إعلان

كيف تتخلص من الخجل نهائيا بخطوات بسيطة

كيف تتخلص من الخجل –

يعاني الكثير من الشباب من الخجل الاجتماعي، إذ يجعلهم يتجنبون النشاطات الاجتماعية و يخشون التحدث مع الآخرين لأن الخجل يزرع في أنفسهم عدم تقبل الآخرين لهم.

السمة المميزة الأساسية للخجل هي الخوف المدفوع بالأنا إلى حد كبير مما سيفكر به الآخرون في سلوك الشخص. ينتج عن هذا أن يخاف الشخص من فعل أو قول ما ويريد أن يخرج من ردة فعل سلبية، أو يضحك عليه، أو يهين، أو ينتقد أو يرفض. قد يختار الشخص الخجول ببساطة تجنب المواقف الاجتماعية بدلاً من ذلك.

و للتغلب على هذا الخجل، عليك أن تتبع هذه الاستراتيجيات البسيطة لتتخلص من هذه المشكلة:

إعلان

 -1- تصرف بثقة

كيف تتخلص من الخجل - تصرف بثقة
كيف تتخلص من الخجل – تصرف بثقة

تأتي الثقة من خلال العمل والتعلم والممارسة والسيطرة. أتتذكر كيف تعلمت كيفيّة ركوب الدراجة في الصغر؟ كان الأمر مرعبًا في البداية، ولكن بعد أن جرّبت وجرّبت، تمكّن من ركوب الدراجة و كسب الثقة في نفسك. تعمل الثقة الاجتماعية بنفس الطريقة.

الشعور بالخجل ليس هو المشكلة، لكن تجنب التفاعلات الاجتماعية هو المشكلة. تخلص من التجنب وستتغلب على الخجل.

-2- انخرِط في النشاطات الاجتماعية

أي أن تتبادل أطراف الحديث مع أي شخص سواء في قاعة الرياضة، في المقهى، في سوبر ماركت.. الحياة قصيرة. من يهتم إذا تم رفضك؟ هناك سبعة مليارات شخص على هذا الكوكب. من غير المتوقع أن تحبهم جميعًا. اغتنم بعض الفرص وتعرف على أشخاص جدد.

إعلان

-3- جرِّب أشياء جديدة

انضم إلى نادٍ أو فريق رياضي. اختر مشروعًا جديدًا، أو قم بمهمة صعبة في العمل، أو تعلم مهارة جديدة. افعل شيئًا للخروج من منطقة راحتك.

جزء من التغلب على الخجل هو تنمية الثقة في العديد من مجالات حياتك وعدم ترك القلق أو الخوف من الفشل أو الخوف من الرفض أو الخوف من الإذلال في طريقك. من خلال ممارسة أنشطة جديدة، فأنت تواجه خوفك من المجهول وتتعلم التعامل مع هذا القلق بشكل أكثر فعالية.

-4- عبّر عن نفسك

كيف تتخلص من الخجل - عبّر عن نفسك
كيف تتخلص من الخجل – عبّر عن نفسك

إعلان

ابدأ بممارسة إلقاء الخطب أو العروض التقديمية وقول النكات أو القصص في كل فرصة. كن أكثر ثرثرة وتعبيرًا في جميع مجالات حياتك. سواء كنت في العمل، أو مع الأصدقاء، أو الغرباء، أو تمشي في الشارع، يمكنك ممارسة التحدث بصراحة أكبر. دع صوتك وأفكارك تسمع.

لا ينشغل الأشخاص الواثقون بما إذا كان الجميع سيعجبهم ما سيقولونه. يتحدثون عن رأيهم لأنهم يريدون المشاركة والتواصل مع الآخرين. يمكنك أن تفعل ذلك أيضا. القلق والخجل ليسا سببًا للهدوء.

إعلان

-5- أظهِر ضعفك

يساهم الخوف من أحكام الآخرين في مشكلات الخجل والقلق الاجتماعي.

والطريقة الوحيدة لكي تتغلب على هذا الخوف هي أن تدع نفسك تظهر ضعفها الذي قد يكون محل انتقاد، مارِس هذا الفعل في دائرتك الموثوقة مع الأشخاص القريبين منك.

ربما تكتشف بمرور الوقت أنه كلما مارست هذا الفعل زاد قربك من الآخرين، وزاد الرضا والإحساس بالأهمية الذي تجنيه من هذه العلاقات. سيؤدي هذا إلى شعور أكثر بالثقة في النفس وفي التفاعلات الاجتماعية.

يتطلب الأمر منك أن تكون مستعداً لإتاحة المجال للآخرين كي يعرفوك على حقيقتك. كن فخوراً بما أنت عليه، فإن الصدق وإظهار نقاط الضعف من الصفات التي سيقدرها الناس إذا رأوها فيك.

-6- تمرَّن على استخدام لغة جسد توحي بالثقة

توَاصل بعينيك مع الشخص الذي تتحدث إليه. ارفع رأسك وأنت تمشي، واجعل صوتك واضحاً وموجهاً بفاعلية، صافِح بيديك، وابقَ على مسافة قريبة من الآخرين.

-7- كن يقظا

تم تعريف اليقظة الذهنية ببساطة على أنها الوعي. استيقظ. كن حاضراً في كل أفكارك ومشاعرك وأحاسيسك وذكرياتك في أي لحظة. لا يوجد جزء من تجربتك يجب عليك الهروب منه أو الهروب أو تجنبه. تعلم أن تقدر نفسك والعالم من حولك ، بما في ذلك تلك الأفكار والمشاعر “المذعورة” ، ولاحظها دون حكم.

عندما تكون حاضرًا تمامًا في الوقت الحالي ، ستدرك أن التفاعلات الاجتماعية ليست شيئًا تحتاج إلى تجنبه. ستحقق أداءً أفضل لأنك تهتم فعليًا بالمحادثة والإشارات في بيئتك. من خلال الممارسة ، يمكنك باستمرار دمج وتحسين مهاراتك الاجتماعية التي تتعلمها من العالم من حولك ، مما يجعلك تشعر في نهاية المطاف بمزيد من الثقة.

المصادر: 1، 2

إعلان

كيف تتخلص من الخجل –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.