كيف يمكن لأفلام الرعب أن تساعد في التغلب على الصدمات

إعلان

أفلام الرعب تساعد في التغلب على الصدمات –

عندما كنت في السابعة من عمري، توفيت والدتي بسبب جرعة زائدة من المخدرات. في السنوات التي تلت ذلك، عانيت من الخوف المفرط والقلق من الموت. أقنعت نفسي بأنني في يوم من الأيام سأموت صغيراً أيضاً؛ لقد تجنبت الكثير من الأشياء التي فعلها أصدقائي، مثل تعلم ركوب الدراجة ، لأنها بدت محفوفة بالمخاطر.

بعد ذلك، في المدرسة الإعدادية، وجدت الخلاص في متجر الفيديو المحلي.

إعلان

استأجرت أنا ومجموعة من الأصدقاء فيلم Return to Horror High، وهو فيلم منخفض التكلفة يعود لعام 1987، ولمدة أقل بقليل من ساعتين، شاهدت بأصابع مبعثرة وحشًا يعذب ويقتل الناس بينما كنت أصرخ من غرفة المعيشة بأمان. بعد ذلك، شعرت بشيئين: الفخر لأنني نجحت في مشاهدة الفيلم – وشعور فوري بالارتياح مشوب بالنشوة. كان هذا أفضل شكل من أشكال الإفراج المسهل. على مدى العقود العديدة التالية من حياتي، أصبحت أفلام الرعب وسيلة بالنسبة لي للتعامل مع المآسي والعقبات، بما في ذلك الطلاق ووفاة أحباء آخرين.

بالنسبة لي، تظل أفلام الرعب أداة تكيف لا تقدر بثمن. التأثير هو مبدأ أساسي لما يسمى بالعلاج بالتعرض – إجبار أنفسنا على مواجهة الخوف كوسيلة للتغلب عليه.

يقول ماتياس كلاسين، مدير مختبر الخوف الترفيهي وأستاذ مشارك في الأدب والإعلام في جامعة آرهوس في الدنمارك، إن تجارب الخوف الخاضع للرقابة مثل مشاهدة أفلام الرعب “قد يكون لها تأثيرات إيجابية من حيث ضبط استراتيجيات المواجهة”. والجدير بالذكر أن دراسة حديثة أجريت على أكثر من 300 شخص أظهرت أن محبي الرعب يتصرفون بشكل نفسي أفضل بكثير من غير المعجبين خلال الأشهر المتعبة عاطفياً لوباء COVID-19.

يقول كلاسين، مؤلف كتاب عام 2017 لماذا يغوي الرعب: “قد يتعلم الناس عن ردود أفعالهم مع الخوف وتنظيم عواطفهم من خلال مشاهدة أفلام الرعب”. لذلك ، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن نجد أحدث نقرة مخيفة يتم عرضها في مكتب المعالج ، فإن البحث حول كيفية تعاملنا مع الخوف – ولماذا ينجذب بعض الناس إلى أشكال الترفيه المحفزة للخوف – يوفر نافذة على الطرق الجديدة التي قد تعلم كيفية التغلب على الصدمة.

الشعور بالانكشاف

الشعور بالانكشاف

عند مناقشة الصدمة والرهاب، من المفيد أن نفهم أولاً كيف تعالج أجسامنا الخوف. الرد التلقائي هو القتال أو الهروب المألوف: إما أن نبقى لمواجهة ما يخيفنا، أو نهرب في محاولة لتجنب الخطر أو تجاوزه. هذه الاستجابة مدفوعة بما يسميه الأطباء الجهاز العصبي الودي، وهو مجموعة الخلايا العصبية التي تنسج من العمود الفقري إلى باقي الجسم. في المواقف الخطيرة المتصورة، يطلق هذا النظام استجابات لا إرادية – زيادة معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وإرسال المزيد من الدم إلى عضلاتنا – لذلك نحن على استعداد لمواجهة التهديد.

عندما ندرك أن التهديد لم يعد موجودًا أو أنه غير حقيقي، فإن الجهاز العصبي السمبتاوي ذي الصلة يتولى زمام الأمور؛ يساعدنا على التهدئة ، مما يسهل استجابة “الراحة والهضم” في الجسم. قد تساهم هذه الاستجابة الغريزية في الشعور بالراحة بعد مرور التهديد. وهذا الارتياح هو جزء مما يستفيد منه الباحثون من خلال العلاج بالتعرض.

أكدت الأبحاث المكثفة فعالية العلاج بالتعرض. لقد وجد أنه مفيد بشكل خاص في علاج اضطرابات القلق بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمة ، والرهاب ، واضطراب الوسواس القهري. يعمل العلاج عن طريق إعادة تدريب اللوزة – مركز الخوف في الدماغ – من خلال عملية تنشيطها من خلال التعرض للجسم أو الموقف المخيف. على سبيل المثال: إذا كان لدى شخص ما رهاب من العناكب ، فسيقوم المعالجون بجعل هذا الشخص يتعامل عن قصد مع العناكب إما عن طريق تخيلها أو التعامل مع الكائنات الحقيقية أو حتى تجربتها عبر الواقع الافتراضي. مع التعرض المتكرر ، يتراجع الخوف.

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

فائدة تجربة خوف منضبطة مثل هذه أنها تحدث في بيئة آمنة. يحدث الرعب تحت عين المعالج الساهرة، في مواقف يمكن التلاعب بها وإنهائها حسب الرغبة. قد يعمل التأثير العلاجي لأفلام الرعب بشكل مشابه: وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن عشاق الرعب قد يستمتعون بالخوف لأنه يساعدهم على اكتساب شعور بالسيطرة أو السيطرة على مخاوفهم من أرائك غرفة المعيشة أو دور السينما المظلمة.

في وقت مبكر من الخمسينيات من القرن الماضي ، جادل مارتن جروتان ، الأستاذ في كلية الطب بجامعة جنوب كاليفورنيا والمحلل النفسي الفرويدي ، بأن الأفلام المخيفة هي “علاج نفسي يتم إدارته ذاتيًا للمراهقين في أمريكا”. وفي التسعينيات، ناقشت دراسة حالة كيف استخدم صبي مضطرب يبلغ من العمر 13 عامًا أفلام الرعب بشكل علاجي. كتب الباحثون في ذلك الوقت: “يخدم فيلم الرعب الحديث للمراهق العديد من الوظائف نفسها التي تخدمها الحكاية الخيالية التقليدية للأطفال الأصغر سنًا”.

إعلان

في الآونة الأخيرة ، خلصت دراسة أجريت عام 2020 إلى أن أفلام الرعب هي الحافز الأمثل للخوف. كشفت الدراسة أن أجزاء من الدماغ البشري تعالج فيلم الرعب كما لو كان التهديد حقيقيًا ، وهو ما يهيئ الجسم للتفاعل بنفس الطريقة التي يتفاعل بها في مواقف الحياة الواقعية – يزيد معدل ضربات القلب ، ويتوسع التلاميذ ، والدم. يرتفع الضغط.

يقول جون إدوارد كامبل ، أستاذ الدراسات الإعلامية في جامعة تيمبل ، إنه غالبًا ما يكون لدينا شعور ممتع بعد فيلم رعب يعتمد على الإحساس اللاحق بالراحة. يوافقه الرأي زلاتين إيفانوف ، الطبيب النفسي المعتمد من مجلسين. بعد مشاهدة فيلم مخيف ، يمكن أن تكون قدرة الدماغ على تهدئة نفسه ممتعة من الناحية الكيميائية العصبية ، كما يقول إيفانوف ، “لأن إفراز الدوبامين المرتبط باستجابة الدماغ” للراحة والهضم “يؤدي إلى زيادة الشعور بالرفاهية”.

تفسير آخر محتمل للتأثيرات الإيجابية لأفلام الرعب هو نظرية نقل الإثارة التي روجها دولف زيلمان ، العميد الفخري وأستاذ علوم المعلومات والتواصل وعلم النفس في جامعة ألاباما. في الأساس ، تجادل هذه النظرية بأن الخوف الذي نشعر به أثناء تعرضنا لشيء مخيف بشدة ، مثل مشاهدة فيلم مخيف ، سيزيد من المشاعر الإيجابية التي نشعر بها لاحقًا.

 

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

أفلام الرعب تساعد في التغلب على الصدمات –

في هذه المرحلة، لم يتم إثبات أفلام الرعب علميًا كعلاج للصدمات أو الرهاب. لكن العديد من الباحثين يفهمون إمكاناتهم.

الطبيبة النفسية Leela R. Magavi ، المديرة الطبية الإقليمية لـ Community Psychiatry ومقرها كاليفورنيا ، هي من محبي أفلام الرعب الذين اختبروا التأثيرات المسهلة لهذا النوع. وتقول: “يمكن استخدام أفلام الرعب لإزالة حساسية الأفراد المصابين بالرهاب وأشكال مختلفة من الصدمات”.

يعمل كلاسين من جامعة آرهوس الآن على ابتكار دراسة مع زميله ، كولتان سكريفنر ، من شأنها فحص الإمكانات السريرية للرعب ، وما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من صدمة نفسية خطيرة قد يجدون استخدامات بناءة لوسائل الإعلام المرعبة. حتى أن هناك بودكاست يسمى “التحليل النفسي: علاج الرعب بودكاست” – يستضيفه معالج مرخص – يستكشف الصلة بين أفلام الرعب والقلق.

قامت مارجي كير ، عالمة الاجتماع ومؤلفة كتاب Scream: Chilling Adventures in the Science of Fear ، بأبحاث أولية حول إثارة التجارب السلبية الطوعية (VANE) – أي مواقف مثل مشاهدة فيلم رعب أو الجري في منزل مسكون من أجل المتعة. في دراسة أجريت عام 2019 ، وجدت كير وزملاؤها أن النشوة التي يشعر بها الناس بعد الانخراط في هذه الأنشطة “يمكن أن تساعد الأفراد على التعامل مع الضغوط اللاحقة” عن طريق الحد من الاستجابات الكيميائية العصبية للدماغ للمنبهات المسببة للخوف. وتقول: “إلى الحد الذي تتكرر فيه هذه الظاهرة في المواقف السريرية ، يمكن أن تفيد التدخلات السريرية”.

تعمل Kerr الآن على اقتراح منحة يسمح لها بالتحقيق في كيفية التعرض لهذه الأنواع من أنشطة VANE لتعديل استجابات الإجهاد. الفكرة ، كما تقول ، “هي أن التعرض للمنبهات” المرحة والمخيفة “، والتي تتضمن عناصر مجزية ، يمكن أن تجعل العناصر المجهدة أكثر قابلية للتحمل.

بالنسبة لي: عندما ضرب الوباء ، وجدت نفسي على الفور أبحث عن المزيد من الأفلام المخيفة. لقد وجدت متجرًا محليًا يبيع أقراص DVD المستعملة ، وأنا الآن أعود إلى مشاهدة أفلام السلاشر التي أحببتها كثيرًا في المرحلة الإعدادية. في نهاية الأسبوع ، أستخدمها لمساعدتي على الاسترخاء. مرة أخرى ، أجد الراحة في ظلمة غرفة المعيشة الخاصة بي ، وأصرخ بأمان بعيدًا عن الخوف.

المرجع

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اقرأ/ي أيضا: أحدث و أروع افلام الرعب التي يمكنك مشاهدتها في 2020

أفلام الرعب تساعد في التغلب على الصدمات –