كيفية استخراج جواز التلقيح خطوة بخطوة

إعلان

كيفية استخراج جواز التلقيح –

 

ماهو جواز التلقيح ؟

جواز التلقيح هو وثيقة رسمية تؤكد إستكمال جدول التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 مما يسمح للشخص بالنفاذ إلى الأماكن والفضاءات المحددة وفق المرسوم الرئاسي عدد 1 لسنة 2021 المؤرخ في 22 أكتوبر 2021.

إعلان

بإمكان كل شخص يبلغ أو تجاوز سنه 18 سنة وتلقى تلقيحه كاملا ان يحمّل جواز التلقيح على هاتفه الجوال من موقع منظومة ايفاكس “فضاء المواطن” و يستظهر به عند الحاجة كما يمكن استخراجه في شكل وثيقة ورقية.

من حق كل مواطن حامل للجنسية التونسية أو اجنبي مقيم على الأراضي التونسية تلقى التلقيح كاملا سواء عبر الحصول على جرعتين، أو تحصل على لقاح ذو الجرعة الواحدة، أو استكمل التلقيح بجرعة واحدة فقط بسبب تعرضه للاصابة بالفيروس الحصول على جواز التلقيح وذلك بعد إستكمال فترة تثبيت المناعة حسب نوع اللقاح.

 

كيفية استخراج جواز التلقيح

نشرت وزارة تكنولوجيات الاتصال،عبر صفحتها بالفايسبوك كيفية استخراج جواز التلقيح الذي يعد وثيقة رسمية تؤكد استكمال جدول التلقيح.
وللحصول على جواز التلقيح لا بد من النفاذ إلى فضاء المواطن عبر منصة إيفاكس من خلال رقم التسجيل بالمنظومة ورمز التثبت الذي يتم إرساله على الهاتف ثم يتم تحميل جواز التلقيح في نسخته الرقمية أو الورقية وبعد ذلك يتم التحقق من استكمال جدول التلقيح والامتثال لآجال المصادقة.

في هذا المقال، سنعرض عليكم المراحل خطوة بخطوة:

 

1- الخطوة الأولى: الدخول لفضاء المواطن التابع لموقع وزارة الصحة

يمكنك الولوج إلى هذه الصفحة عبر هذا الرابط : الرابـــط

فضاء المواطن

2- الخطوة الثانية: ادخال رمز التسجيل الخاص بك

هو الرمز الذي تحصلت عليه عند التسجيل لأول مرّة على موقع Evax لتلقي التلقيح. إن أضعت هذا الرقم يمكنك ادخال رمز *2021# على هاتف و ادخال رقم بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بك لكي تتحصل عليه.

 

3- الخطوة الثالثة ادخال الرقم السري

إعلان

بعد ادخال رمز التسجيل سيأتيك عن طريق إرسالية قصيرة لهاتفك الجوال رقم سري.

ادخال الرقم السري الذي سيأتيك عن طريق إرسالية قصيرة لهاتفك الجوال

 

4- الخطوة الرابعة: تحميل شهادة التلقيح الخاصة

تحميل شهادة و جواز التلقيح

 

عند الدخول بنجاح إلى الموقع ستجد أربع خانات:

  • تأكيد الموعد
  • تلقيح الجرعة الأولى
  • شهادة التلقيح
  • جواز التلقيح

و من خلال هذه الصفحة يمكنك تحميل شهادة و جواز التلقيح.

 

يذكر أن مدير مركز الاعلامية بوزارة الصحة لطفي العلاني، صرّح أنه لا يمكن استخراج جواز التلقيح الخاص بفيروس كورونا إلا بعد مرور مدة تتراوح بين 7 و28 يوما على استكمال التلقيح وذلك حسب نوعية التطعيم المستخدم.

وبين، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، ان هذه الفترة، التي حددتها اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، ب 7 أيام بالنسبة لتلقيح فايزر و28 يوما بالنسبة لجونسن اند جونسن، تسمى فترة نجاعة التلقيح أي الفترة اللازمة حتى يكون التلقيح ناجعا.

واضاف ان جواز التلقيح لا يمكن استخدامه الا على التراب التونسي وهو يحتوي فقط على المعطيات الشخصية للملقح ورمز الاستجابة السريعة في حين يتعين على المسافرين الى الخارج استخراج شهادة التلقيح، التي تحتوي على عدد الجرعات التي تلقاها المواطن وتاريخها ومكانها ونوع اللقاح المستعمل بالإضافة إلى المعطيات الشخصية.

اما بالنسبة للمصادقة على شهادة التلقيح التي تطلبها بعض الدول الخليجية افاد المسؤول بوزارة الصحة ان المصادقة على شهادة التلقيح تتم في مصالح وزارة الخارجية.

وأشار الى سعي مصالح وزارة الصحة حاليا الى التفاوض مع الدول الأوروبية للحصول على الاعتراف المتبادل بجواز التلقيح.

 

اقرأ/ي أيضا: ماهي الوثائق المطلوبة لاستخراج البطاقة عدد 3

 

كيفية استخراج جواز التلقيح –