YOUTH Magazine

“تراث تونس و تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد “.. FabLab ENIT يشارك في مهرجان FAB14 و FabLab في تولوز

0 169

FabLab ENIT

تنظم الشبكة العالمية لـلفاب لاب (FabLabs) سنويا حدثًا رائدًا تتداول كبرى المدن على تنظيمه. حيث احتضنته هذا العام تولوز ، المدينة الوردية ، التي تم منحها لقب “المدينة الأوروبية للعلوم” من خلال استضافة سلسلة من الأحداث العلمية ، بدءًا من الدورة الثامنة لمنتدى العلوم المفتوحة في أوروبا (ESOF) في الفترة ما بين 09 و 14 جويلية. تبعه FAB14 ، الذي يتضمن ورش عمل واجتماعات لمسئولين وممثلي ألف FabLabs من جميع أنحاء العالم، في تولوز ، مسقط رأس الحركة الفرنسية مع Artilect. تنتهي سلسلة فعاليات هذا الحدث الثقافي بمهرجان FabLab Festival ، وهو تظاهرة دولية مفتوحة للجمهور من مختلف الأعمار ،كما يجمع مجتمع المصنعين و أصحاب الشركات حول برنامج المؤتمر. الحدثان الأخيرين (Fab14 و Fablab Festival) يتمحوران حول مستقبل الغذاء ، إمكانية التنقل والنقل ، الآلات التي تنشئ الآلات ، والمال والتحديات الاقتصادية ، في عصر التحولات الرقمية الجديدة.

تمكن FabLab ENIT، و هو أول FabLab في تونس والذي تأسس في سبتمبر 2014 في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس (ENIT), من تمثيل تونس في هذين الحدثين الرئيسيين كأول مشاركة لتونسيين في FAB14 ،بينما كانت المرة الثالثة على التوالي التي يشارك فيها Fablab ENIT في مهرجان FabLab festival. هذا العام، تتجلى مشاركته في مشروع يدمج التاريخ بالفن ثلاثي الأبعاد وفنه وتقنيته

هذا و قد أطلق على المشروع اسم “تراث تونس و تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد” ، و الذي يهدف إلى تعزيز وترويج التراث الثقافي والتاريخي لتونس باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى عدد من الشخصيات التاريخية القديمة ، مثل  حنبعل و عليسة, والآثار التاريخية أو التقليدية، مثل ميناء قرطاج، قصور تطاوين ، حوش من جربة ، باب بحر…

كما تم العمل على هذا المشروع بالتعاون مع طلاب الهندسة المعمارية من المدرسة العليا الخاصة للسمعي البصري والتصميم (ESAD) وجامعة ابن خلدون (UIK) والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية والتعمير (ENAU). هذا و قد تمكّن طلاب FabLab ENIT من إقامة معارض حول هذا الموضوع وتعريف و تقديم أنشطتهم خلال الحدثين.

كان الحدثان فرصة للالتقاء بقادة مجتمع Fablab ، مثل نيل قرشنفالد(Neil Gershenfeld)  مؤسس FabLabs ومدير مركز Bits and Atoms بمعهد MIT (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، الولايات المتحدة الأمريكية). السيدة شيري لاسيتر(Sherry Lassiter) ، الرئيسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة Fab Foundation، المؤسسة التي تدير حركة Fablab حول العالم.

كما كان FabLab ENIT محظوظًا لعقد اجتماعات مع شبكة FabLabs العربية في المملكة العربية السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة وشبكة FabLab Egypt الذي سينظم النسخة القادمة من Fab15 في القاهرة، وذلك بغية التحضير لمشاركة أكثر فاعلية مع المزيد من المشروعات لصالح Fab15.

هذه المشاركة ما كانت لتنجح دون دعم من المعهد الفرنسي لتونس (IFT)، والشركات SOFRECOM ، TPR ALUMINUM و SOTUVER ، فضلا عن دعم  إدارة المدرسة الوطنية للمهندسين في تونس.

 

ما هي مخابر FabLab

مختبر FabLab (مختبر التصنيع) هو مفهوم ولد في أواخر التسعينيات، في معهد MIT (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) الذي يتمثل هدفه الرئيسي في تزويد الطلاب بمساحة عمل مجانية لتحفيز إبداعهم، وتعزيز الشعور بالتقاسم والتبادل فيما بينها ولخلق مشاريعها. على خطى MIT، تم إطلاق FabLab ENIT في سبتمبر 2014. يمكن أعضائه من اكتساب المهارات في التصميم والتصنيع الميكانيكي والتصنيع الرقمي. كما أنه يشجعهم على الابتكار و يجعل الاختراع ممكنا بفضل أدوات الإبداع المتنوعة المتاحة لهم مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد وآلة تصنيع النماذج الأولية والبطاقات الإلكترونية.

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد