YOUTH Magazine

إعلان

إعلان

للتونسيين، كل ما تود معرفته للالتحاق بجامعة هارفارد

معلومات عن جامعة هارفارد

جامعة هارفارد – مصدر الصورة: GETTY IMAGE

تعد جامعة هارفارد من أحد أعرق الجامعات الأمريكية بل ، و أفضلها عالمياً إذ تتميز هذه الجامعة بكبر مساحتها علاوة على تجهيزاتها ، و بصعوبة قبولها للطلبة حيث تدرس في تلك الجامعة نخبة المجتمع الأمريكي ، و ذلك منذ عام (1636م) أي قبل (الاستقلال).

تضم جامعة هارفارد ما عدده 15 كلية متنوعة التخصصات، من بينها كلية الهندسة، كلية التربية ، كلية الفنون ، كلية الإدارة الحكومية و كلية القانون هذا بالإضافة إلى معهداً واحداً ، و هو معهد “راد كليف” ، و تقوم جامعة هارفارد بمنح شهادات المرحلة الجامعية علاوة على شهادات المرحلة الجامعية العليا (الماجستير ، و الدكتوراه).

هذا بالإضافة إلى تلك الدرجات المهنية إلى جانب التعليم المستمر، و الشهادات الخاصة بالبرنامج الصيفي، و تصنف جامعة هارفارد بالترتيب الخامس عالمياً، و ذلك في صعوبة إجراءات، و شروط قبول الطلاب بينما تبلغ التكلفة المالية للدراسة فيها ما يبلغ مقداره 52 الأف دولاراً أمريكي في العام الواحد، و ذلك دون مصاريف الإقامة، و التي تقدر تقريباً بمبلغ 3 ألاف دولار.

الدراسة بجامعة هارفارد

UNITED STATES – SEPTEMBER 03: Harvard banners hang outside Memorial Church on the Harvard University campus in Cambridge, Massachusetts, U.S., on Friday, Sept. 4, 2009. Community activists in Allston, a section of Boston across the Charles River from Harvard’s main campus in Cambridge, say university delays have left a (Photo by Michael Fein/Bloomberg via Getty Images)

1- يمكن الانضمام إلى هارفارد في مراحل وبأشكال مختلفة :

  • كطالب جديد بعد انتهاء الدراسة الثانوية، Freshman
  • كطالب زائر ينضمّ للدّراسة في هارفارد لمدّة تصل إلى سنة واحدة، Visiting undergraduate
  • كطالب منتقل من جامعة أخرى، Transfer
  • كطالب ماجستير أو دكتوراه، أو في مرحلة الدّراسات ما بعد الدكتوراه.

2- يتمّ الاستعداد للتّرشّح للالتحاق بجامعة هارفارد على مدى سنة كاملة (منذ نهاية الثالثة ثانوي أو بداية السنة الرابعة) وينتهي تقديم المطالب مع بداية شهر جانفي من كلّ سنة،

3- لا يمثّل النجاح في الباكلوريا إلّا تأكيدا تكميليّا لملف المترشّح، الذي يتمّ تقييمه في هارفارد قبل الباكلوريا بأشهر.

4- مكن للنّاجحين في الباكلوريا الذين فّوتوا فرصة الترشّح منذ أوّل السّنة الرّابعة تقديم ترشحاتهم في السّنة أو السّنوات الموالية للباكلوريا بغرض الانضمام كطلبة جدد في هارفارد ،شرط إثبات ممارستهم لأنشطة مفيدة في فترة الانتظار بعد حصولهم على الباكلوريا وعدم اتمامهم لمرحلة دراسيّة جامعيّة بأربع سنوات.

5- لا يؤثر سنّ المترشّح على حظوظه في القبول

6- يمكن للتّلاميذ من كلّ شعب الباكلوريا أن يترشّحوا للالتحاق بهارفارد.

7- يتناسب البرنامج التونسيّ في الرّياضيّات مع المطلوب في هارفارد وقد يفوقه، غير أنّ بقيّة الموادّ مثل العلوم الفيزيائيّة وغيرها تتطلّب اجتهادا وبحثا إضافيّا لاستكمال الدّروس التي لا يشملها البرنامج التونسي.

8- يتمّ القبول على أساس التميّز الدّراسي في سنوات الدّراسة الثانويّة الأربع، غير أنّ ذلك لا يكفي إذ أنّ الجامعة تعطيأهمّيّة كبيرة للأنشطة غير الدّراسيّة حيث تبرز شخصيّة المترشّح وقدراته على الابداع والمبادرة والانتصار على الفشل في مختلف المجالات الفنّيّة والعلميّة والبحثيّة والرّياضيّة، إضافة إلى خصاله القيادية والتطوّعيّة والأخلاقية وإلى نضجه ونزاهته وحرصه على مساعدة الآخرين وقوّة شخصيّته. يجب أن يبيّن المترشّح ما تعلّمه بنفسه في السّنوات الفارطة وما أنجزه وتأثير ذلك على نظرته لمستقبله.

9- لا يحدّد التميّز الدّراسيّ بمعدّل أدنى محدّد بل بعدّة مؤشرات تستنتج من بطاقات الأعداد منها الرّتبة في المعدّل العامّ وفي بعض الموادّ المميّزة.

كيف تلتحق بجامعة هارفارد ؟

حفل تخرج طلاب من جامعة هارفارد – مصدر الصورة: CNN

  • يكون تقديم الترشحات انطلاقا من شهر ديسمبر من كل سنة دراسية في مستوى الباكالوريا، لتتولى الجامعة الرد في شهر مارس، في حين أن 31 أوت هو موعد انطلاق الدروس في الجامعة، حسب ما أفاد به رئيس قسم قبول الطلبة بجامعة هارفارد الأمريكية ماكسوال ديكرز.
  • يجب على المترشح ارسال ملف الى الجامعة يتكون من 3 بطاقات أعداد تخص السنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم الثانوي، فضلا عن رسالة يتوجه بها أستاذان الى الجامعة يشهدان فيها بكفاءة وتميز التلميذ.
  • يجب أن يتضمن أيضا رسالة ثانية من ادراة المعهد تؤكد فيها تميز وكفاءة التلميذ.
  • تعمير مطبوعة بيانات تضعها الجامعة على ذمة المترشحين على موقعها الالكتروني college.harvard.edu. (مطبوعة البيانات لا تحتوي على أسئلة تتعلق بالسيرة الذاتية للطالب بل تتجاوز ذلك الى توجيه أسئلة أكثر عمقا تحاول عبرها اكتشاف شخصية التلميذ وتجربته في الحياة والتأكد من مدى قدرته على التأقلم مع متطلبات الجامعة والمادة الأكادمية التي تقدمها).
  • تتكفل الجامعة بكافة مصاريف قبول الطلبة بما في ذلك ثمن تذكرة الطائرة والاقامة وغيرها ممن لا يتجاوز الدخل السنوي للأبوين 65 ألف دولار سنويا (اي ما يعادل حوالي 161 الف دينار) شرط أن يقع عبر مستندات رسمية اثبات عدم تجاوز الدخل السنوي للأبوين 65 الف دولار معتبرا انه بالنظر إلى ان هذا المبلغ “الكبير” لا يشمل الا الطبقات الميسورة فانه يمكن الجزم بأن 85 بالمائة من الطلبة التونسيين يمكنهم التمتع بالالتحاق بالجامعة بصفة مجانية.

الأسرار التي ستسمح بقبولك في الجامعة

 

1- يجب أن تكون درجاتك مرتفعة

إن الحصول على درجات مرتفعة تجعل موظف التعيين على دراية بك وبعملك المجتهد للغاية وقدرتك على تحمل الضغوطات وتقديم أداء متميز يتوافق مع معايير هارفارد. وبالرغم من احتمالية تناولك لمواد ستؤدي فيها بشكل استثنائي للغاية ومواد أخرى ستكون فيها أضعف من الآخرين، ولكن يجب عليك أن تثبت أنك قادر على تقديم أفضل ما لديك في جميع تلك المواد.

2- كن متفاعلًا مع الآخرين فضلًا عن أن تكون خبيرًا في كل شيء

تبحث هارفارد عن طلاب يستطيعون تغيير العالم والتأثير على الآخرين. وكونك شخص خبيرًا في بعض الأشياء هو شيء عظيم ولكن أن يكون معروف عنك أنك جيد في شيء ما يفصلك إطلاقًا عن الآخرين.

3- كن جاهزًا للخضوع إلى اختبار SAT مبكرًا

اختبار سات SAT (التقييم المدرسي واختبار الكفاءة الدراسية) هو اختبار القبول الموحد للكلية في الجامعات الأمريكية. عليك أن تهدف إلى تحقيق درجة عالية. وكذلك لا تخضع لاختبار SAT أو ACT (اختبار آخر مثل SAT)  أكثر من مرتين، خاصة إذا كان الفرق بين الدرجة والأخرى لا يتجاوز 100 درجة، حيث سيجعلك ذلك تبدو يائسًا وغير قادر على الحصول على درجات القمة.

هناك شيء آخر يمكنك فعله وهو أن تخضع لامتحاناتك مبكرًا. فهناك امتحانات يمكنك أخذها في المدرسة المتوسطة وفي السنة الأولى للثانوية وكذلك في السنة الثانية. ولن يتم وضع نتيجتك في سجلك الدائم ولن تعاقبك هارفارد لحصولك على درجة منخفضة في عامك الأول. فخضوعك لاختبارات SAT مبكرًا هو وسيلة جيدة للممارسة.

4- المقابلة

من الإجباري أن تحضر إلى المقابلة جاهزًا، وإذا فعلت ذلك، سيساعدك للغاية في تجاوز تلك المرحلة بنجاح. وفكّر طويلًا ومليًا حيال رغبتك في التعليم وما يجعلك مختلفًا عن الآخرين ولماذا ترغب في اللحاق بتلك الجامعة على الأخص، والذي يُعد أمرًا مهمًا للغاية عندما تفكر في اللحاق بهارفارد.

لا تجعل ذلك يبدو كما لو أنك ترغب في الالتحاق بها لمجرد اسمها المشهور، ولكن تحدث عن كيفية توافق القيم والاعتقادات التي تقدمها الجامعة مع ما تريد تحقيقه في حياتك، هذا مهم حقًا.

–> سؤال ستطرحه هارفارد عند التعامل مع المتقدمين

  • هل وصلت إلى قوتك الشخصية والأكاديمية العظمى؟
  • ما نوع شخصيتك في هذه اللحظة؟ ما نوع الشخصية التي تريد أن تصبحها بعد 10 سنين من الآن؟
  • ما هي قدرتك على تقبّل الأفكار والأشخاص الجدد؟
  • ما هي الاختيارت التي اخترتها لنفسك؟ ولماذا؟
  • هل تهتم بعمق بأي شيء فكري؟ خارج المنهج الدراسي؟ شخصي؟

 

حظ موفق للجميع !

المصادر: 1، 2، 3، 4

Facebook Comments