تعلم الإنجليزية عن طريق الاستماع بفضل هذه التطبيقات

إعلان

تعلم الإنجليزية عن طريق الاستماع –

تعتبر اللغة الانجليزية لغة عالمية متطورة و هي من أهم اللغات العالمية التي تتحدثها العديد من الأشخاص في العديد من البلدان. كما تعتبر لغة رئيسية للعديد من الدول العالمية التي تعتمد عليها كلغة رسمية و كلغة العلم و التجارة. كما تستخدم في العديد من المجالات العلمية و التكنولوجية و الإعلامية و الترفيهية.

وفي عصرنا الحالي، تُعتبر معرفة اللغة الانجليزية مهمة جداً لأنها تعطي الفرصة للتواصل مع العديد من الأشخاص في العديد من البلدان. كما تعطي الفرصة للدخول في العديد من الفرص العملية و الدراسية التي تتطلب معرفة اللغة و اتقانها.

إعلان

كما تعتبر اللغة الانجليزية لغة رئيسية للعديد من المنظمات الدولية و العالمية، مثل الأمم المتحدة و المنظمة العالمية للتجارة، و يتم استخدامها في العديد من المؤتمرات و اللقاءات الدولية.

من بين طرق تعلّم اللغة “التعلم عن طريق الاستماع”، أي استعراض -مثلا- فيديوهات و أفلام تتحدث باللغة الانجليزية و الاستماع إليها كثيراً، أو أغانٍ أو البرامج التلفزية تساعدك في التعرف على اللهجات المختلفة للغة الانجليزية.

و الاستماع الجيد لا يعني فقط البقاء صامتًا أثناء المحادثة مع شخص ما، فقد يكون كل هذا لا يعني الفهم الجيد للحديث. في الواقع، الاستماع الجيد يعني أن يكون الوجدان موجهًا كليًا إلى الحديث، وتولد المشاعر المختلفة – الفرح، الدهشة، الإعجاب أو الحزن – عند الاستماع. كما يتمكن المستمع المتقدم من تلخيص الحديث في نقاط مهمة، وقدرة على اقتباس الجمل الملفتة واستخدامها في مواضع مختلفة، وإتقان مهارة الترجمة الفورية إلى لغات أخرى.

كيف يمكنك استخدام الاستماع لتعلم اللغة الإنجليزية؟

يمكن أن تكون تطبيقات الهاتف فعالة ومناسبة وممتعة لتعلم اللغة. ولكن قبل أن تبدأ في تنزيلها، من المهم أن تضع هذه النصائح في الاعتبار من أجل الحصول على المزيد من الفائدة من تجربة التعلم الخاصة بك.

  1. قيّم نفسك: الطريقة الوحيدة لتقييم ما إذا كنت تتعلم لغة ما حقًا هي عن طريق تقييم نفسك على مدى صعوبة أو سهولة فهم اللغة. على سبيل المثال ، إذا كنت تستمع إلى مقطع صوتي أو تشاهد مقطع فيديو على أحد التطبيقات ويمكنك معرفة ما يحدث بدون ترجمة (أو بدون نص صوتي) ، فأنت على الطريق الصحيح لتتقن اللغة الإنجليزية.
  2. انتبه للنطق: لكي تكون متحدثًا ومستمعًا جيّدا، لا تستمع فقط إلى ما يقال ، ولكن أيضًا كيف يقال. في اللغة الإنجليزية ، لا يتطابق التهجئة والنطق لبعض الكلمات ، وتحتاج إلى بذل جهد إضافي للتأكد من أنك تقول الأشياء بشكل صحيح.
  3. قم بتدوين اللكنات واستخدام الكلمات: الطريقة التي تتحدث بها تقول الكثير عن ثقافتك وتاريخك ومكانك الأصلي. هناك الكثير الذي يمكنك معرفته عن شخص ما فقط من خلال الاستماع بعناية إلى الطريقة التي يتحدثون بها. لذا ترقب هذه الإشارات ، بما في ذلك اللهجات المختلفة والعامية. غالبًا ما يكون التعلم الثقافي هو الجزء الأكثر إثارة للاهتمام والمكافأة في تعلم اللغة! بالإضافة إلى ذلك ، ستساعدك على التواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم الناطق باللغة الإنجليزية.
  4. تعلم من الوقفات ولغة الجسد: غالبًا ما يخبرنا الصمت بين الكلمات بما هو أكثر من الكلمات نفسها، ولن يلاحظ ذلك سوى المستمعين المدربين. أيضًا ، إذا كنت تتعلم باستخدام محتوى الفيديو ، فلاحظ كيف يمكن لتعبيرات الوجه والإيماءات أن تعبر أيضًا عن المعنى. يمكن أن تكون هذه الإجراءات غير اللفظية أدلة رائعة عندما تحاول معرفة معنى كلمة أو جملة.
  5. جرب سرعات استماع مختلفة لتدريب نفسك: عندما تكون مبتدئًا، فمن المحتمل أنك ستستمع إلى الخطب التي يتم تشغيلها ببطء شديد حتى تتمكن من سماع كل شيء بوضوح. ولا يمكنك التحسن من هناك إلا من خلال تدريب نفسك على الاستماع بالسرعة العادية. يمكن أن يكون الاستماع بسرعة أعلى من المعتاد فكرة جيدة أيضًا. فكر في الأمر على أنه “وضع تدريب”. إذا كنت تستطيع فهم اللغة الإنجليزية بسرعة فائقة ، فستتمكن بسهولة من فهم المحادثات الحقيقية!

 

تعلم الإنجليزية عن طريق الاستماع -[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″ lazy-load=””][/better-ads]

تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الاستماع

 

1- تطبيق Listen English Daily Practice

تطبيق Listen English Daily Practice

إذا كنت تبحث عن مقاطع صوتية جيدة لممارسة مهارات الاستماع لديك ، فمن المفترض أن يناسب هذا التطبيق احتياجاتك. سواء كنت متعلمًا مبتدئًا أو متوسطًا أو متقدمًا ، فلديهم مادة استماع لكل مستوى.

تأتي معظم المواد في شكل قصص قصيرة وموضوعات يومية ، لذلك ستلتقط الكثير من المفردات المفيدة والمحادثة منها. بعد كل ملف صوتي ، سيتم اختباره لاختبار مهارات الفهم لديك. ولديهم الكثير من المواد ، لذلك حتى إذا كنت تمارس كل يوم ، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعمل عليها كلها.

بدلاً من ذلك ، إذا كنت تبحث عن موارد لتطوير وتحسين لهجتك البريطانية أو الأمريكية ، فسيساعدك هذا التطبيق على التمييز بينهما والتعرف على كليهما.

 

2- تطبيق FluentU: Learn Language videos

تطبيق FluentU: Learn Language videos

متاح لنظام iOS / Android

لماذا تستمع إلى المواد التعليمية بينما يمكنك فقط الاستماع إلى محتوى إنجليزي حقيقي مثل مقاطع الأفلام ومقاطع الفيديو الموسيقية والمحادثات الملهمة؟ FluentU هو برنامج يركز على مقاطع الفيديو الأصلية (الحقيقية) مثل هذه ، والتي تم إنشاؤها بواسطة المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية ومن أجلهم.

إعلان

ولكن نظرًا لأن هذا النوع من المحتوى يصعب على متعلمي اللغة الإنجليزية مشاهدته بمفردهم ، فقد اتخذ البرنامج خطوات لتسهيل الأمور. على سبيل المثال ، يمكن تعريف أي كلمة لا تعرفها في مقطع فيديو بمجرد النقر عليها في الترجمة. وهذه التعريفات سياقية ، مما يعني أنك سترى ما تعنيه الكلمة في هذا الموقف المحدد.

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″ lazy-load=””][/better-ads]

3- تطبيق English Listening Step by Step – IELTS Listening

تطبيق English Listening Step by Step – IELTS Listening

متاح لنظام Android

يتعلم الكثير منا اللغة الإنجليزية لامتحانات معينة. اختبار IELTS للغة الإنجليزية ، على سبيل المثال ، هو اختبار يقيس إجادتك للغة الإنجليزية ومقبول دوليًا. إذا كنت تستعد لامتحان IELTS ، فإن تطبيق الاستماع هذا يعد موردًا جيدًا.

تم تصميم المحتوى خصيصًا ليكون مشابهًا لمواد الاستماع التي ستجدها في الامتحان. علاوة على ذلك ، فإن المحتوى الصوتي مقسم ليس فقط حسب المستويات ولكن أيضًا حسب الموضوعات ، وهناك أكثر من 1000 منهم للاختيار من بينها. علاوة على ذلك ، يأتي كل درس مع اختبار ونسخة ، حتى تتمكن من تتبع تقدمك ومعرفة مكان أخطائك بالضبط.

 

تعلم الإنجليزية عن طريق الاستماع –

 

4- تطبيق LearnEnglish Podcasts

تطبيق LearnEnglish Podcasts

متاح لنظام iOS / Android

تم إنشاء هذا التطبيق بواسطة British Council ، وهو تطبيق عالي التصنيف ومثالي لأولئك الذين يبحثون عن البودكاست لتطوير مهارات الاستماع لديهم. هناك 60 حلقة تضيف ما يصل إلى 20 ساعة من الصوت ، لذلك إذا كنت تستمع لمدة ساعة كل يوم ، فستنتهي منها في غضون شهر.

العديد من الموضوعات التي تمت مناقشتها في البودكاست مفيدة للمحادثات اليومية. لذلك ، إذا كنت تتطلع إلى بناء مهارات الاتصال الخاصة بك بحيث يمكنك الدردشة مع متحدثي اللغة الإنجليزية الأصليين ، فتحقق من هذا. يأتي هذا التطبيق مزودًا بنصوص صوتية وأسئلة للفهم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تنزيل الحلقات للاستماع إليها في وضع عدم الاتصال.

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″ lazy-load=””][/better-ads]

5- تطبيق 6 Minute English

تطبيق 6 Minute English

متاح لنظام iOS / Android

إذا كان الوقت قليلًا وكنت تبحث عن تطبيق ممتاز متعدد الأغراض ، فلا تبحث عن أكثر من 6 دقائق باللغة الإنجليزية. من خلال تخصيص ست دقائق فقط كل يوم لدراسة اللغة باستخدام هذا التطبيق ، يمكنك تطوير مهارات الاستماع لديك وتحسين معرفتك بقواعد اللغة الإنجليزية وتعلم مفردات جديدة كلها في نفس الوقت.

معبأ بالعديد من الميزات بما في ذلك القاموس المدمج ، والنصوص الصوتية والاستماع في وضع عدم الاتصال ، أوصي بهذا التطبيق خصيصًا للمتعلمين المبتدئين والمتوسطين.

 

تذكر: أن تكون مستمعًا جيدًا له فوائد متعددة. أولاً ، يساعدك على تعلم اللغة والتحدث بها بشكل أفضل. ثانيًا ، يساعدك على أن تصبح شخصًا أكثر تفهمًا وصبرًا ، وهي صفات يجب أن تنميها لكي تكون ناجحًا – في تعلم اللغة وفي الحياة! لذلك ، بالإضافة إلى تطوير مهاراتك في القراءة والكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية ، تأكد من عدم إهمال الاستماع.

 

تعلم الإنجليزية عن طريق الاستماع –

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″ lazy-load=””][/better-ads]

 

اقرأ/ي أيضا:

  • كيف تستفيد من مشاهدة الأفلام و المسلسلات لتحسين لغتك الانجليزية؟

  • كيف تتعامل مع الانفصال “Break Up”؟ إليك 11 طريقة تساعدك على ذلك