حيل بارعة لتحفيز الذاكرة ومراوغة الألم وزيادة الإبداع

إعلان

حيل للتعامل مع جسدك و تحفيزه –

رغم تطوّر العلم و تقدّمه، مازال جسم الانسان غامضا و أعجوبة كبيرة، يسعى العلماء  اكتشاف قدراته المذهلة خاصة تكوين الدماغ. حيث تمكن الباحثون من اكتشاف طرق و حيل غريبة يمكن استخدامها لتوجيه أجسادنا كي تزيد من قدراتنا وتجعلنا نتعامل مع المؤثرات الخارجية بشكل أفضل.

إليك بعض الحيل الغريبة التي تتعامل بها مع جسدك والتي تمكنك من تحفيز بعض قدراتك:

 

إعلان

1- السعال أثناء الحقن بالإبرة يخفف الشعور بالألم

السعال أثناء الحقن بالإبرة يخفف الشعور بالألم

يخاف العديد من الناس من حقنة الإبرة و ألمها، و لحسن الحظ هناك طريقة سريعة وفعالة لتخفيف الألم وهي السعال!

وجدت العديد من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع أن السعال بشكل صحي يزيد من ضغط الدم مما يؤدي لإنقاص حساسية الجهاز العصبي لإشارات الألم، وهذا بدوره يؤدي إلى تقليل الإحساس بالألم.

أيضاً يساهم السعال في تشتيت الانتباه عن ألم إبرة الحقن.

 

2- النظر إلى صور الأمراض يقوي الجهاز المناعي

 

على الرغم من انتشار الأمراض الجديدة غير المعروفة التي تظهر بين الحين والآخر، يستمر الجهاز المناعي في التطور وتقوية نفسه بدلاً من الاستسلام.

لكن ما لا تعرفه هو أن نظام المناعة لدينا يصبح أقوى إذا نظرنا إلى صور مرض معين.

في دراسة صغيرة ولكنها مجمعة وجد الباحث مارك شالر من جامعة كولومبيا البريطانية أن الأشخاص الذين يشاهدون صوراً للأمراض لديهم استجابة مناعية أقوى ضد العدوى أكثر من الأشخاص الذين يشاهدون صوراً أخرى لا علاقة لها بالأمراض.

إعلان

إن صورة فوتوغرافية لمرض معين يمكن أن تضع الجهاز المناعي في أجسادنا في حالة تأهب قصوى.

قام شالر بتجنيد 28 متطوعاً وعرض عليهم عرضين من الصور. العرض الأول كان صوراً للأثاث والعرض الثاني كان صوراً للأمراض المعدية كالجدري أو الآفات الجلدية أو العطس.

قام شالر بجمع عينات دم من المتطوعين قبل وبعد كل عرض وخلطها بجزيئات بكتيرية.. كان يريد أن يعرف مدى استجابة الخلايا البيضاء في الدم لهذه الجزيئات البكتيرية.

قام بقياس تركيزات البروتين المسمى interleukuin6 في خلايا الدم البيضاء ووجد أنه كلما زادت نسبة هذا البروتين كانت مناعة الجسم أقوى. لم تغير صور الأثاث مقدار هذا البروتين في عينات دم المتطوعين لكن صور المرض رفعتها بنسبة 24 بالمئة!

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

3- رفع الحواجب يزيد من الإبداع

في دراسة أجريت في جامعة ماريلاند، وجد الباحثون أن رفع حواجبك يساعد في الواقع على تعزيز ابداعك لأنه يوسع إدراكك البصري ويساعدك على التفكير في حلول أكثر لمشكلة معينة أكثر مما يمكنك القيام به، وعلى العكس فإن تضييق حاجبيك له تأثير معاكس على الإبداع!

 

4- الألم يقوي الذاكرة

لا شك أن الألم هو أحد الطرق التي يخبرنا بها جسدنا بأن شيئاً ما قد حدث بشكل خاطئ وهو أمر قد يزداد سوءاً إن لم تتم معالجته على الفور.

لكن هل كنت تعلم أن الشعور بالألم يقوي ذاكرتك بشكل كبير. في دراسة أجراها باحثون من المركز الطبي الجامعي بجامعة هامبورغ- إيبندورن تبين أن الأشخاص الذين عرضت لهم صور تجريبية أثناء الألم كانوا قادرين على تذكرها بشكل أفضل على الرغم من مرور فترة طويلة الأمد قد تصل لعام.

المراجع: 1، 2، 3، 4

 

اقرأ/ي أيضا: كيف تجعل أداء تركيزك أفضل خلال 10 دقائق يوميًا
حيل للتعامل مع جسدك وتحفيزه –