نوفمبر 2022 بسبب ضغوط أوروبية لتحصين الحدود أمام تدفّقات المهاجرين غير النظاميين.

ويقول أكرم ، في تصريح لموقع “Youth Magazine” من خلال مكالمة عبر تطبيق “سكايب”،: “التجأت لهذا الحل بعد أن رفضت سفارة إيطاليا بتونس طلبا للتأشيرة قدمته في وقت سابق. الهجرة عبر صربيا جعلت حلم الهجرة إلى أوروبا أمرا ممكنا.”

ودفع الشاب الثلاثينيّ 6 آلاف يورو لشبكة تهريب يقودها المغربي ياسين الكازاوي، أشهر مهرب في مدينة “سوبوتيتسا” على الحدود الصربية المجرية، للوصول إلى فضاء شنغن ومواصلة رحلته باتجاه فرنسا.

ويدير الكزاوي شبكة لتهريب البشر ينتشر أفرادها في العديد من الدول الأوروبية. وحسب نوع الخدمة، يدفع المهاجرون آلاف اليوروهات نظير توفير ممر بريّ آمن نسبيًا إلى أوروبا.

ويضيف أكرم:” من الصعب تجاوز الحدود دون مساعدة المهربين لأن السياج مرتفع والتضاريس وعرة، كما أنّ قوات “الناتو” (حلف شمال الاطلسي) تجوب المنطقة باستمرار لمطاردة المهاجرين “.

ولم يكن أكرم الشاب التطاويني الوحيد الذي سلك طريق البلقان باتجاه أوروبا الغربية، حيث اعتمد خليفة ، البالغ من العمر 25 عاما ، نفس المسار للذهاب للقارة العجوز. وأوضح الشاب في مقابلة أجراها مع موقع “Youth Magazine” عبر تطبيق “واتساب” أن الهجرة عبر خط البلقان كانت الطريقة الوحيدة للحاق بأخويه الذين يعملان في إحدى المخابز منذ سنين.

وتابع خليفة:”اضطرت عائلتي للاقتراض لتمويل رحلتي ولكن الجميع كان مقتنعا بأن هذا القرار هو الأفضل في ظل انحسار الآفاق والأزمة الاقتصادية الحادة في البلاد ومعدلات البطالة المرتفعة في تطاوين.”

موجة هجرة لا نظامية باتجاه القارّة العجوز تلتهم شباب تطاوين

وأشار أستاذ علم الاجتماع  الدكتور محمد نجيب بوطالب في دراسة نُشرت يوم 19 مارس 2023  بعنوان ” الهروب من الكامور إلى أوروبا عبر البلقان” أنّ عدد المهاجرين نحو صربيا من شباب تطاوين سنة  2022 يُقارب الـ12 ألف مهاجر.

واعتبر بوطالب في دراسته أن ظاهرة الهجرة عبر خط البلقان “استجابة لفشل سياسات الدولة في الدفع نحو التشغيل وتنمية الجهات الداخلية “.

هجرة شباب تطاوين – 

وكشفت مراسلة من بلدية تطاوين الجنوبية، تحصل موقع ” Youth Magazine” على نسخة منها، أن  عدد التصاريح الأبوية الممضاة بالبلدية ، وهي وثيقة يقر بمقتضاها الولي بسماحه لابنه بالسفر، بلغ 4561 تصريحا خلال سنة 2022.

مطلب في النفاذ إلى المعلومة

و يمنع أعوان شرطة الحدود في المطارات التونسية غالبا من هم دون سن الخامسة و الثلاثين من السفر إلى تركيا والمغرب والجزائر وليبيا في حال عدم حملهم تصريحا أبويا.

 وتزخر ولاية تطاوين باحتياطي مهم من النفط والغاز، و تنتشر في صحرائها شركات الطاقة الوطنية والأجنبية، كما تساهم حقولها – وفق أرقام رسمية- بـ40% من إنتاج تونس من النفط، وبـ20% من إنتاجها من الغاز.

لكن الجهة مازالت تتصدر نسب البطالة وطنيا، ويعجز شبابها عن إيجاد فرص عمل مناسبة في ظلّ سوق شغل محدودة وقطاع خاص يفتقد للتطوّر.وساهم هذا المناخ في جعل الهجرة تتبوأ مكانة مهمة في تفكير شباب تطاوين مهما كانت الوسائل والتكاليف.

“برطارد أهله”

اعتبر المؤرخ المحلي منصور بوليفة أنّ هجرة أبناء تطاوين موغلة في القدم وتعود لفترة الاستعمار الفرنسي (1881-1956)، حيث غادر المئات إلى شمال البلاد صوب فريڤة (الكاف وسليانة وباجة وجندوبة)  للعمل في الفلاحة مقابل أجور زهيدة.

وأوضح بوليفة، في تصريح لموقع “Youth Magazine”، أنهم كانوا يعرفون باسم “الهطاية ” وهو لقب أُطلق على سكّانُ قبائل المناطق الداخليّة الذين يهاجرون موسميًّا في الصيف لحصاد القمح في الشمال.

وأشار إلى أن صعوبة إيجاد فرص عمل في المنطقة جعلت البعض يطلق على تطاوين عبارة “بر طارد أهله” أي أن الجهة لطالما أجبرت أبناءها على مغادرتها بحثا عن القوت.

ومثّلت ظاهرة الهجرة من ولاية تطاوين موضوعًا للعديد من الدراسات السوسيولوجية والأنثروبولوجية، كما شكّل  “المهاجرون” من أبناء الولاية في مختلف المناطق، في الشمال التونسي أو في أوروبا “مجتمعات” خاصة في بيئاتهم الجديدة، وتميزوا بمهن معينة وشكلوا أنظمة فريدة للتضامن وتبادل “الخبرات” الفنية في القطاعات التي يشتغلون فيها مثل تجارة القماش وبيع الفواكه الجافة وتوزيع الصّحف في تونس العاصمة، و العمل في قطاع المخابز والمرطبات في فرنسا.

ووفّرت هذه البيئة أرضية مناسبة للجيل الأول من المهاجرين لاستقدام أبناء جهتهم العاطلين عن العمل وتوظيفهم في مشاريعهم “العائلية”.

هجرة شباب تطاوين – 

ولفت أكرم إلى أن أحد أقربائه ساعده، في هجرته إلى أوروبا، في إيجاد عمل بإحدى المطاعم، معتبرا أن تضامن عائلته الموسعة معه جعل اندماجه في فرنسا أكثر سلاسة.

ويعتبر عدد من النشطاء المحليين أن الموجة الجديدة  لهجرة شباب تطاوين تعود إلى خيبة أملهم بسبب تعثر تنفيذ بنود اتفاق الكامور.

وأبرز عضو تنسيقية اعتصام الكامور خليفة بوحواش أن الوضع الاقتصادي المتردي وعدم تنفيذ معظم بنود اتفاق الكامور كان سيشعل شرارة الاحتجاجات من جديد، مضيفا أن “تسهيل هجرة شباب تطاوين قرار سياسي بامتياز” ، حسب تعبيره.

وأضاف بوحواش، في تصريح لموقع “Youth Magazine” ،أن خط البلقان ابتلع قسما هاما من الشباب الذي شارك في اعتصام الكامور ، لافتا إلى أن الدولة استغلت هذه الموجة للتنصل من واجباتها تجاه الجهة.

اعتصام الكامور

وشهدت الجهة خلال العقد الأخير أعنف اضطرابات اجتماعية في تاريخها عرفت ب “اعتصام الكامور”  للمطالبة بتوفير فرص عمل و تنمية بالجهة انتهت بإبرام اتفاق لتسوية الأزمة.

لكن الصعوبات الماليّة التي تمرّ بها الدولة وتداعيات جائحة كورونا جعل مسار تنفيذ مطالب المحتجين بطيئا وهو ما أجّج الاحتقان في الجهة وسط اتّهامات للحكومة بالتسويف.وكشفت منصة “بنود” التي  ترصد الحركات الاجتماعية  في تونس إلى أنّ نصف اتفاق الكامور فقط قد أُنجز فعليا.

 ويرتكز اقتصاد ولاية تطاوين التي تتميز بمناخ صحراوي جاف وندرة التساقطات و قلة الأراضي الصالحة للزراعة، أساسا على التجارة غير النظامية و تحويلات المهاجرين و تربية الماشية. و مع تصدرها  لمعدلات البطالة  وطنيا و تهالك البنية التحتية وتدهور أوضاع القطاع الخاص وافتقاره إلى التطور، تُعد هذه الولاية واحدة من أكثر المناطق التونسية تهميشاً رغم أنها من أغنى الولايات من حيث المصادر الطبيعية، لا سيما النفط والغاز.

وتحتل تطاوين مراتب متأخرة في مؤشر جودة البنية التحتية، و أشار “المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية” في تقرير صدر عام 2018 إلى أن ولاية تطاوين هي المنطقة الأقل جذباً من الناحية الاقتصادية في تونس.

اقرأ/ي أيضا: تطاوين : الشباب يقاطع الشأن المحليهجرة شباب تطاوين –