ما هو أكبر فارق في التوقيت بين مكانين على الأرض؟

إعلان

أكبر فارق في التوقيت بين مكانين –

لا تستخدم بعض المواقع على كوكب الأرض النظام التوقتي الدولية، أي إنها لا تستخدم نظام +12 و-12 عن غرينتش.

تشير المنطقة الزمنية إلى مكان على الأرض يستخدم وقتًا قياسيًا موحدًا لتبسيط الأنشطة القانونية والاجتماعية والتجارية. يتم تعريف المناطق الزمنية بواسطة حدود البلدان. أكبر الفرق بين المناطق الزمنية للبلدين هو 26 ساعة بين جزر هاولاند وجزر الخط.

وأكبر فرق بين المناطق الزمنية لبلدين هو 26 ساعة بين جزر هاولاند وجزر لاين، حسبما أشار موقع World Atlas الكندي.

 

المناطق الزمنية

تخضع الساعات في العالم لتنظيم التوقيت العالمي المنسق (UTC)، والذي لا يتغير لمراعاة التوقيت الصيفي. وفي البلدان الأخرى، خاصةً تلك الناطقة باللغة الإنجليزية، تُستخدم عبارة بتوقيت غرينتش (GMT) للإشارة إلى التوقيت العالمي المنسق.

وقُبِل أول توقيت عالمي منسق رسمياً في عام 1963، بينما اعتُمدت الاختصارات الرسمية للتوقيتين المذكورين أعلاه لاحقاً في عام 1967، لذلك تُحدّد المناطق الزمنية في العالم بالنسبة إلى التوقيت العالمي المنسق.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

ونظراً إلى اتساع الإمبراطورية البريطانية في مرحلة معينة من التاريخ، كان المرصد في غرينتش هو المرصد الذي ظل نقطة مرجعية عالمية للوقت وخط الطول، حسبما جاء في موقع Earth Science.

وتكون كل منطقة معينة في الأرض سابقة (+) أو متأخرة (-) عن التوقيت العالمي المنسق؛ مما يعني أن توقيت التوقيت العالمي المنسق هو 0.

ونظراً إلى وجود 24 ساعة في اليوم، فمن المنطقي أن نذكر أن أكبر فارق زمني بين نقطتين على الأرض سيكون 24 ساعة.

والسبب في هذا الفارق الزمني هو أن أحد الطرفين سيكون له وقت +12 UTC بينما الآخر سيكون له وقت -12 UTC؛ مما يعني فرقاً قدره 24 ساعة على خط الأعداد.

ولكن أكبر فرق في التوقيت بين أبعد نقطتين عن بعض ليس 24!

المناطق الزمنية

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

أكبر فرق في التوقيت على وجه الأرض

لا تستخدم بعض الأماكن على وجه الأرض المناطق الزمنية الدولية، أي إنها لا تستخدم نظام +12 و-12 UTC بالتوقيت العالمي المنسق. وإنما تستخدم بعض المناطق على وجه الأرض مناطق زمنية موجودة ولكن لا تُعرف بواسطة الاصطلاح التوقيتي الحالي.

وتستخدم بعض المناطق توقيتاً يبلغ +13 أو حتى +14 UTC. وبشكل أساسي، يعني ذلك أن المناطق التي بها -12 UTC و+14 UTC سيكون الفرق بينها 26 ساعة كاملة، وهو ما يتجاوز حد الـ24 ساعة النظري.

وستملك المناطق ذات +13 UTC فرقاً يبلغ 25 ساعة عن مناطق الـ-12 UTC.

وباستخدام هذه المعلومات، يكون أكبر فارق زمني بين مكانين على الأرض هو 26 ساعة كاملة. إذ تستخدم جزر هاولاند، وهي إقليم غير منظم وغير مدمج في الولايات المتحدة، توقيتاً يبلغ -12 UTC في أقصى غربي الأرض.

بينما تقع جزر لاين في جمهورية كيريباتي، التي يُضبط توقيتها عند +14 UTC، في أقصى شرقي الأرض. ومن ثم، فإن أكبر فارق زمني نجده بين هذين المكانين بمقدار 26 ساعة.

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اقرأ/ي أيضا: كيف يمكن الاستفادة من الوقت لإنجاز أكبر وجهد أقل؟
أكبر فارق في التوقيت بين مكانين