إعلان

لماذا نضحك في المواقف الجديّة أو الحزينة؟

لماذا نضحك في المواقف الحزينة –

هل شاهدت يوم شخصا يضحك في عزاء أو صارت لك أن ضحكت في وقت يتطلب الجديّة؟

إعلان

يعدّ الضحك شكلا من أشكال التعبير عن مشاعر السعادة ولكن عندما يحدث ذلك في المواقف الأكثر حزنًا مثل العزاء نبدو كإننا لا نبالي بمشاعر الأخرين.

ولكن في الأصل، نضحك في المواقف الحزينة، محاولة منا للهرب من المشاعر السلبية، وعدم رغبتنا في التعمق والانخراط بهذه المواقف، لذا نلجأ إلى الضحك، وفق ما قاله المستشار النفسي كيلي هوبكنز-ألفاريز لمجلة Reader’s Digest الأمريكية.

إعلان

ما الذي يدفعنا للضحك في الأوقات الحزينة ؟

ما الذي يدفعنا للضحك في الأوقات الحزينة ؟
ما الذي يدفعنا للضحك في الأوقات الحزينة ؟

و الضحك في المواقف “الصعبة” يحدث بلا وعي من الإنسان، لأن المخ يفرز مادة “الميكانيزمات الدفاعية” وهي شعور يجعلك تهرب من مواقف ترغب في تجنبها أو لا تستطيع مواجهتها، مثل العزاء واجتماعات العمل المهمة وتظهر على هيئة هستيريا أو نوبات متواصلة من الضحك غير مبرره كبديل لاشعوري عن حالة الحزن.

الضغط النفسي أيضا قد يكون مُحركاً عاطفياً كبيراً يزيد من هستيريا الضحك، وعندها يكون الضحك محاولة للتخلص من التوتر، ما يفعله جسدك بشكل واعٍ أو غير واعٍ له تفسير علمي، فعندما يضحك الإنسان فإن إفراز هرمون الإجهاد الكورتيزول (Cortisol) يقل، كما يخف الشعور بالألم الجسدي.

كذلك قد يكون الضحك وسيلة العقل الباطن ليقنعك من خلالها بأن كل شيء على ما يرام ويهدئ من مخاوفك، خاصةً مع الأحداث التي قد تشكّل صدمة أو خوفاً كبيراً، وهذا قد يتكرر مع كثيرين منا عند مشاهدة برامج المقالب والأفلام التي يتعرض فيها أبطالها للعنف والأذى.

قد نضحك أو في مثل هذه المواقف لأنه لأنه ببساطةٍ “الممنوع مرغوب”، فإذا كانت هناك رقابة مجتمعية تمنع الضحك في موقف معين، ربما يجد أشخاص مبرراً لأنفسهم للضحك، كما استعرض رائد التحليل النفسي سيغموند فرويد، في كتاب “النكتة وعلاقتها باللاوعي-Wit and its relation to the unconscious“، فالضحك عند فرويد بمثابة تنفيس للطاقة أو الضغط الواقع على الإنسان.

 

كيف نتخلّص من الضحك في المواقف الصعبة؟

 

من بين طرق التخلص من الضحك في المواقف “الصعبة “، تشتيت انتباهك بأشياء أخرى مثل الحركة، وشرب الماء لأن الماء يعمل على إعادة التوازن التنفسي للجسم أو تذكر بعض المواقف الصعبة التي مرت في حياتك.

إعلان

لماذا نضحك في المواقف الحزينة –

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى ملكية فكرية !!