إعلان

حسب تصنيف “رويترز”.. إليك 10 جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا

جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا –

تميل مراكز التكنولوجيا الكبرى في أوروبا إلى الإشعاع من عواصم ضخمة مثل لندن وبرلين وباريس. ولكن قلب الابتكار الأوروبي ليس حاضرة كبرى، انها مدينة صغيرة في منطقة ناطقة باللغة الهولندية من فلاندرز.

ونستعرض الترتيب السنوي الثاني لرويترز لجامعات أوروبا الأكثر ابتكارءا، وهي قائمة تحدد وتصنف المؤسسات التعليمية التي تبذل أقصى ما في وسعها للنهوض بالعلوم، وابتكار تقنيات جديدة، والمساعدة في دفع عجلة الاقتصاد العالمي.

إعلان

تصنيف رويترز للجامعات الأوروبية الأكثر ابتكارا

هو تصنيف للمؤسسات التعليمية التي تبذل أقصى ما في وسعها للنهوض بالعلوم، وابتكار تكنولوجيات جديدة، والمساعدة في دفع عجلة الاقتصاد العالمي.

 

جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا

1- جامعة KU Leuven (بلجيكا)

جامعة KU Leuven
جامعة KU Leuven

احتلت جامعة KU Leuven البلجيكية المركز الأول على قائمة رويترز لأفضل الجامعات الأوروبية ابتكارًا للعام الرابع على التوالي. أنتجت الجامعة باستمرار عددًا كبيرًا من براءات الاختراع والأوراق التي أثرت على الباحثين في جميع أنحاء أوروبا وحول العالم.

تشمل أبرز الأبحاث الحديثة في الجامعة إعلانًا في مارس 2019 من قبل مهندسي العلوم الحيوية في مركز KU Leuven للكيمياء السطحية والحفز أنهم اخترعوا جيلًا جديدًا من الألواح الشمسية التي يمكنها إنتاج غاز الهيدروجين بكفاءة من الهواء الرقيق. يستخرج نظام الملكية بخار الماء من الغلاف الجوي ويقسمه إلى عناصر مكونة ، ويحول 15 في المائة من الطاقة الشمسية التي يتلقاها إلى هيدروجين ، أو ما معدله 250 لترًا في اليوم. يقول الباحثون أن هذا رقم قياسي جديد للكفاءة ، وأن مجموعة من 20 من الألواح التي تبلغ مساحتها 1.6 مترًا مربعًا يمكن أن تلبي احتياجات الطاقة لعائلة بلجيكية متوسطة لمدة عام كامل.

2- جامعة Erlangen Nuremberg (ألمانيا)

جامعة Erlangen Nuremberg
جامعة Erlangen Nuremberg

في فيفري 2019 ، كشف باحثون في جامعة فريدريش ألكسندر (FAU) أنهم طوروا عملية جديدة لتنظيف انسكابات النفط الخام باستخدام المغناطيس. قام فريق في قسم علوم وهندسة المواد بتعديل جزيئات أكسيد الحديد النانوية بحيث ترتبط بالهيدروكربونات ؛ عند رشها على الانسكاب ، فإنها تلتصق بالزيت على الفور ، ويمكن بعد ذلك إزالتها بسهولة وأمان من الماء باستخدام المغناطيس. هذه العملية أكثر كفاءة وصديقة للبيئة من طرق التنظيف الأخرى ، ويعمل فريق FAU مع شركاء في الصناعة الخاصة لتصنيع المواد لاستخدامها في عمليات التنظيف في العالم الحقيقي.

3- كلية لندن الإمبراطورية  Imperial College London (انجلترا)

جامعة لندن الامبرياليه
جامعة لندن الامبرياليه

يعمل الباحثون في إمبريال كوليدج على تطوير مواد مطبوعة ثلاثية الأبعاد جديدة وخفيفة الوزن ومصنوعة من المعدن ولكن لها بنية شبكية قوية من البلورات الطبيعية. المادة الجديدة ، المسماة meta-crystal ، قوية وقادرة على تحمل إساءة استخدام كبيرة دون كسر أو فشل. يمكن استخدام المادة في مجموعة متنوعة من التطبيقات حيث يمكن أن يكون للشقوق أو القص نتائج كارثية ، بما في ذلك المحركات النفاثة والأجهزة الطبية والمباني السكنية

إعلان

4- جامعة كامبريدج  University of Cambridge (انجلترا)

جامعة كامبريدج
جامعة كامبريدج

طور الباحثون بالجامعة نوعًا جديدًا من خلايا الوقود التي تعمل بالطاقة النباتية والتي تكون أكثر كفاءة بخمس مرات من النماذج الحالية، وخطوة كبيرة إلى الأمام في البحث عن وقود بديل أكثر خضرة.

إعلان

5- المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان EPFL (سويسرا)

المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان
المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان

طور الباحثون في Ecole Polytechnique Federale de Lausanne (EPFL) مادة مركبة متقدمة يمكنها أن تشفي نفسها بسهولة بعد تعرضها للتلف – والتي يمكن أن تساعد الشركات على توفير المليارات من تكاليف الإصلاح. المادة عبارة عن راتينج مقوى بالألياف الزجاجية يحتوي على عامل إصلاح مدمج في المادة المركبة ؛ عندما تتشقق ، يمكن لأطقم الإصلاح ببساطة تسخين المادة ، مما يؤدي إلى تنشيط عامل الإصلاح ، مما يتسبب في تدفقها إلى الكراك وإصلاح الضرر دون أي تغيير في الخصائص الأصلية للمادة. يقول الباحثون إنه يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص في بناء توربينات الرياح ، والتي تقدر تكلفة الصيانة العالمية الإجمالية السنوية المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار.

6- جامعة كلية لندن University College London (انجلترا)

جامعة كلية لندن University College London
جامعة كلية لندن University College London

في مارس 2019 ، قال باحثون طبيون في جامعة كوليدج لندن (UCL) إن مريضًا مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية يعالجه الأطباء بمضادات الفيروسات القهقرية كان في حالة هدوء لمدة 18 شهرًا منذ توقف العلاج. هذا الموضوع هو الشخص الثاني فقط في التاريخ الذي يحقق مغفرة مستدامة ، ويقترح أن العلاج المضاد للفيروسات الرجعية يمكن أن يوفر علاجًا لفيروس نقص المناعة البشرية. تم إجراء البحث بالتعاون مع أطباء في إمبريال كوليدج لندن وجامعتي كامبريدج وأكسفورد.

كشفت دراسة حديثة أخرى أجراها علماء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن exenatide ، وهو دواء شائع الاستخدام لعلاج مرض السكري، قد يحسن الوظيفة الحركية للمرضى الذين يعانون من مرض باركنسون. قد يؤدي هذا الاكتشاف إلى علاجات جديدة لأكثر من 6 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض التنكس العصبي.

إعلان

7- جامعة ميونخ التقنية (أمانيا)

جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا - جامعة ميونخ التقنية
جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا – جامعة ميونخ التقنية

في فيفري 2019 ، حدد المهندسون الذين يستخدمون عملية الترميز التي تم اختراعها في جامعة ميونيخ التقنية (TUM) رقمًا قياسيًا جديدًا في السرعة لنقل البيانات في ظل ظروف العالم الحقيقي. أرسلت التجربة ، التي أجراها ISP الألماني M-Net وعملاق الاتصالات الفنلندي Nokia ، دفق بيانات على مدى 100 كيلومتر من ميونيخ إلى ريغنسبورغ عبر قناة ألياف بصرية أحادية الطول بسرعة 500 جيجابت في الثانية. يمكن أن تؤدي هذه التقنية إلى عمليات نشر ألياف في العالم الحقيقي تتجاوز سرعات الإرسال البالغة 50 تيرابايت في الثانية – حوالي 50 مرة أسرع مما هو مذكور في التجارب السابقة.

8- جامعة مانشستر (انجلترا)

جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا - جامعة مانشستر
جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا – جامعة مانشستر

طور فريق من الباحثين في جامعة مانشستر عملية تصنيع قابلة للتطوير لإنتاج خيوط من مادة الجرافين الفائقة – وهو ابتكار يمكن أن يؤدي إلى جيل جديد من أجهزة الكمبيوتر القابلة للارتداء. يتكون الجرافين من ذرات كربون مرتبطة بشبكة ، وهو مرن وموصل وهو أحد أقوى المواد المعروفة على هذا الكوكب. لقد كان مجالًا رئيسيًا للبحث في جامعة مانشستر منذ أن تم إطلاق المادة هناك في عام 2002 من قبل أعضاء هيئة التدريس أندريه جيم وكوستيا نوفوسيلوف: الجامعة هي أيضًا موطن لمعهد الجرافين الوطني في المملكة المتحدة ، والذي أنتج حوالي ربع جميع براءات الاختراع على المادة خلال السنوات الخمس الماضية.

9- جامعة زيورخ (سويسرا)

جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا - جامعة زيورخ
جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا – جامعة زيورخ

ابتكر باحثون في جامعة زيورخ طائرة بدون طيار تشبه الطيور يمكنها التراجع بسرعة وإعادة نشر أذرعها الدوارة ، مما يسمح لها بالضغط عبر ممرات ضيقة مع الاستمرار في الطيران. يجعل التصميم المبتكر الطائرة بدون طيار مثالية للاستخدام في مهام الإنقاذ ، حيث يمكنها الضغط من خلال الشقوق أو الثقوب للوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها.

10- المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا زيورخ (سويسرا)

المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا زيورخ
المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا زيورخ

قام فريق من أساتذة ETH زيورخ ببناء ما يقولون أنه أول منزل في العالم تم تصميمه وبناؤه بالكامل تقريبًا باستخدام التقنيات الرقمية. لم يتم التخطيط لـ DFAB HOUSE ، الذي تم افتتاحه في فيفري 2019 ، مع أجهزة الكمبيوتر فحسب ، بل تم تجميعها معًا باستخدام ابتكارات مثل الأسقف الخرسانية المطبوعة ثلاثية الأبعاد والجدران المنحنية التي تم إنشاؤها بواسطة روبوتات البناء. كان المشروع عبارة عن تعاون مع شركاء صناعيين بما في ذلك شركة تصنيع المواد الكيميائية والمواد الكيميائية Cabot Corporation الأمريكية ، والوكالات الحكومية بما في ذلك المختبرات الفيدرالية السويسرية لعلوم وتكنولوجيا المواد.

 

القائمة الكاملة تجدونها عبر هذا الرابط: REUTERS TOP 100

 

إعلان

جامعات أوروبية الأكثر ابتكارا –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.