للمترشحين لاجتياز البكالوريا: إليكم أهم النصائح للنجاح في البكالوريا

0 168

لا مراء في أن كل شخص علي وجه الأرض يحب النجاح ,كما يحب أن يكون متفوقاً على أقرانه وزملائه فيها .وهذه سنة الله في خلقه. وليس النجاح فقط في الحصول على درجات تامة في الاختبارات والحصول علي الشهرة العريضة ، بل إن النجاح الحقيقي هو شعور ذاتي داخلي بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان من خير, وزيادة الثقة بالنفس وتنمية القدرات الذاتية الكامنة.  إن أشقى الأشقياء ,واتعس التعساء هو الذي حرم نفسه من كافه الخيارات المتوفرة له للنجاح في هذه .الحياة, ولابد من توفر المواهب والإمكانات لتحقيق المزيد من الأحلام والطموحات والآمال الواسعة العريضة

وان الثروة الذاتية التي حباك الله بها في شخصيتك , وعقلك ,وفكرك, وطاقتك ومواهبك الخاصة هي خير رصيد يمكن استغلاله والإفادة منه لتحقيق أعلى مستويات النجاح التي تريدها في ارشادات ونصائح-كيف تذاكر

القراءة الإجمالية للدرس

Image associée تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسى إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه

قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فى قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز *
الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس *

كيف تقاوم النسيان وتقوي ذاكرتك ؟

Résultat de recherche d'images pour "‫كيف تقاوم النسيان وتقوي ذاكرتك ؟‬‎"

تعرف على النقاط الرئيسية فى الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فى ذهنك وذاكرتك *
لا تذاكر وأنت مرهق فالتعب لا يساعد على تثبيت المعلومات فتنساها بسرعة *
قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة *
ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة *

التسميع و اهميته

 

 التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التى تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك *
هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول *
إنه علاج ناجح للسرحان … فالطالب الذى يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذى يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً *
وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب فى المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هى التى تشبه الطريقة التى سوف تستخدمها فى الامتحان، ومن أهم طرق التسميع

كم من الوقت تقضيه فى التسميع ؟

 يتوقف ذلك على طبيعة المادة التى تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية *
إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع *
إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع هو العملية الأساسية فى المذاكرة *
إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى 500 % من وقت المذاكرة للتسميع *

كيف عليك ان تراجع ؟

Résultat de recherche d'images pour "revision bac"

 لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وانما قسمها إلى مراحل متتابعة *
تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة *
حاول كتابة النقاط الرئيسية فى الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها *
أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابق *

يمكن أن تكون المراجعة فى صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع *

متى عليك ان تراجـــع ؟

Résultat de recherche d'images pour "temps"

مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع المواد مرة كل شهر *
تخصيص يوم الإجازة الأسبوعى للمراجعة *
المراجعة قبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق *

اهم ما يجب التركيز عليه في فترة الامتحانات هي الغذاء و هذه اهم النصائح الغذائية

Résultat de recherche d'images pour "‫مثلعكث‬‎"

ـ البرتقال للمزيد من النشاط.. يلجأ الطلالب إلى القهوة من أجل الاستيقاظ والتركيز فى المذاكرة، لكن القهوة تملك العديد من ردات الفعل السلبية على صحة الطالب لأنّها تسرّع دقات القلب وتزيد توتّره، لذا ننصح الطلاب بتناول حبة من البرتقال بدلًا من كوب القهوة من أجل الحصول على النشاط، إذ تحتوى ثمرة البرتقال على كمية كبيرة من الفيتامين ج الذى يعمل على تنشيط الجسم بطريقة صحية.

ـ أطعمة لتجنب الضغط العصبي.. التوتر والضغط العصبى وما يصاحبه من إقبال شديد على الطعام أو فقدان الشهية، لذا على الطلاب تناول غذاء مهدئا للأعصاب، بحيث يكون قبل النوم حتى لا يصاب بالخمول، مثل التفاح، وعسل النحل، والأطعمة الغنية بفيتامين ب6 ، كالسمك، والبيض، والسبانخ، والدجاج، ، والموز.

ـ الأسماك لتقوية الذاكرة.. تحتوى الأسماك على كمية كبيرة من الأوميجا 3 التى تساعد فى تقوية الذاكرة، وقد أثبتت دراسة يابانية أنّ مادة الأوميجا 3 فعالة أثناء الامتحانات لأنها تعمل على تنشيط الذاكرة والمخ من دون إصابة الجسم بالتعب، لذاعلى الطلاب تناول السمك مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا للحصول على فترة امتحانات هادئة.

ـ المكسرات لتحفيز التركيز.. على الطلاب أن يحصلوا على كمية وفيرة من الدهون الجيدة المتوافرة فى المكسرات النيئة على مختلف أنواعها، حيث أنّها تساعد فى زيادة نسبة التركيز عند الطلاب خلال المذاكرة والامتحانات.

ـ الكالسيوم.. الإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان، والعسل الأسود، والخضروات الطازجة، والأغذية الغنية بفيتامين “د”

ـ المشروبات الدافئة لهدوء الأعصاب.. تناول المشروبات الدافئة تساعد فى الإحساس بالهدوء وتجنب حدة التوترالتى تصيب الطلاب عادة فى هذه الفترة الحيوية، لذا الحرص على تناول الينسون، والكراوية، والكركدية، والنعناع، والحليب، والتى تستخدم أيضا لتهدئة تقلصات المعدة.

ـ الفاكهه.. يحتاج الدماغ إلى مصدر من السكر الجيّد خلال فترة الامتحانات، ولذلك ننصح الطلاب بتناول التمر الذى يحتوى على كمية ممتازة من السكر والماغنزيوم الذى يساعد فى التخفيف من التوتر خلال هذه الفترة الحساسة من السنة الدراسية، لرفع قدرة الطالب على التركيز واستيعاب المعلومات، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بسكر الجلوكوز كغذاء رئيسى للمخ، والموالح الغنية بفيتامين “سي” وعصائر الفواكة الطبيعية.

ـ تجنب المأكولات الدسمة.. يجب الامتناع تماما عن تناول الأطعمة الدسمة والمقلية والغنية بالدهون، والتى تأخذ وقتا أطول فى الهضم، وبالتالى تسحب الدم من المخ للقناة الهضمية فيشعر الطالب بالخمول، وتجنب أيضًا الأطعمة عسيرة الهضم والتى تسبب تقلصات المعدة والشعور بالانتفاخ كالفول، والبقوليات، ، ، والمعلبات، والعصائر المحفوظة.

ـ تناول الوجبات الخفيفة كالبروتينات سهلة الهضم مثل البطاطا، والدجاج، والأطعمة الغنية بالفسفور واليود وأهمها سمك التونة، لاحتوائها على أوميجا 3، وتناول الأطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة مثل الخضروات الملونة الطازجة كالبقدونس، والسبانخ،.

ـ الحذر فى تناول المنبهات.. على الطلاب التقليل جدا من شرب المنبهات كالشاى والقهوة، لأنها تعمل على صعوبة امتصاص المعدة للحديد الموجود فى الطعام، ولو شربت فبعد الأكل بساعتين
.
ـ نظرا لإصابة بعض الطلبة بحالة فقدان للشهية خاصة ليلة الامتحان، ينصح بتناول وجبة عشاء خفيفة مكونة من سندويتشات من الجبن الأبيض، أو زبادى محلى بالعسل، وفواكه طازجة.

المصدر: مواقع بيداغوجية و مدونات

تعليقات
Loading...