YOUTH Magazine

تريد أن تصبح شخصاً إيجابياً؟ توقّف عن مقارنة نفسك بالآخرين !

375

مقارنة النفس بالآخرين

مقارنة النفس بالآخرين – تمر على كل شخص فترات من الشك والتفكير السلبي، ما يؤدي إلى خوضه في حالة من عدم الراحة النفسية، ما يزيد وطأة منغصات الحياة.

كما تستمع أحيانا إلى النجاحات الأخيرة لمعارفك؛ حصل زميل على ترقية كنت تتطّلع إليها، وحصل قريب على رتبة متقدّمة، أو حصل منافس لك على جائزة عمل. تريدُ أن تسعَد لأجلهم، مما أصبح أكثر كئابة، كما لو أنّ إنجازات شخص آخر تقلل من إنجازاتك.

فخ مقارنة نفسك بالآخرين من الصعب تفاديه خاصة مع حالة الانشغال بالتفوق والكمال المسيطرة علينا في العصر الحديث. لذلك، هي هذا المقال سنحاول توفير الطرق التي تساعدك على التوقف عن المقارنة !

الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتمعاعي

الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتمعاعي
الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتمعاعي

وجدت دراسة حديثة في مجلة Cyberpsychology, Behavior, and Social Networking أن استخدام فيسبوك كان مرتبطا بانخفاض الاعتزاز بالنفس، والآثار السيئة في الصحة النفسية، ومجموعة كبيرة من مشاعر الخزي.

وفي الواقع، هؤلاء الذين تركوا فيسبوك على الفور شهدوا زيادة في معدلات رضاهم عن الحياة وزيادة في المشاعر الإيجابية. حتي تكون واضحًا، فإن مقارنة نفسك بالآخرين ليست في حد ذاته أمرًا سيئًا، ولكن الشعور بحالة حادة من الحقد قد يجعلك على اتصال برغباتك الداخلية، فإذا استطعت التفوق على نجاحات أصدقائك، فربما يمكنك توجيه بعض الطاقة لتحسين جوانب حياتك الخاصة.

لذا، يجب عليك إلغاء متابعة هؤلاء الناجحين أو الذين يدعون النجاح مثل المدونين. قم بإلغاء متابعتهم! قم بإزالة أي شخص يجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك لأي سبب من الأسباب، أو على الأقل قم بتقييد استخدامك لوسائل الإعلام الاجتماعي، فلا تتصفحها عشر مرات في ساعة واحدة.

حاول التركيز على نفسك، قارن بين ما كنت عليه قبل خمس سنوات و الآن. مالذي تغيّر ومالذي يجب أن تغيّر فيه، و ضع أهدافا مستقبليّة لك !

سيطر على ذاتك وتحكم في حياتك!

سيطر على ذاتك وتحكم في حياتك! (Felber Development)
سيطر على ذاتك وتحكم في حياتك! (Felber Development)

ببمقارنة جوانب جيدة وسيئة في نفس الوقت; جيدة عند مقارنة أنفسنا بالأشخاص تساعدنا على الاستمرار في الوصول لأهدافنا وليس الرضا بأي مستوى متوسط. سيّئة، عندما يصبح الأمر هاجس يوميًا ويمنعك من الحياة بشكل أفضل. تحكم في نفسك وفي رغباتك، اجعل كل اهتماماتك موجهة نحو أهدافك، لأن التركيز على حياة الآخرين لن يفيدك بشيئ في كلتا الحالتين بل بالعكس، يجعل تضيع وقتك !

 

– مقارنة النفس بالآخرين –

 

تقبل ذاتك !!

تقبل ذاتك للتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين (Medium)
تقبل ذاتك للتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين (Medium)

عندما لا تقبل ذاتك ، فإنك تصبح شديد الحساسية تجاه رفض الآخرين لك .عندما لا تقبل ذاتك، فإنك تفقد إيمانك بقدراتك الداخلية. عندما لا تقبل ذاتك، فإنك تبالغ في تقدير قيمة الأشياء المادية، كما ستشعر دائمًا بالوحدة، وبأن وجودك مع الآخرين لا جدوى منه.

تقبل ذاتك والتعامل بطريقة ودودة تجاه نفسك والامتناع عن القسوة وجلد الذات، سوف يشجعك على الذهاب لمسافات أبعد في الشعور الجيد حيال نفسك.

التخلص من أفكار المقارنةالتخلص من أفكار المقارنة (lovethispic.com)

التخلص من أفكار المقارنة (lovethispic.com)يجب أن تعلم أيها القارء أن لكل انسان في هذا العالم طريق حياة خاص به، ولا يمكنك مقارنة نفسك به، لأن لكل شخص ظروف، موارد، أشخاص وبيئة خاصة به ولكل شخص طريقة تفكير و أهداف خاصة به. لذا، لا يمكن القول أن هذا الشخص أفضل مني أوهذا الشخص يعيش حياة أتمناه، فلو وضعت مكانه لما فكرة مثله أو وضعت أهدافا لتصل إلى مكانة أو منصب معين مثله.

 

– مقارنة النفس بالآخرين –

Facebook Comments