“هيا نحافظوا على مدينتنا”: ورش ريادة و تصاميم مشاريع لفائدة أطفال المدينة

هيا نحافظوا على مدينتنا
159

إعلان

هيا نحافظوا على مدينتنا –

ريادة الأعمال للأطفال واحد من أهم الاتجاهات الحديثة في عالم الأعمال، فالطفل هو الحاضر والمستقبل وإن لم نهتم بالاستثمار فيه وبه سنخسر الكثير.

و ريادة الأعمال للأطفال هي تشجيعهم على التفكير وابتكار أفكار مشروعات جديدة ومعرفة مدى احتياجات السوق لهذه الفكرة وتشجيعهم على تنفيذها ومحاولة توفير رأس مال ودعم لهم.

ومن منظور آخر نجد الكثير من رواد الأعمال يعطون اهتماما خاصا للأطفال والاستثمار في كل ما يتعلق بهم وبالتالي فتح المجال لأفكار مشروعات جديدة.

إعلان

تهتم الدول المتقدمة بمجال ريادة الأعمال عامة وتعليم ريادة الأعمال للأطفال خاصة وتضع خططاً تسويقية لنشر هذا الفكر في الأجيال الجديدة.

فمثلا في أمريكا، يقام منذ العام (2007) ميلادية فعالية سنوية تسمى “بيوم عصير الليمون” و هدفها الأساسي تعليم الأطفال مبادئ ريادة الأعمال و غرس مهارات العمل الحر فيهم و ذلك عبر تأسيس و أدارة كشك لبيع عصير الليمون.

و يسبق ذلك دورة تدريبية مصغرة مع مواد تدريبية تعلمهم كيفية البدء في العمل التجاري و بناء خطة العمل و دراسة الجدوى.  و العجيب في الموضوع بأن الشريحة المستهدفة هم من المرحلة الابتدائية و أقل.. نعم حتى قبل أن يدخل المدرسة !!

عبر هذا البرنامج التدريبي يتم تعليم الأطفال أكثر من بناء خطة عمل و دراسة جدوى بل يتعلم أساسيات إدارة المشروع و كيف يحمي استثماراته و ادخار ما يحصل عليه و كذلك الحال بناء سمعة طيبة لدى الزبائن بتقديم خدمات ذات جودة عالية للحفاظ على ولاء العملاء.

في تونس، انطلقت العديد من المنظمات و الشركات الناشئة في التركيز على تعليم ريادة الأعمال للأطفال، و تعد YOUTH Hub من أشهر العناصر الفاعلة في هذا المجال.

 

عن YOUTH Hub

YOUTH Hub
YOUTH Hub

هو مركز يهدف إلى مساعدة و تمكين الأطفال والشباب من تطوير مهاراتهم و إطلاق العنان للمشاريع و المبادرات الإبداعية و خلق جيل واع يسعى للتغيير المجتمعي. يقود هذا المركز كل من Salsabil Thabti و Achref Mattar.

صورة لمؤسسي YOUTH Hub عند حصولهم على علامة المؤسسة الناشئة
صورة لمؤسسي YOUTH Hub عند حصولهم على علامة المؤسسة الناشئة

تستهدف برامج YOUTH Hub تعزيز الإبداع والابتكار والقيادة، فضلاً عن مهارات تطوير الذات لدى الأطفال؛ لمساعدتهم في اكتشاف ودعم ميولهم وإثراء مواهبهم في بيئة محفزة وداعمة، مع تهيئة الجو العام لهم بالفكر الريادي، بما يؤهلهم ليصبحوا رواد أعمال ناجحين، داعمين لعجلة الاقتصاد الوطني.

و من خلال الدورات التي يقوم بها المركز، يحرص أشرف و سلسبيل على عرض أساسيات الأعمال وريادة الأعمال، و تنمية الأطفال على كيفية التخطيط لمشاريع ريادية بطريقة عملية تطبيقية و إيجاد حلول للمشاكل الموجودة في محيطهم.

إعلان

هيا نحافظوا على مدينتنا

تظاهرة "هيا نحافظوا على مدينتنا"
تظاهرة “هيا نحافظوا على مدينتنا”

هذه المرّة يستهدف “YOUTH Hub” أطفال المدينة العتيقة بتونس، حيث ينظّم أيام 27, 28 و 29 جويلية 2020 بالتعاون مع “دار بن قاسم الكاهية“، ورش ريادة و تصاميم مشاريع لأطفال المدينة التي تتراوح أعمارهم بين 10 و 16 سنة.

في هذه المبادرة، سيقوم كالعادة أشرف و سلسبيل بتعليم الأطفال ريادة الاعمال و التصميم و كيفية إيجاد حلول لمشاكل متعلقة بتراث المدينة.

هي فرصة لتطوير قدراتهم الشخصية على العمل في مجموعات، وقدرتهم على التحليل المنطقي، وكيفية تعبيرهم عن أفكارهم و خاصة تطوير قدرتهم على إقناع الجماهير.

 

هذه المبادرة بالتعاون مع Dar Bengacem و Shanti، Youth Magazine و Collectif Creatif.

 

رابط التظاهرة على فيسبوك: رابـــــط

 

 

إعلان

 

Facebook Comments