ما هو الأكل المناسب لمريض السكري؟

إعلان

ما هو الأكل المناسب لمريض السكري-

أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر في مستوى سكر الدم لدى مرضى السكري هو نوع الطعام الذي يتناولونه. لذا، يجب الانتباه إلى اختيار الأطعمة المناسبة لهم.

يمكن أن تسبب بعض الأطعمة ارتفاعاً مفاجئاً في نسبة السكر في الدم، مما يشكل خطراً على صحتهم.

لهذا السبب، يعتبر اتباع نظام غذائي صحي أمراً ضرورياً لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

يمكن لنظام غذائي متوازن أن يساعد العديد من المرضى على تخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياتهم دون القلق من المضاعفات.

وبالطبع، يجب على المرضى الالتزام بمتابعة طبيبهم المختص وتناول الدواء المناسب بانتظام.

في هذا المقال، سنستعرض ما هو النظام الغذائي المناسب لمرضى السكري ونقدم مقترحات لوجبات تناسب مختلف أنواع مرض السكري على مدار يوم كامل.

ما أنواع الطعام المناسبة لمريض السكري؟

في الفقرة السابقة، أشرنا إلى أهمية النظام الغذائي في تأثيره على مستوى السكر في الدم.

لذلك، ينبغي على المريض بمرض السكري أن يولي اهتماماً كبيراً لنوعية الطعام الذي يتناوله، بالإضافة إلى الرجوع إلى استشارة الطبيب المختص والالتزام بالمتابعة المستمرة وتناول الدواء في الأوقات المحددة بانتظام.

يظل للغذاء دور حيوي في حياة مريض السكري.

إذا استطاع المريض التعامل مع النظام الغذائي بشكل صحيح واستغلاله بما يخدم مصلحته، فإنه يمكنه أن يقلل من حدة الأعراض ويحمي نفسه من المضاعفات الخطيرة التي قد تهدد حياته، وبالتالي يمكنه الاستمتاع بحياة طبيعية.

تجنب تناول النشويات يمكن أن يقلل من الارتفاع المفاجئ لمستوى السكر في الدم، ولهذا يجب على مريض السكري تقليل استهلاكه للنشويات، خاصة النشويات المعقدة، وزيادة تناول الحبوب الكاملة والبقوليات بدلاً منها.

** إعلان **

إعلان

data-ad-slot="3574876527" data-ad-format="auto">

إعلان

يفضل أن تحتوي وجبة مريض السكر على:

  • الخضروات الطازجة.
  • الفاكهة الطازجة.
  • الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.
  • الدهون الصحية مثل: زيت الزيتون والمكسرات.
  • البروتينات الخالية من الدهون مثل: اللحم الأحمر والدجاج.

ما الوجبات مفيدة لمريض السكري؟

لا يمكن القول بأن عدم توفر بدائل مناسبة لمريض السكري هي فكرة صحيحة، حيث يمكن العثور على العديد من البدائل الملائمة التي لا تسبب أي ضرر له. من بين هذه البدائل:

  • الأرز البني، أو الشوفان، أو الدقيق الكامل، عوضًا عن الدقيق الأبيض والأرز.
  • البروتينات النباتية مثل: الفول، والمكسرات غير المملحة، وبعض البقوليات.
  • صدور الدجاج لأن نسبة الدهون بها أقل.
  • البيض.
  • منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • زيت الزيتون أو زيت جوز الهند فهي تُعد دهون صحية.
  • الزبد الطبيعي.
  • الأجبان الطبيعية وقليلة الدسم.
  • الفواكه والخضروات الطازجة.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير.
  • البصل والباذنجان.
  • الفلفل الملون والجزر.
  • الأفوكادو.

ينبغي مراعاة أهمية تقدير كمية الطعام الذي نتناوله، بهدف تجنب السمنة والحفاظ على وزننا في حدود صحية.

هل يوجد أكلات يجب على مريض السكر تجنبها؟

بعض أنواع الأطعمة تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم، مما يشكل خطرًا على المريض ويزيد من احتمالية تعرضه لنوبة سكر في بعض الحالات.

** إعلان **

ومن هذه الأكلات 

  1. المشروبات الغازية والمحلاة: تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من الكربوهيدرات،.. والتي بدورها ترفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ،.. كما أنها تحتوي على نسبة فركتوز عالية والذي قد يسبب زيادة مقاومة الجسم للأنسولين ومشاكل الكبد.
  2. الدهون الصناعية المشبعة: تكون موجودة بكثرة في السمن النباتي، ومبيضات القهوة، وزبدة الفول السوداني، والأجبان المطبوخة، وبعض المخبوزات لإطالة عمرها. تعد هذه الدهون خطر على مريض السكري لأنها تزيد من معدل الالتهابات، ومقاومة الجسم للأنسولين، وتسبب السمنة كذلك لأنها تزيد من دهون منطقة البطن.
  3. الخبز الأبيض والمكرونة والأرز: ترتفع نسبة الكربوهيدرات بها، فتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما أنها تحتوى على نسبة قليلة من الألياف التي يكون لها دور مهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، ولذلك السبب يجب على مريض السكري تجنبهم واستبدالهم بمكونات صحية أكثر مثل الدقيق البني والأرز البني.
  4. الزبادي المحلى بنكهة الفواكه: تحتوى على كمية قليلة من الألبان قليلة الدسم، في مقابل نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر بخلاف أنواع الزبادي العادية.
  5. القهوة ذات النكهات المختلفة: القهوة السادة دون أي إضافات مفيدة للجسم، فتناول كوب من القهوة في اليوم يساعد على تحسين حالة الجسم الصحية،.. ولكن بشرط أن تكون حبوب قهوة طازجة بلا إضافات صناعية، لكن النكهات المنتشرة بالأسواق للقهوة تضر بمريض السكري،.. لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات،.. وبالتالي تسبب مشكلة لمريض السكر ومن هنا يكون ضررها.
  6. العسل: نتفق جميعًا على أن العسل مفيد للجسم، ويساعد في علاج العديد من الأمراض،.. ولكن يجب الحذر من استخدام مريض السكري له في التحلية كبديل للسكر الأبيض،.. لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر… يُعد استخدام السكر المستخرج من نبات ستيفيا هو أفضل بديل لمريض السكري مقارنةً باستخدام العسل أو السكر البني للتحلية.
  7. الفواكه المجففة: تحتوي الفاكهة على نسبة من المياه والسكر والألياف النباتية الهامة لمريض السكر، لكن تجفيف الفواكه يخلصها من المياه،.. ويزيد نسبة الألياف والسكر فيها مما يؤثر على مستوى السكر في الجسم، لذلك يُفضل تناول الفاكهة طازجة عن تناولها مجففة لمريض السكر،.. لكي يحصل جسمه على جميع العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة.
  8. المقرمشات والوجبات الخفيفة: تفتقر هذه الأطعمة إلى الألياف الطبيعية،.. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لأن في الأساس معظمها يصنع من الدقيق الأبيض.
  9. عصائر الفاكهة: يمكن أن تضر عصائر الفاكهة مريض السكري،.. لأنها تزيد مستوى السكر في الدم كما أنها تحتوي على سكر الفاكهة دون أي ألياف،.. كما تحتوي عصائر الفاكهة على سكر الفركتوز الذي يسبب السمنة ويزيد مقاومة الجسم للأنسولين.
  10. الأطعمة المقلية: تحتوي على نسب عالية من الدهون والنشويات غير الصحية،.. فتؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ،.. كما أنها تسبب زيادة الوزن،.. الذي يمثل واحدة من أصعب المشاكل التي تهدد مريض السكري.
** إعلان **

أمثلة على وجبات مريض السكري ليومٍ كامل

يوجد العديد من الخيارات الصحية، ويمكن لمريض السكري تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة اللذيذة التي سوف تساعده على تحسين مستوى السكر في الدم، وكذلك خسارة وزنه.

فيمكن مثلًا أن تكون الوجبات:

  • الإفطار: خضروات طازجة مثل الجرجير مع طبق من الفول بزيت الزيتون، مع رغيف من خبز الحبة الكاملة مع كوب من الحليب قليل الدسم.
  • الغداء: طبق من السلطة مع صدر فرخة مشوية مع خضار مناسب.
  • العشاء: كوب زبادي قليل الدسم مع فاكهة.

ينبغي على المريض استشارة الطبيب والاعتماد على مساعدته في تحديد النظام الغذائي الصحي الذي يساعده على الحفاظ على مستوى السكر في الدم في حدوده المناسبة.

ما هو الأكل المناسب لمريض السكري-

اقرأ/ي أيضا: وما أعراض التوحد وأسبابه..

ما هو الأكل المناسب لمريض السكري-

ما هو الأكل المناسب لمريض

*ما هو الأكل المناسب لمريض

**ما هو الأكل المناسب لمريض

***ما هو الأكل المناسب لمريض

ما هو الأكل المناسب لمريض