YOUTH Magazine

سافر وأبدع واختلط بثقافات جديدة وهم سيمولون حلمك.. 5 منح عربية لمحبي الكتابة

0 164

منح آداب،

أنت تجلس الآن على مقعد عام في إحدى الدول الأجنبية، ترتدي قبعةً تليق بهذا الجو الأوروبي الذي لم تعتد عليه في بلدك العربي، وفي يدك ورقة وقلم، وفي حسابك المصرفي مال يكفيك حتى تملأ تلك الأوراق البيضاء بإبداعٍ من خيالك، أو ربَّما أنت تقف الآن على باب رئيسك في العمل بتلك المصلحة الحكومية التي أرهقتك جسديًّا وذهنيًّا، وكادت أن تقتل موهبتك الأدبية؛ في يدك ورقة مكتوب عليها «إجازة بدون راتب مدة عام»؛ حتى تتفرغ لكتابة عملك الأدبي الأول وتحقق حلمك، ورصيدك التوفيري يضمن لك أن تقضي تلك السنة ميسور الحال.

هيا! هناك كُتاب آخرون ينتمون إلى أكثر من دولة عربية وأوروبية، وهم في انتظارك لتعقدوا العديد من الجلسات والأحاديث التي تمنحك نظرة واسعة على العالم؛ تلك النظرة التي ستجعل عملك الأدبي القادم أكثر تميزًا ونضجًا، ولا تقلق، الرحلة مدفوعة الأجر.

تلك المشاهد ليست خيالية، أو حلمًا مستحيلًا، هناك طرق عديدة لتنفيذ تلك الأحلام ربما لا تعرفها أو لم تلاحظها في مطحنة العمل اليومي والسعي وراء الرزق، ولذلك نحن نود مساعدتك في تحقيق أحلامك دون مشقَّة البحث؛ إليك خمس منح ممولة من جهات ثقافية مختلفة تهتم بتبني المواهب الأدبية الشابة التي تكتب باللغة العربية.

1- آفاق.. حقِّق حلمك الأدبي المؤجَّل

تريد أن تكتب تلك الرواية، والفكرة تلح على ذهنك وتؤرِّق نومك. حقيبة عملك، وأدراج مكتبك مليئة بأوراق الملاحظات الصغيرة؛ والتي لا تريد أن تنساها أو تخسرها مع مرور الوقت، والعام يمر يتلوه الآخر، والفكرة تبدأ في التلاشي من ذهنك، يشعرك هذا بالحزن؛ لأنك في المقابل ليس لديك وقت أو جهد للكتابة الأدبية بعد يوم عمل شاق، ولكن عليك أن تتشبث بأقدام تلك الفكرة قبل أن ترحل عنك؛ هناك حل.

المؤسسة الثقافية آفاق تمنحك فرصة تمويل مشروعك الأدبي من خلال فئة «الكتابات الإبداعية والنقدية»، والتي يندرج تحت بندها أكثر من مجال: الرواية الأدبية -حتى المصورة منها-، والقصص القصيرة، والكتابة المسرحية، وأدب الأطفال، والشعر أيضًا، وقد تصل المبالغ المُقدمة من المؤسسة إلى 50 ألف دولار كحدٍّ أقصى للمنحة، ويمكنك التعرف إلى شروط المنحة والتقديم لها من هُنا.

2- المورد.. تموّل حلمك الثقافي

بجانب آفاق، تمنحك مؤسسة المورد الثقافي نفس الفرصة بتوفير منح إنتاجية لمشروعك الأدبي، ويمكنك الحصول على المنحة إذا كان لديك فكرة لكتاب يحتاج منك الوقت والجهد وبعض المال حتى وإن كان رواية، ويدعم المورد أحلامًا أخرى تخص الكُتّاب؛ فربما يكون لديك حلم تأسيس دار نشر وفي حاجة لدفعة مالية لتبدأ هذا المشروع.

المورد الثقافي هو بالفعل مورد متنوع لتحقيق أحلامك الثقافية، سواء كنت كاتبًا محترفًا يملك فكرة مشروع ثقافي، أو كاتبًا هاويًا يريد أن ينفذ مشروعه الأدبي الأول، وأسس المورد الثقافي تلك المنح الإنتاجية بهدف دعم جيل جديد من الفنانين والأدباء العرب وتشجيعهم -بشرط أن يكونوا تحت سن 35 عامًا-؛ بتمويلهم بمبلغ مالي قد يصل إلى 10 آلاف دولار وفقًا لاحتياجات المشروع الأدبي المُراد تنفيذه، ويمكنك التعرف إلى شروط المنحة وكيفية التقديم ومواعيده من هُنا.

3- مفردات: سافر.. أبدع.. اكتب!

هيا انضم لغيرك من الأدباء والفنانين في الوطن العربي، من لبنان ومصر وفلسطين والعراق وغيرها من الدول العربية، والذين يسعون إلى تحقيق حلمهم الأدبي أو الفني بمساعدة مؤسسة مفردات الثقافية، التي منحتهم الدعم المالي للسفر إلى أكثر من دولة أوروبية، وتهدف تلك المنح المُقدمة من مفردات إلى دعم الأدباء وغيرهم من المبدعين؛ لتطوير مهاراتهم الإبداعية.

تموّل مفردات مشروعك الأدبي بداية من نشره، وحتى تمويلك للسفر إلى أي بلد قد يساعدك على تنفيذ عملك الأدبي، والمنح تغطي جزءًا من تكلفة النشاط أو المشروع، أو لتأمين تكلفته الكاملة بملبغ قد يصل إلى 5 آلاف دولار أمريكي. يمكنك قراءة المزيد عن أهداف مؤسسة مفردات، والتعرف إلى مواعيد التقديم من هُنا.

4- صندوق روبيرتو شيميتا.. دعم الثقافة المعاصرة

الأفكار الجديدة المعاصرة عادة لا تجد من يتبناها ماليًّا بسهولة؛ فهل لديك فكرة تخص الكتابة وترى فيها فكرًا جديدًا ومعاصرًا؟ أو تظنها فكرة تجريبية تستحق التنفيذ لتفتح بابًا جديدًا أمام الكُتّاب ومحبي الكتابة؟ إذن صندوق روبيرتو شيميتا الثقافي هو وجهتك.

تساعدك منحة الصندوق والتي قد تصل إلى 3 آلاف يورو، على تنفيذ مشروعك الأدبي المعاصر، بجانب توصيلك بأي مصادر ثقافية يمكن أن تساعدك على تنفيذ هدفك في أي بلد أفريقي أو أوروبي، وتتضمن المنحة مصاريف السفر، والإجراءات اللازمة له. تعرف إلى المزيد من نشاطات الصندوق، والمبدعين الذين يمولهم الصندوق حاليًا من هُنا.

5- منحة التجوال الثقافي.. المورد

الكاتب مثل ماكينة طباعة الكلمات، يحتاج الكثير من الموارد والمعطيات حتى يتنوَّع إنتاج تلك الطابعة، والسفر والتجوال والاختلاط بالثقافات الأخرى تعتبر من أهم الخبرات التي يحب الكاتب أن يخوضها؛ وقد أدرك المورد الثقافي أهمية السفر للمبدع، ولذلك أسس قسمًا جديدًا بمنح المؤسسة عام 2016 من أجل هذا الغرض فقط.

هدف تلك المنحة هو تطوير الوعي الثقافي للكُتاب، بجانب توسيع مساحة عرض الأعمال الأدبية المطبوعة بالفعل، فلو كان لديك كتاب تريد أن تروّج له في الدول العربية والأجنبية من خلال حضور العديد من النشاطات والمعارض الأدبية؛ سيمنحك المورد مبلغ 8 آلاف دولار أمريكي للتجوال الدولي، تعرف إلى المزيد من تفاصيل تلك المنحة، وكيفية التقديم لها ومواعيده من هُنا.

المصدر: ساسا بوست

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد