YOUTH Magazine

كيف تدرس للإمتحان دون أن تتراكم المعلومات في عقلك؟

873

كيف تدرس للامتحان

لا بد أنك تشكو من قضاء وقت طويل في المذاكرة دون الحصول على النتيجة المطلوبة، أو أنك لا تجد الرغبة الكافية لإستكمال المراجعة.. لا تقلق فأنت لا تفتقر إلى الذكاء بل إلى الطريقة!
إليك 7 نصائح وطرق تجعل من وقت مذاكرتك فعالا:

1- إصنع البيئة الأمثل للدراسة

Embed from Getty Images
إجعل من المذاكرة أولويتك، وإبتدع لنفسك جوّا مشجعا. ادرس في غرفة نظيفة وهادئة، أشعل الإنارة فالناس غالبا ما يميلون للفضاءات الأكثر سطوعا. ابتعد عن هاتفك وإجتنب جميع ما ما يمكن أن يشتت ذهنك كالتلفاز والموسيقى الصاخبة.

2- ضع لنفسك مخططا دراسيا

Embed from Getty Images
قبل أن تبدأ المراجعة، قم بتقسيم وقتك وحدد أهدافك من الحصة حتى تبدو على استعداد تام لإستئناف دروسك. تعامل مع طريقة دراستك بما يتناسب مع موضوعك وحدد ما يتطلبه من تمارين وتحديد للمفاهيم قبل الشروع كي تستعد بالشكل الكامل.
ابدأ بالإطلاع على العناوين والأفكار الرئيسية حتى يتسنى لك البدء بالدروس الأسهل لتتيح مزيدا من المجال للدروس التي تتطلب أكثر وقتا. ولا تنسى أن تدرج أوقات الراحة في جدولك لتعزز قدرتك على الإستيعاب.

3- أصغ جيدا للأستاذ وسجل الملاحظات

Embed from Getty Images
ضع كامل تركيزك في القسم وكن مستمعا جيدا، فالأساتذة كثيرا ما يقدمون تلميحات خلال شرحهم أو ربما يغيرون نبرة صوتهم عند الإشارة لموضوع ما. كثف من المشاركة واحذر من الوقوع في فخ امتصاص المعلومة، بل كن متعلما فاعلا وأكثر من تفاعلك مع الموضوع، فكلما استوعبت أكثر كلما قلت الدراسة التي يجب أن تقوم بها.
تعلم ان تكون كل ما يكتبه الأستاذ أو يقوله، وتعود على كتابة الملاحظات وتسجيل كل المعلومات، سيساعدك هذا خلال المراجعة ولتذكر المعلومات بلحظة قولها.

 

– كيف تدرس للامتحان –

4- خلال الدراسة للامتحان، استعن بالملاحظات

Embed from Getty Images
عندما تبدأ المراجعة، قم بإعادة كتابة الملاحظات بطريقة أكثر تنظيما واستخدم رسوما أو نماذج تخطيطية لتساعدك على ترسيخ المعلومة. عندما تعيد صياغة تلك الملاحظات، فإنك تنعش ذاكرتك، ومجرد التفكير فيما دونته منذ شهر سيبقيه عالقا في ذهنك ويذكرك به أثناء الإختبار. إحرص أن تبقي ورقة ملاحظاتك بطريقة منظمة أثناء المراجعة حتى تبني تسلسل عناصر الدرس في ذهنك.

5- كن أنت الأستاذ

Embed from Getty Images
اسأل نفسك أسئلة عن المادة الدراسية، سوف يمكنك هذا من معرفة اذا ما كنت قادرا على تذكر ما راجعته.
اختبر مدى تمكنك من المعلومة وخمن ما قد يسأله أستاذك، يساعدك هذا على التركيز على الأمور الأكثر أهمية وطرح المعلومات التي تعلمتها في صيغ أخرى حتى تتمكن منها بشكل تام.

6- فكر بإيجابية

Embed from Getty Images
الثقة بالنفس هي أساس نجاح عملك، والقلق حول كيف سيكون أداءك في الإمتحان لن يساعدك.
ادرس بجد ولا تختصر جهدك، لكن تحلى دائما بالتفاؤل وتذكر أن فرحة النجاح تغنيك عن كل تعب. أطلب المساعدة إن احتجتها ولا تنعزل عن الآخرين.
لا تنسى أن الثقة والعزيمة تبقيان عقبات الطريق إلى النجاح بعيدة عنك.

7- يوم الإمتحان، يوم النجاح

Embed from Getty Images
بعد الإنتهاء من فترة المراجعة، احصل على قسط كاف من الراحة ولا تدرس مكثفا ليلة الإختبار حتى لا تتراكم الدروس في ذهنك. ولضمان أداء أفضل، نم باكرا وإذهب إلى قاعة الإمتحان قبل موعده لتتجنب الذعر والإندفاع.
لا تجهد نفسك ولا داعي للقلق، خذ نفسا عميقا واسترخ، لقد قمت بالكثير من العمل للتحضير لهذا الإختبار، والمعلومات في عقلك جاهزة للإستدعاء.
لقد بذلت جهدا وتستحق نجاحا.

 

– كيف تدرس للامتحان –

Facebook Comments