هل اليوم “الذكاء الاصطناعي”اصبح كلمة سحرية أم نقمة تسويقية؟

    0
    الذكاء الاصطناعي
    الذكاء الاصطناعي

    الذكاء الاصطناعي-

    في السنوات الأخيرة، أصبح مصطلح “AI”..

    يتردد على مسامعنا بشكل متزايد،.. حيث يُصوَّر على أنه الحل الأمثل لمجموعة واسعة من المشكلات،.. بدءًا من تحسين تجربة المستخدم وصولاً إلى تغيير ملامح الصناعات الكبرى.

    ومع ذلك، يتساءل البعض عما إذا كان هذا المصطلح.. قد أصبح مجرد كلمة سحرية تُستخدم لجذب الانتباه والتسويق،.. أم أن هناك قيمة حقيقية تكمن وراء الترويج الكبير لهذه التقنية.

    هل يُعتبر AI نقلة نوعية في العالم الرقمي،.. أم أن استخدامه المفرط في التسويق قد يؤدي إلى تضخيم التوقعات بشكل يفوق الواقع؟

    على الرغم من تزايد استخدام مصطلح “الذكاء الاصطناعي” في الحملات التسويقية، إلا أن المنتجات والخدمات المعتمدة على هذه التقنية تبدو أقل جاذبية مقارنة بالبدائل التقليدية، وفقًا لدراسة جديدة أجريت في الولايات المتحدة.

    وأشار ميسوت سيسيك، محاضر التسويق في جامعة ولاية واشنطن، إلى أن “استخدام مصطلح يقلل من الثقة العاطفية لدى المستهلكين، مما يؤدي إلى تراجع نواياهم في الشراء”. وبيّنت الدراسة أن المستهلكين أقل ميلاً لشراء المنتجات التي تحتوي على وصف أو ملصق يشير

    بعد استطلاع آراء أكثر من ألف شخص، اكتشف فريق جامعة ولاية واشنطن أن المنتجات “الموصوفة بالذكاء الاصطناعي” كانت بشكل مستمر أقل شهرة مقارنة بالبدائل.

    وأوضح سيسيك أن هذا التأثير السلبي تم اختباره عبر ثماني فئات مختلفة من المنتجات والخدمات، وجاءت النتائج متشابهة في جميع الحالات: إدراج مصطلح الذكاء الاصطناعي في وصف المنتج له تأثير سلبي.

    سلسلة اخلاقيات الذكاء الاصطناعى المقال 5: المسؤولية عن الذكاء الاصطناعي  Article 5: Responsibility for Artificial Intelligence

    مستوى الرفض

    اعيد صياغة هذا نص ”وقد ازداد مستوى الرفض مع زيادة المخاطر المتصورة المرتبطة بالمنتج،.. حيث بدا الناس أكثر حذرا من الأجهزة الطبية أو الخدمات المالية التي تعمل AI

    وقال سيسيك، الذي نشر نتائج فريقه في مجلة “جورنال أوف هوستاليتي ماركتينغ آند مانجمنت”،.. إن “التأكيد على الذكاء الاصطناعي قد لا يكون مفيدًا دائمًا،.. خاصة بالنسبة للمنتجات عالية المخاطر.

    ركّز على وصف الميزات أو الفوائد وتجنب مصطلحات

    في حين أن هناك العديد من الدراسات التي تشير.. إلى أن يمكن أن يكون مفيدًا في مجالات مثل الصحة والطب،.. فإن نفس التطورات الحديثة أثارت تحذيرات من أنه يمكن أن يؤدي إلى خسائر واسعة النطاق في الوظائف والغش في الامتحانات

    ونصح باحثو جامعة ولاية واشنطن الشركات .. بـ”الاعتبار الدقيق لكيفية تقديم الذكاء الاصطناعي في أوصاف منتجاتها أو تطوير إستراتيجيات لزيادة الثقة العاطفية”

    Exit mobile version