إعلان

كيف تتأكد من صدق مشاعرك تجاه شخص ؟

تأكد من صدق مشاعرك –

الحب في سن المراهقة

تنمو مشاعر الحب و تتطور القدرة على الشعور بالرومنسية و الإنجذاب العاطفي بشكل كبير لدى الشباب في سن المراهقة و بالرغم من بعض الضوابط في بعض المجتمعات و الثقافات المختلفة التي تحد من قدرة المراهقين على الانخراط في العلاقات و الإفصاح عن مشاعرهم و احاسيسهم العفوية، إلا أن هذه المشاعر تظل تنمو بشكل طبيعي لدى هذه الفئة.

إعلان

لكن أكد الباحثون أن اكثر من 75٪ من العلاقات تفشل و لا تدوم لأنها مبنية على مشاعر متسرعة و أحاسيس خاطئة جراء سوء فهم الشخص لمشاعره أو مشاعر شريكه، فقد يظن في بداية الأمر أنه واقع في الحب إلا أنه مع مرور الوقت تختفي هذه المشاعر و يقع ضحية الفهم الخاطئ لأحاسيسه و أحاسيس الطرف الآخر، ففي الغالب تظهر لنا المشاعر في البداية صادقة و عميقة لكن سرعان ما تنكشف الحقيقة و يختفي هاجس “الحب الحقيقي” كالسراب.

و هذا أمر بديهي عادي فقد تعتبر مرحلة المراهقة من المراحل الحساسة التي يخلط فيها المراهقون بين عواطف كثيرة، ويتصورون أن أية مشاعر تنتابهم في هذه السن سواء تجاه فتاة جميلة أو شاب وسيم هي الحب بعينه، لكن الأبحاث العلمية ترى عكس ذلك، فالمراهق لا يمكنه أن يفقه معنى الحب، ولا يستطيع أن يميز في مشاعره بين الحب والإعجاب.

لذا يحتاج المراهق لما يساعده على فهم صحة مشاعره و فيما يلي بعض الأمور العامة التي يمكن الاستفادة منها.

 

تأكد من صدق مشاعرك –

كيف أعرف صحة شعوري تجاه شخص ما

خذ وقتا مع نفسك : اسأل نفسك عن شعورك بشكل صريح فإذا ما كانت ردة فعلك هادئة و واثقة و تبعث في نفسك السعادة فأنت عاشق، أما إذا ما احسست بالشك و تلعثمت و عدم قدرتك على فهم مشاعرك فأعد مراجعة حساباتك.

إعلان

اسأل نفسك عن شعورك بشكل صريح
اسأل نفسك عن شعورك بشكل صريح

– قم بإعداد قائمة عن هذا الشخص تذكر فيها اهم الخصال التي تجذبك اليه، فإذا ما كانت القائمة طويلة فأنت تعشق هذا الشخص، و إذا ما كانت القائمة قصيرة فتأكد أنك لست واقعا في الحب فمن غير المعقول ان تحب شخصا دون أن تعرفه جيدا او دون إيجاد ما يجذبك إليه.

 

حاول أن تفكر في غياب هذا الشخص او رحيله. هل ستشعر بالالم و الحزن و الفراغ؟ هذا يعني أنك تحبه و تريد أن تبقى بجانبه على الدوام إلى حد الإدمان و يقال عن الإدمان: “هو أن تشحن مشاعرك بالكامل تجاه شخص محدد، وتبدأ في زيادة تلك المشاعر في كل مرة، فيبدأ المخ في ضخ “السيروتونين” و”الدوبامين” بشكل كبير، مما ينتج عنه إدمان لتلك الحالة “إدمان كيمياء المخ بنفس نسبة المخدرات”، ويتسبب غياب هذا الشخص لمدة يوم واحد بأزمة نفسية؛  أم هل لن تشعر بشيء و كأنه أمر عادي؟ هذا يعني أنك لا تكن مشاعر حب حقيقي له.

 

استكشف كيف تكون علاقتكما بين الناس كالعائلة أو الأصدقاء مثلا. هل تبقى بقربه بشكل كبير؟ هذا يدل على أنك متيم به, هل تبتعد عنه و تقترب و تتبادل بعض النظرات من حين لأخر؟ هذا يدل على بداية العشق, هل تبقى بعيد نسبيا عنه؟ هذا يدل على حاجتك للشعور بوجوده و يعتبر إعجاب فقط.

 

راقب احساسك جانبه. هل تحس بالتوتر و السعادة؟ هل يخفق قلبك بشكل اسرع؟ هل يكون العالم أفضل بوجوده جانبك؟ هذه حتما علامات تدل على العشق.

 

أفصح عن مشاعرك لهذا الشخص، ليس بالضرورة أن يكون بشكل مباشر لكن بإمكانك أن تسأله عن مشاعره نحوك. هل هو معجب بك ام لا و باي طريقة يفكر فيك؟ و ذلك لتجنب الخجل و الاحباط فيما بعد حاول أن تفكر إذا ما كان هذا الشخص يمتلك نقاط مشتركة معك ام لا.

فإذا ما كان عددها قليل فعلى الأرجح لن تتمكن من الانسجام معه بشكل جيد. و كلما كان عددها اكثر كلما كان انسجامكما أعمق. فكما يقال في إحدى الروايات الرومنسية عن الحب “يختار القدر الأرواح المتشابهة و يجمعها ببعض.”

إعلان

تأكد من صدق مشاعرك –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.