هل أنت مستعد لشحن هاتفك لاسلكيًا تمامًا كما تستخدم Wi-Fi ؟

0 102

شحن هاتفك لاسلكيًا !

عند ذكر كلمة شحن لن يتراءى لنا سوى الأسلاك ومقبس الكهرباء إلى أذهاننا، فهذا ما نفعله كل يوم، نبحث عن الشاحن و عن أقرب مقبس لنقوم بشحن أجهزتنا، ومؤخرًا بدأت أجهزة الشحن اللاسلكي بالظهور أيضًا، ولكن على نطاق محدود جدًا ولأجهزة معينة، وهو ليس لاسلكيًا بالمعنى الحرفي للكلمة؛ لأنّ الهاتف يجب أن يبقى على اتصال مع لوحة الشحن مما يعني عدم استخدامه طيلة فترة الشحن.

لذا، قام باحثو Disney Research باستخدام طريقة تدعى رنين الفجوة الكواسيستي QSCR، وهي طريقة تسمح لجميع الأجهزة بالشحن من نفس المنبع، كما يمكّنك من استخدامها أثناء الشحن، وهي تعمل على نفس مبدأ نقاط الوصول من أجل الاتصال بالإنترنت بشكل لاسلكي.

قام الفريق بتجربة QSCR عن طريق غرفة بحجم 16×16 مترًا، حيث كانت كل جدرانها وسقفها من الألمنيوم، وبعد ذلك امتلأت بالأجهزة والمعدات التي تستخدم الأسلاك أو الشحن السلكي لتعمل، من ثم تشغيل موجات مغناطيسية عبر كامل الغرفة، وكانت النتيجة: تم شحن الأجهزة الخليوية والمحمولة، وأيضًا تشغيل المراوح والأضوية بوقت واحد دون الاتصال بأي مقبس كهرباء.

كيف تم ذلك؟؟

من خلال التيارات الكهربائية داخل المعدات التي تحتوي على معادن، كانوا قادرين على توليد مجالات مغناطيسية نظامية لتنتقل بعد ذلك إلى وشائع تتبع نفس تردد الرنين.

حيث الأجهزة التي تعمل بنفس التردد الهرتزي تحصل على الطاقة في أي نقطة من الغرفة، بينما التي تحتوي تيارًا مخالفًا لذلك لا تتأثر.

وقد تبين أنّ هذه التقنية ترسل بشكل فعّال 1.9 كيلو واط من الطاقة، وبالتالي هي قادرة على شحن 320 من الأجهزة الذكية.

الشحن اللاسلكي للجوالات في طريقه إلى منزلك

في الماضي، ومع الجهود الكبيرة المبذولة لم يصل أحد إلى درجة قرب مثالية كهذه التجربة، فقد كان آخر عمل هي منصّات الشحن التي لا تسمح باستخدام الأجهزة وقت الشحن، أو حتى الابتعاد كثيرًا عن اللوحة. الآن أصبح الأمر مريحًا جدًا وفعالًا للغاية.

قد يراودك تساؤل: “وكيف ذلك وخاصةً بأنّها تحتاج صفائح ألمنيوم بكامل الغرفة؟” كلا، فقد أشار الباحثونأنّك لست ملزمًا بذلك، فبمجرد وضع بضعة لوحات، أو استخدام طلاء موصل، أو تثبيت أقطاب من النحاس على أعمدة الغرفة (الزوايا) يمكنك الحصول على نفس النتيجة.

وعن حجم الغرفة قال الباحث Alanson P. Sample: “لقد أجرينا تجربةً على هذا الحجم من الغرف، ولكن لا يوجد سبب يمنعنا من تغيير النطاق من حجم صندوق الألعاب الأطفال إلى حجم مستودع كبير جدًا”.

فهل أنت مستعد لشحن هاتفك بشكل لاسلكي كامل في وقت قريب ربما يكون هذا العام؟ لا بل والاستمرار في العمل عليه أثناء شحنه؟ مايعني أنّه قد لا يفرغ على الإطلاق؟

 

 

 

تعليقات
Loading...