YOUTH Magazine

إعلان

إعلان

المدرسة العليا للمواصلات بتونس “SUP’COM” تنظّم منتـدى الشركـات و الأعمال تحت شعار “الثورة الصناعية الرابعة”

في ظل تغيرات متسارعة تعصف باألنظمة المالية واالقتصادية والسياسية واالجتماعية، يقف عالمنا اليوم على أعتاب ثورة صناعية رابعة، ال يقتصر أثرها على تغيير شكل الصناعات وطرق الإنتاج ، بل يمتد إلى المنظور المعرفي للبشر تجاه المتطلبات بصورة عامة.

و حرصا منها على مواكبة التطور العلمي و التكنولوجي, تنظم المدرسة العليا للمواصالت بتونس يوم 29 نوفمبر المقبل الدورة الثامنة عشر لمنتداها السنوي و الذي يرفع شعار “الثورة الصناعية الرابعة” الذي يستعرض جملة من الندوات و النقاشات المتّصلة بهذه الظاهرة و انعكاساتها المباشرة على تنافسية الدول واالقتصادات، عبر تبينها أحدث التقنيات والتوجهات المعاصرة.

 

الثورة الصناعية الرابعة، هي ثورة لم يشهد التاريخ البشري مثلها إطالقا من حيث السرعة أو النطاق أو مستوى التعقيدات، ويقودها محركات رئيسة تتمثل في: الذكاء االصطناعي، والروبوتات، والسيارات ذاتية القيادة، والطابعات الثالثية األبعاد، والبيانات العمالقة، والعمالت االفتراضية، وإنترنت الأشياء، والنانو تكنولوجيا، والبيوتكنولوجيا، وتخزين الطاقة، والحوسبة الكميّة.

وتتميّز الثّورة الصّناعية الرّابعة عن سابقاتها بع ّدة عوامل لع ّل أبرزها السرعة ومستوى التعقيد، التأثير الممتد والشامل لجميع نواحي الحياة، باإلضافة الى تعددية النظام، إذ يمكن لهذه الثورة إحداث تغيير جذري في العالقات بين مختلف الدول والشركات والمجتمعات.

ويجمع خبراء التقنية على أن ما ينظر إليه اليوم على أنه مستقبل بعيد، يمكن أن يصبح واقعا على إلى مدى ليس ببعيد ، وستزداد وتيرة االرتباط الشبكي بين مختلف األجهزة اإللكترونية والذكية، وصوالً ربط كل جهاز قادر على االتصال الشبكي، بغية أتمتتة جميع تفاصيل الحياة، ويقدر الخبراء أن عدد الأجهزة المرتبطة فيما بينها سيصل إلى 50 مليار جهاز.

ويعقد المنتدى جلسة أولى بعنوان ” الخدمات المتاحة و حالات الاستخدام من منظور إنترنت الأشياء

“IoT vision, Available services and use-cases” 

يقدمها السيد M. Vasco Correia كوريا فاسكو و هو مطور أعمال دولي. و تستعرض الجلسة الثانية للسيد محمد سليم علويني بعض الاتجاهات البحثية الحديثة في االتصاالت الالسلكية للثورة الصناعية الرابعة بعنوان

“Recent Some research trends in wireless communication for the 4th industrial revolution”

أمّا الجلسة الثالثة فيستعرض فيها السيد نادر بن عمّار التكنولوجيات التمكينية

“Enabling technologies for industry 4.0”

هذا و تتضمّن التظاهرة دائرة مستديرة بعنوان

” Connected society, challenges and opportunities”  

التي ستناقش والتحديات والفرص المرتبطة بما يسمى “المجتمع المتصل” بالاضافة الى ورشات تقنية تهتم بتقنيات البيانات الكبيرة « data big , « cloud و DevOps.

لا تفوّتوا الفرصة و زوروا منتدى المدرسة العليا للمواصلات بتونس !

رابط التظاهرة على الفايسبوك: رابـــط
للتسجيل في التظاهرة: رابـــط
للتسجيل في الورشـات: رابـــط
Facebook Comments