YOUTH Magazine

منصّة “Cornectus”.. مشروع سيوفر منتوجات خالية من الغلوتين لمرضى حساسية القمح

1٬130

Cornectus –

مرض حساسية القمح أو Coeliac disease هو مرض شائع في تونس والعالم في السنوات الأخيرة، إذ يصيب الجهاز الهضمي وينتج عن عدم تحمّل الغلوتين، وهو نوع من البروتين الموجود في عدد من الحبوب: الشعير، الشوفان، القمح، الجاودار. يمكن أن تصيب حساسية القمح الأطفال والراشدين على حدّ سواء.

السبب في هذا المرض هو وجود أنزيم، أي بروتين، يسمح بالتفاعلات الكيميائية بكمية مفرطة يقضي على خلايا الأمعاء الدقيقة ويسبب تفاعلات أخرى محددة. يلي ذلك امتصاص سيئ لبعض العناصر الغذائية الناتجة عن الغذاء، ومنها الغلوتين.

وتأثر هذه الحساسية بشكل كبير على حياة المصابين بها نظرا لنسبة حظور الحبوب عامة والقمح خاصة في عادات الأكل اليوميّة عند التونسي (الخبز والكسكسي والمعكرونة..) كما أن المنتوجات الخالية من الجلوتين ليست متاحة للجميع كما أنها باهظة الثمن. لذلك قام نادي enactus ESEN لانشاء مشروع Cornectus لمساعدة المصابين بهذا المرض.

Cornectus

Cornectus
Cornectus

هي منصة الكترونية لبيع منتوجات خالية من الغلوتين بأسعار تتلائم مع القدرة الشرائية للتونسي كما يمكن لبائعي هذه المنتوجات أيضا البيع عبر الموقع. كما يوفر الموقع نصائح و طرق اعتماد رجيم الغلوتين و وصفات طبخ و تحضير بعض من هذه المنتوجات في المنزل.

كما ينظّم نادي enactus ESEN يوم السبت 4 ماي 2019 بالمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه 6 تظاهرة تحمل اسم المشروع “Cornectus” تحت شعار “Les malades de cœliaques en Tunisie, quelles solutions”. خلالها، سيقدّم أخصائيو تغذية وأطباء في هذا المجال محاضرات لشرح هذا المرض وأهمية النظام الغذائي الخالي من الغلوتين مع حضور بعض مدربي التنمية البشرية و قصص نجاح لأناس حاربو هذا المرض. كما ستتاح للحضور ورشات عمل ودورات تدريبية حول انتاج المنتوجات الخالية من الغلوتين.

للمزيد من المعلومات حول التظاهرة: رابط التظاهرة على الفيسبوك
للمزيد من المعلومات حول هذا المرض زر مقالنا الذي كتبناه عبر هذا الرابط

Cornectus –

Facebook Comments