إعلان

8 طرق لاكتشاف مهاراتك وقدراتك و الاستفادة منها

طرق لاكتشاف مهاراتك –

إذن أنت عالق، أليس كذلك؟ مرحبا بك في الحشد.

مع ضغط الأقران المستمر من وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بأنفسنا بـ 140 حرفًا أو أقل و، فليس من المستغرب أن نقوم بالتعريف بأنفسنا بشكل خاطئ. ولكن بمجرد أن نبتعد عن تلك الشاشات المتوهجة، كيف نقرر ما هي مهاراتنا أو قدراتنا ؟ ماهي نقاط قوتنا وكيفية استخدامها؟ حدد مواهبك وابدأ في استخدامها الآن باتباع هذه النصائح العشر البسيطة:

 

إعلان

1. خذ اختبار الشخصية

خذ اختبار الشخصية
خذ اختبار الشخصية

اختبارات الشخصية هي طريقة موضوعية لفهم أدق لنفسك. يعد مؤشر مايرز بريجز للنوع أشهر الأدوات التي بإمكانها مساعدتك على تحديد الأنماط في شخصيتك التي تبدو معقدة. بمجرد أن تعرف الفئة التي تنتمي إليها، يمكنك البدء في رؤية نقاط قوتك وضعفك بشكل أكثر وضوحًا في الحياة اليومية. استخدم هذا لصالحك عن طريق الدخول في مقابلة عمل أو موعد أول أو أي موقف آخر عالي المخاطر واللعب على نقاط قوتك.

 

2. اكتشف ما يجعلك تشعر بالقوة

اكتشف ما يجعلك تشعر بالقوة
اكتشف ما يجعلك تشعر بالقوة

هل مررت بتلك اللحظات التي تشعر فيها بأن كل شيء سهل أو خفيف؟ هل تعلم أن لديك الإجابة أم أنك قادر على إيجاد الجواب؟ عندما ننجذب نحو الشعور بالراحة، فعادةً ما تكون مواهبنا الغير مكشوفة أو الداخلية لدينا هي التي تتحدث بصوت عالٍ.

عندما تلاحظ أنك تشعر بالراحة أو بقوّة محفّزة ما لديك، حاول أن تكتشف ماالذي ساعدك على الوصول إلى هذا الاحساس و اعمل على توفير كل الضروف الملائمة للشعور بهذه الطريقة.

 

3. ابحث عن الشيء الذي تنفق عليه أكبر قدر من المال

غالبًا ما نضع أموالنا في المؤكولات، عندما يتعلق الأمر بما نرغب فيه. يعد استخدام تطبيقات سهلة ومجانية مثل Mint التي تساعدك على معرفة انفاقاتك طريقة رائعة لملاحظة أين تصب أموالك. عندما تتبع أين تذهب معظم نقودك، ستكتشف ما الشيء الذي تحبّه أو من المحتمل أن تكون لديك موهبة لما تقدره. فمثلا، إذا عدت ونظرت في إنفاقك السنوي ولاحظت أن أكبر نفقاتك كانت على صالات الرياضة أو “الجيم” أو الملاعب التنس أو كرة القدم، فإن ذلك دليل على أنك رياضي و تحب الرياضة و أنها وسيلة للاسترخاء و المتعة.

 

4. اسأل أصدقائك ما هي أفضل وأسوأ صفاتك

أنت تعلم أنهم سيكونون صادقين بوحشية. لكن الجيد في سؤال مجموعة من الأصدقاء الموثوق بهم عن صفاتك هو أنهم جميعًا يقولون نفس الشيء. من المفيد أن تسمع أشخاصًا مختلفين، لذا استخدم وجهات نظر أصدقائك هنا للعمل على ما ترغب في القيام به بشكل أفضل.

هل أنت عطوف ولكنك متحمس قليلاً أيضًا؟ استخدم تعاطفك للإبطاء والتنفس ومنح الآخرين الحق في طريقة المحادثة. استخدم مواهبك الطبيعية لتحسين تلك الأجزاء من تصرّفاتك و شخصيتك. قد يحتاج هذا الأمر إلى القليل من العمل.

إعلان

طرق لاكتشاف مهاراتك –

إعلان

5. اسأل عائلتك عما أحببته عندما كنت طفلاً

أحيانًا يكون الأشخاص الذين عرفونا على زمن طويل هم الأشخاص الذين يعرفوننا جيدًا. اسأل عائلتك عما كنت تفعله كطفل – ربما كنت تلعب دائمًا بمفردك، مع الأصدقاء، وتختلق القصص، وتكتب، وترسم، وتمثل المشاهد، وتلعب الكرة، وقراءة الكتب. من المحتمل أن تكون هذه هي الأشياء التي ما زلت تحبها اليوم، لكن بعض الأشياء ننساها بسهولة عندما ننمو و نصبح بالغين مسؤولين وناضجين وجادين.

خذ هذه الذكريات كتلميح للانشغال باللعب مرة أخرى. تعرف على مقدار ما يمكنك إعادة إنشائه من طفولتك في مرحلة البلوغ باتباع إحساسك باللعب. إن استخدام مواهبك في الترفيه يمنح عقلك فرصة للعب، مما يجعلك أكثر إنتاجية في كل مجال آخر من حياتك.

 

6. ابحث عن موهبة في الآخرين

أحيانًا يكون الإلهام من مواهب الآخرين يجعلنا ندرك ما نجيده أيضًا. إذا كنت كاتبًا وقرأت شيئًا ما يرتبط تمامًا بروحك، فحاول تحديد ما أضاءك بالضبط. بالمقابل، إذا رأيت موهبة في الآخرين وشعرت بالغيرة (لا تقلق، نحن جميعًا نفعل ذلك)، يمكنك استخدام هذا لصالحك أيضًا.

اطلب من هذا الشخص أن يوجهك، أو يقدم لك النصيحة، أو ببساطة يدردش على القهوة. سيؤدي الوصول إلى المواهب ورؤيتها في الآخرين إلى فتح الفرص والتواصل مع مساعدتك في تحديد مواهبك الخاصة.

 

7. قم بتقييم مجموعات الكتب / الموسيقى / الأفلام التي قرأتها أو تسمعها أو أحببت مشاهدتها

قم بتقييم مجموعات الكتب / الموسيقى / الأفلام التي قرأتها أو تسمعها أو أحببت مشاهدتها
قم بتقييم مجموعات الكتب / الموسيقى / الأفلام التي قرأتها أو تسمعها أو أحببت مشاهدتها

تخبرنا وسائل الإعلام التي نستهلكها كثيرًا عما نقدره، لكن ما نملكه يقول شيئًا أكبر. هذا صانع هوية حقيقي. إنني على دراية تامة بالكتب التي قرأتها في المترو لأنني أعلم أنني أحدد ظاهريًا شيئًا مخفيًا عن نفسي في تنقلاتي الصباحية.

ألقِ نظرة سريعة على كل مجموعاتك، ما هي الفكرة التي لها صدى؟ ربما يكون هذا شيئًا يشعل نيرانك. تعمق أكثر في هذا، هل هناك اتفاقية، فصل دراسي، ورشة عمل يمكنك القيام بها لاستخدام هذه الموهبة؟ كيف يمكنك التواصل مع الآخرين الذين يستمتعون بنفس الشيء مثلك؟ كل هذه السبل تؤدي إلى اتصالات وشبكات محتملة، لذا انطلق مع نفسك الموهوب.

 

8. كن منفتحًا على التغيير

طرق لاكتشاف مهاراتك - كن منفتحًا على التغيير
طرق لاكتشاف مهاراتك – كن منفتحًا على التغيير

اعلم أنه مع تقدمنا في العمر، تتغير أذواقنا وتنمو قوتنا. لا تسمح لنفسك بالشعور بالرضا عن طريق سرد نفس القصة مرارًا وتكرارًا. إذا قلت، أنا لست رياضيًا لأنني لم ألعب الرياضة في المدرسة الثانوية، فأنت لا تمنح نفسك الحالية فرصة لتحديد المواهب الجديدة.

الانفتاح على التغيير يعني التخلي عن الأفكار المسبقة واستيعاب العالم من حولك بصدق. سيقودك هذا النوع من الانفتاح إلى اكتشاف مواهب جديدة ويساعدك على إعدادك لمواجهة أي تحد تواجهه الحياة في طريقك.

 

 

المراجع: 1، 2

إعلان

طرق لاكتشاف مهاراتك –

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.