YOUTH Magazine

تعلم فن الاسترخاء للتغلب على القلق النفسي والاكتئاب

0 386

مع كثرة ضغوط الحياة اليومية ومشكلاتها المتزايدة نحتاج لأن نغسل أجسادنا، وعقولنا، وأرواحنا مما علق بها من ترسبات وهموم كي نستطيع أن نمضي قدما في طريقنا ونحقق آمالنا وأهدافنا. ومن أفضل الطرق التي تساعدنا في ذلك ممارسة تمارين الاسترخاء. هناك تقنيات وأساليب عديدة للاسترخاء التي لو حافظنا على ممارستها نصل إلى حالة من الهدوء والسكينة، أهمها: تمارين التنفس، الاسترخاء العضلي المتدرج، التأمل، التخيل، ورياضة اليوجا والتاي تشي. جدير بالذكر أن تمارين الاسترخاء تعلمك وتدربك علي كيفية الصمود والثبات في وجه دوامات الحياة وضغوطها ومشكلاتها.

إن تعلم أساسيات وتقنيات فن الاسترخاء ليس بالأمر الصعب على الإطلاق، فكل ما عليك فعله هو المواظبة على ممارسة بعض التمارين اليومية لمدة 10 -20 دقيقة في البداية حتى تصل إلى 30-60 دقيقة، وبالتدريج سوف تصبح خبير في فن الاسترخاء والتخلص من الضغط النفسي والقلق.

كيف تحقق أفضل النتائج من تمارين الاسترخاء؟

Résultat de recherche d'images pour "meditation"

• خصص وقت ثابت ومحدد لممارسة تمارين الاسترخاء. من أفضل الطرق التي تعينك علي الانتظام في ممارسة أي من تمارين الاسترخاء هو أن تخصص وقتا محددا، مرة أو مرتين يوميا.
• توقف عن التمارين إذا شعرت برغبة في النوم. فأنشطة كهذه من شأنها أن تجعلك هادئ ومسترخي لدرجة أن تشعر بالنعاس، وتزداد حدة هذا الإحساس إذا قمت بها قبل أوقات نومك. وهكذا، إذا أردت أن تحقق أفضل النتائج، فعليك بممارستها في وقت تكون فيه يقظ.
• اختر النشاط الذي تحبه ويثير اهتمامك. فلم يثبت حتى الآن أن أي من تلك التقنيات يحقق نتائج أفضل مقارنة بغيره، لذا قم باختيار النشاط الذي يتفق مع احتياجاتك واهتماماتك ورغباتك ومستوي لياقتك البدنية. وهكذا، يمكن أن نقول أن أفضل تقنية للاسترخاء هو ما يناسب حاجاتك ورغباتك ونمط حياتك.

هل أمارس تمارين الاسترخاء وحدي أم ضمن مجموعة؟

Résultat de recherche d'images pour "meditation en groupe"

إذا كنت من محبي العزلة والجلوس بمفردك فسيفيدك أكثر ممارسة تمارين الاسترخاء الفردية مثل التأمل، أو الاسترخاء العضلي المتدرج حيث يساعدك ذلك علي استعادة الهدوء النفسي وشحن طاقاتك. أما إذا كنت من محبي التجمعات، فسيفيدك كثيرا حضور جلسات جماعية لممارسة تمارين الاسترخاء حيث ستقدم لك مثل هذه الجلسات الجماعية الدعم والتشجيع الذي تحتاجه.

أهم تقنيات الاسترخاء

Résultat de recherche d'images pour "meditation"

1. تمارين التنفس العميق

تعد تمارين التنفس من أهم وابسط تقنيات الاسترخاء، إذ يسهل تعلمها وممارستها في أي مكان، كما أن لها مفعولا سحريا في تخفيف حدة توترك في أي موقف. كل ما تحتاجه هنا هو بضع دقائق ومكان لتتمدد فيه.
كيف تمارس تمارين التنفس؟
إن القاعدة الأساسية هنا هي أن تتنفس بعمق من البطن، وتحاول أن تأخذ نفس عميق من الهواء النقي، فكلما زادت نسبة الأكسجين التي تدخل إلى رئتيك، قلت حدة التوتر وضيق التنفس والقلق الذي تشعر به. لذا تذكر في المرة القادمة التي تشعر فيها بشئ من التوتر أن تتوقف لدقيقة وتأخذ نفسا عميقا.
تابع معنا الخطوات التالية:
• اجلس في وضع مريح بحيث يكون ظهرك معتدلا. ضع احدي يديك فوق صدرك، والأخرى علي بطنك.
• خذ نفسا عميقا من أنفك (شهيق)بحيث ترتفع يدك التي فوق بطنك لأعلي في حين تتحرك يدك التي علي صدرك بهدوء.
• اخرج الزفير من الفم محاولا دفع أكبر كمية ممكنة من الهواء، وفي الوقت نفسه حافظ على عضلات بطنك مشدودة تماما بحيث تتحرك يدك التي فوق بطنك للداخل أثناء دفع الهواء في حين تحتفظ بنفس هدوء يدك التي فوق صدرك.
• تابع عملية الشهيق من الأنف والزفير من الفم بنفس الطريقة. حاول أن تأخذ أكبر كمية هواء ممكنة أثناء الشهيق، وقم بالعد ببطء أثناء عملية الزفير.
إذا كان من الصعب عليك التنفس بعمق من بطنك وأنت في وضع الجلوس، يمكنك التمدد علي الأرض، ووضع كتاب صغير علي معدتك ثم ابدأ في التنفس بحيث يرتفع

الكتاب أثناء الشهيق وينخفض أثناء الزفير.

2. الاسترخاء العضلي المتدرج

يعتبر الاسترخاء العضلي المتدرج واحدا من أفضل التقنيات التي أثبتت فعاليتها في تخفيف حدة التوتر والضغط النفسي. وتعتمد هذه التقنية على خطوتين أساسيتين: قبض العضلات وإرخائها.
تابع معنا الخطوات التالية:
• يفضل أن ترتدي ثيابا واسعة، وان تخلع حذائك، وتجلس في وضع مريح.
• حاول أن تسترخي بضع دقائق، ويمكنك ممارسة بعض تمارين التنفس العميق.
• ركز اهتمامك على قدمك اليمني وإحساسك بها لمدة دقيقة.
• ابدأ في شد عضلات القدم اليمنى ، وعد حتى 10.
• أرخي قدمك اليمني، وركز على إحساسك بها بعد ارتخائها.
• استمتع بهذه الحالة الاسترخائية لمدة دقيقة مع التنفس ببطء وعمق.
• والآن، قم بتحويل انتباهك إلي قدمك اليسرى، واتبع نفس طريقة قبض العضلات ثم إرخائها.
• قم بتطبيق نفس الخطوات السابقة على كل المجموعات العضلية في جسمك، وذلك وفقا للترتيب التالي:
ترتيب المجموعات العضلية أثناء عملية الاسترخاء العضلي المتدرج :
القدم اليمني
القدم اليسرى
الساق اليمني
الساق اليسرى
الفخذ الأيمن
الفخذ الأيسر
الأرداف
البطن
الصدر
الظهر
الذراع واليد اليمني
الذراع واليد اليسرى
الرقبة والكتفين
الوجه

التأمل والتدبر
التأمل والتدبر رياضة عقلية فعالة تفيد في تخفيف حدة التوتر والقلق والاكتئاب وغير ذلك من المشاعر السلبية. أن القاعدة الأساسية في التأمل هي أن تعيش اللحظة بكل كيانك وتطيل التفكر فيها دون تحليلها.
بعض تمارين التأمل:
• تأمل جسمك: كما هو الحال في تمرين الاسترخاء العضلي المتدرج ابدأ من أخمص قدميك وتقدم لأعلى، ولكن في هذه المرة بدلا من أن تقوم بقبض وبسط عضلاتك ستحاول التركيز علي ما تشعر به في كل جزء من جسمك ولكن دون تصنيف هذا الشعور ووصفه بأنه “جيد” أو “سئ”.
• المشي التأملي: لست مضطرا للجلوس أو البقاء ثابتا أثناء عملية التأمل، ويعتمد التفكر في مثل هذه الحالة على تركيزك علي خطواتك ـ كيف تشعر عند لمس قدمك للأرض، إيقاع تنفسك أثناء الحركة، وشعورك عندما يلامس الهواء وجهك.
• التأمل أثناء الأكل: إذا كنت تشعر بالتوتر والقلق وحان وقت طعامك استرخ قليلا، واجلس علي الطاولة وركز كل انتباهك على الطعام الذي أمامك (لا تنظر نحو التلفاز أو الجريدة أو تأكل في عجالة). تناول طعامك ببطء، وحاول أن تستمتع وتركز في كل قطعة.
إذا انتظمت في ممارسة التأمل والتدبر فستشعر فعلا بتغير ملموس، فهذا التمرين يساعدك على تقليل التوتر والمشاعر السلبية وزيادة الاسترخاء والراحة النفسية.

ابدأ في ممارسة نشاط تأملي
كل ما تحتاج إليه كي تبدأ في التأمل هو:
• جو هادئ اختر مكانا مناسبا في منزلك، مكتبك، حديقتك، مسجدك أو حتى في الهواء الطلق حيث يمكنك الاسترخاء دون تشتيت أو إزعاج ممن حولك.
• وضعية مريحة اختر الوضعية التي تريحك أثناء ممارسة التأمل، ولكن تجنب الاستلقاء علي ظهرك إذ قد يعرضك ذلك للشعور بالنعاس. حاول أن تجلس معتدلا سواء علي كرسي أو علي الأرض. كما يمكنك أيضا أن تجلس في وضع القرفصاء أو ما يعرف بوضع زهرة اللوتس.
• بؤرة تركيز اختر كلمة أو عبارة معينة وقم بترديدها أثناء جلستك. يمكنك أيضا أن توجه انتباهك إلى أي شئ في البيئة من حولك لزيادة تركيزك، كما يمكنك أيضا أن تغمض عينيك.
• ركز انتباهك لا تلقي بالا للأفكار التي تحاول مداهمتك وتشتيتك، فقط حاول أن تصرف انتباهك إلى بؤرة التركيز التي اخترتها قبل أن تبدأ التمرين.

التخيل
يختلف التخيل عن التأمل التقليدي المعروف لنا، حيث تعتمد هذه التقنية على تخيل مشهد ما يمنحك الشعور بالسكينة والهدوء والاستقرار النفسي، ويساعدك على التخلص من كل ما ألم بك من توتر وقلق. اختر المشهد الذي يروق لك وليكن مثلا أحد الشواطئ الدافئة، أو وادي أخضر هادئ أو مكان ما كنت ترتاده في طفولتك.

أغمض عينيك، ودع القلق والتوتر يتسرب بين أنفاسك. حاول أن تتخيل أكثر الأماكن متعة بالنسبة لك، حاول أن تتصور كل ما يمكنك أن تراه، أو تسمعه، أو تشمه، أو تشعر به في هذا المكان. على سبيل المثال، إذا أغمضت عينيك وتخيلت أنك جالس علي شاطئ البحيرة يمكنك أن:
• تشاهد أشعة الشمس تترقرق علي صفحة الماء.
• تسمع الطيور تغرد من فوقك.
• تستمتع برائحة الأشجار من حولك.
• تستشعر المياه الباردة.
• تستمتع بالهواء النقي المنعش الذي يلامس وجهك.

3. تمارين اليوغا

أثبتت رياضة اليوغا فعاليتها في التخفيف من حدة التوتر. تعتمد هذه الرياضة علي مجموعة من وضعيات الحركة والثبات، جنبا إلى جنب مع تمرين التنفس العميق. لليوغا فوائد جسمية ونفسية كثيرة ورائعة، فهي بمثابة مضادات طبيعية للتوتر، كما أنها تزيد من قدرتك علي الاسترخاء في حياتك اليومية.

أي أنواع اليوجا أفضل لتخفيف التوتر والقلق النفسي؟

بالرغم من أن معظم أنواع اليوغا تؤدي في النهاية إلى تخفيف حدة التوتر، إلا أن الأنواع التي تركز علي الحركات البطيئة والثابتة مع شئ من التمدد أفضل في تخفيف حدة التوتر مقارنة بتلك التي تتطلب وضعيات صعبة أو تركز علي اللياقة البدنية. يمكنك أن تحضر بعض جلسات اليوجا وسيشير عليك مدربك بالتمارين المناسبة لك.

بعض الإرشادات الهامة قبل البدء في ممارسة رياضة اليوغا:

* لابد من مراعاة مستوي لياقتك البدنية وحالتك الصحية قبل أن تبدأ في حضور جلسات اليوجا.
* هناك مستويات مختلفة في لليوجا، ابحث عن المستوي الذي يناسبك وتعلمه حتى لا تشعر بأي نوع من الضغط، ويمكنك أن تستشير مدربك حيث سيضع أمامك العديد منن البدائل لتختار منها ما يلائم مستواك الصحي والبدني.
* حاول أن تمارس تمارين اليوجا في مكان هادئ ومريح بالنسبة لك، ولا تضغط على نفسك فبمجرد شعورك بأي ألم توقف على الفور واسأل مدربك عن وضعيات بديلة.

4. رياضة التاي تشي

Résultat de recherche d'images pour "‫التاي تشي‬‎"

التاي تشي عبارة عن سلسلة من الحركات الإيقاعية الجسمية البطيئة تعمل علي زيادة التركيز والاسترخاء فيصبح الجسم أكثر نشاطا وحيوية وطاقة. ورغم أن رياضة التاي تشي تعد من الفنون القتالية، إلا أنها تستخدم كوسيلة لتهدئة العقل وإنعاش الجسم وتخفيف حدة التوتر. وكما هو الحال في التأمل يقوم لاعبي التاي تشي بالتركيز علي التنفس وإيقاعه، كما يركزوا كل انتباههم علي ما يقومون به .
تعتبر لعبة التاي تشي آمنة ومناسبة لجميع الأعمار وكل مستويات اللياقة البدنية بما في ذلك كبار السن والمصابين الذين لم يتماثلوا للشفاء بعد. وحينما تتعلم حركات تلك اللعبة يمكنك القيام بها في أي مكان وفي أي وقت سواء بمفردك أو مع الآخرين.

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد