تونسي يصنع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

إعلان

تونسي يصنع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية –

تمكن المهندس التونسي بوبكر سيالة الذي عمل بشركات عالمية من صناعة أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في تونس.

تونسي يصنع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

المهندس التونسي بوبكر سيالة

وأكد سيالة في تصريح احدى اذاعات خاصة ، اليوم الجمعة 24 سبتمبر 2021، أن السيارة الجديدة مخصصة للنقل السريع والنقل بين المدن تحتوي على مقعدين اثنين، وتسهل خاصة التنقل بالنسبة لأصحاب محلات التوصيل السريع. كما أشار المتحدث الى أن السيارة ايكولوجية وتساهم في ترشيد استهلاك الطاقة، حيث أن تكلفة 100 كلم تقدر ب1.500 مليم.
يذكر أن فريق عمل متكامل ينكب على تصنيع سيارة الطاقة الشمسية بالمنطقة الصناعية برج غربال من ولاية صفاقس.

** إعلان **

إعلان

إعلان

ويقول أسواقنا المستهدفة هي الشرق الأوسط وأفريقيا ولدينا ما يكفي من الشمس هنا في تونس، ما يمكننا التوسع في بناء الخلايا الشمسية وشحنات الطاقة، وأعتقد أننا يجب أن نستفيد بشكل جيد جدا من ذلك. فعبر سبعين كيلو واط من الطاقة الشمسية يمكننا السير مسافة 50 كيلومترا في اليوم “مجانا مما يعني حوالي 17000 كيلومتر في السنة وهذا يعني توفيرا كبيرا في معدلات انبعاث ثاني أكسيد الكربون”.

كما أن توفير المال هو عامل محفز أيضا لهذا المشروع، لأن أكثر من ثلثي أجزاء الإنتاج تأتي من تونس. ويرجع ذلك أساسا إلى موردي السيارات الألمان الذين يتخذون من البلاد مقرا لهم. على سبيل المثال، شركة Marquardt في بادن فورتمبرغ، التي تعمل في تونس منذ أكثر من 30 عاما: تقوم بتصنيع تجهيزات الشاحنة، والتي يمكن العثور عليها أيضا في شاحنات مرسيدس.

ويؤكد سيالة أن هناك اقبالا على هذا المشروع إذ إن هناك 50 طلبية مسبقا بالفعل من أجل شراء هذه الشاحنة الكهربائية الشمسية، الشاحنة “باكو”.

أقر/ى ايضا : دراسة..ممارسة الرياضة تجعلك سعيدا أكثر من جمع المال..!

** إعلان **