توقّع الأسوأ مفيد أحيانًا.. الإيجابيات التسعة للتفكير السلبي

إيجابيات التفكير السلبي
386

إعلان

إيجابيات التفكير السلبي –

هل سبق لك أن استغرقت بعض الوقت لمراقبة أنواع الأفكار التي تفكر بها؟ هل راقبت أفكارك من قبل؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فيُمكنك فعل هذا لتتعرف على نوع العقلية التي لديك.

تؤثّر الأفكار السلبية كثيراً على عواطفك، ثم تؤثر على سلوكك، خاصةً إذا كنت تعتقد فيه غالبية الوقت، رُبما يكون من الطبيعي إنسانياً أن تفكر في مثل هذه الأفكار من حين إلى أخر، ولكن التعمق فيها أو العيش بها يمكن أن يؤثر حقاً على حياتك بطريقة سلبية.

لكن، قد تكون للتفكير السلبي فضائل قد تصدم البعض. ألا يجب أن نركز على الإيجابيات؟

إعلان

إعلان

قد لا تكون الإيجابية والتفاؤل والثقة التامة بالحياة الموقف المثالي دائمًا، ولذا سنشرح في هذا المقال الفوائد الرئيسية للتفكير السلبي وهدف امتلاكنا لهذا التفكير المتمثل بالتعامل مع الحياة بصورةٍ أكثر إيجابية بالنتيجة –رغم المفارقة الواضحة-.

لا نقصد بالتفكير السلبي «السلبية»، إذ تنطوي الأخيرة على اتّخاذ موقفٍ اعتيادي متركز على مشاعر الغضب أو السخرية أو العجز أو الحزن، ويكون ذلك سلوكًا مكررًا في العادة. بل نتحدّث عن شيءٍ نقيض لذلك، فنقصد بـ«التفكير السلبي» في هذا المقال القدرة على رؤية الجانب المظلم الممكن في الأشخاص أو الأفكار أو الأماكن أو الأشياء، قدرة تفيد في توقع هذا الجانب والاستجابة له على نحوٍ واقعيّ وكافٍ لتوفير الحماية الذاتية.

  • إيجابيات التفكير السلبي

بغض النظر عن سلبيات التفكير السلبي، لكن بعض منه أيضًا أداة لا تقدّر بثمن في سبيل المحافظة على الذات والازدهار في الحياة.

قد ينقذ التفكير السلبي الحياة

امرأة تترك باب سيّارتها مفتوحا بينما يعمل المحرك لأنها ذهبت إلى متجر “لمدة دقيقة”. طفلها في مقعد سيارة في الخلف.

رجل يغادر منزله و يتركه غير مقفل لأنه ذهب إلى متجر حيّه القريب، و حجّته: “أنا أعيش في حي آمن”.

إنه لأمر مخجل ومخيف أنه في مجتمعنا يجب أن نفكر في السلامة الشخصية في كل لحظة. لكن هذا الواقع، كلنا قد نتخلّى عن توخّي الحذر في نقطةٍ ما من حياتنا وليس من السهل البقاء متحفّزًا طوال الوقت. ولكن إذا كنت تستخدم التفكير السلبي، فمن المرجح أن تظل متيقظًا للخطر. بالنهاية: لن تستمتع بثمار الحياة الإيجابية إذا لم تكن موجودًا عل قيد الحياة.

يساعدك التفكير السلبي على تصور الأسوأ وغالبًا ما يمنعه من أن يحدث

يساعدك التفكير السلبي على تصور الأسوأ وغالبًا ما يمنعه من أن يحدث
يساعدك التفكير السلبي على تصور الأسوأ وغالبًا ما يمنعه من أن يحدث

 

سياحٌ يتجولون في جزيرةٍ رغم أصوات دويّ البركان النشط.

قارب يخرج للبحيرة رغم التحذيرات بعاصفةٍ مقبلة، والركاب لا يرتدون أيّ سترات نجاة.

طيّارون يقودون نوعًا جديدًا من الطائرات رغم عدم تلقيهم لتدريبات السلامة المناسبة.

كل تلك العناوين الأخبارية أمور حقيقية حصلت مؤخرًا وانتهت بحوادث مروّعة، ليس توقّع الحوادث أمرًا واضحًا بهذه الصورة دائمًا ولكن التفكير السلبي يمنع من العواقب الوخيمة، أو يخفّف آثارها على الأقل في الحالات المماثلة للقصص المذكورة أعلاه. باختصار: تدّرب على التفكير في أسوأ سيناريو لتجنّبه.

التفكير السلبي يساعدك على وضع الحدود

يساعدك التفكير السلبي على فرض الحدود اللازمة، فكر بشخصٍ تعرّفت عليه حديثًا يقول لك: «أملت لقاء شخص مثلك الليلة! ما رأيك بأن نعود سوية إلى منزلي؟».. أترى؟ هذا عرضٌ محفوف بالمخاطر، فكّر مستخدمًا حذرك الداخليّ قبل اتخاذ أيّ قرار. ربما يكون هذا الصديق الجديد قاتلًا متسلسلًا، ربما لا.. ولكن من يدري؟ تذكر رقم 1: «التفكير السلبي قد ينقذ حياتك».

إذا واجهتَ موقفًا لم يبد لك ملائمًا أو طلبًا غير معقول أو خطير أو به نوع من انتهاك الخصوصية، اعتمد الردود الحاسمة الراسخة، مثلا: «لا، لستُ مرتاحًا للأمر» أو «سأفكر بالأمر»، وبالطبع في حال تعرضت لموقفٍ خطر اتصل بالشرطة أو رقم الطوارئ في بلدك فورًا.

إعلان

إيجابيات التفكير السلبي –

يوفّر مالك ووقتك

يوفّر مالك ووقتك
يوفّر مالك ووقتك

يعتني التفكير السلبي بك في المواقف التي تنطوي على خداعٍ أو مضيعة للوقت، ومن ذلك جائزة اليانصيب مثلًا والتي يصعب جدًا أن تكون من نصيبك. لا يشتري المتشائمون أوراق اليانصيب، وهم يوفّرون على أنفسهم الوقت والترقب وضياع المال.

يساعد على تجنّب المحتالين والمجرمين

قد يرقى بعض المجرمين والمحتالين إلى مرتبة «السايكوباث» ممن يفتقرون إلى الرحمة والأخلاق، وينصبّ هدفهم في خداع الآخرين وربما إيذائهم. يتّصف هؤلاء عادة بالذكاء الفائق في مهارة التلاعب بالناس للحصول على ما يريدونه، وهو أمر نطوّر مناعة تجاهه مع الزمن. لا أحد عصيّ على الخداع تمامًا، ولكن التفكير السلبي والتحلّي بالشك هما أوّل أدواتك نحو اكتشاف أمرهم.

هل أتتك رسالة بريد إلكتروني مشبوهة بعبارات غريبة وأسلوب لغوي ركيك ومليء بالأخطاء الإملائية؟ احذفها. مكالمة هاتفية دون اسم معرّف؟ لا تجب. اتّبع حدسك السلبي في هذه المواقف.

يُبطّئ من اتخاذ القرارات

يدفعك التفكير السلبي للتمهل في اتخاذ قراراتك وحسم أمرك تجاه الأمر، وهو ما يوصل للخيارات المدروسة بصورةٍ أفضل. رُوج للسجائر الإلكترونية مثلا بأنها الحلّ الأفضل لتقليل الأضرار الصحية على البالغين ممن يريدون الإقلاع عن التدخين، أو هكذا كانت الدعاية لها في البداية.

أدمن عددٌ كبير من الأشخاص السجائر الإلكترونية الآن، وبدأت تظهر حالات وفيات وإصابات بأمراض الرئة في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تدخين هذا النوع من السجائر. وفضلًا عن ذلك، يحتمل أن يتسبب النيكوتين في السجائر الإلكترونية بضررٍ طويل الأمد على أدمغة المراهقين التي ما تزال في طور النموّ. لهذه الحالات ومثلها، استخدم تفكير السلبي دائمًا واعتمد شعار: «حين تشعر بالارتياب، انتظر!».

يُضفي نظرة واقعية لنفسك وللآخرين

يساعدك التفكير السلبي على النظر بصورةٍ أكثر واقعية إلى نفسك والآخرين على حدّ سواء، فالإصرار على المهنة المحببة أو المسارات الحياتية التي تفضّلها هو أمر جيد طالما ضمن نطاق التحقيق. في بعض الأحيان، من المنطقي التخلّي عن الطموحات أو الآمال غير الواقعية لتضع طاقتك في مسعى أنفع وأنسب.

إعلان

يمنحك شكًّا صحيًّا تجاه رموز السلطة

يترافق التفكير السلبي جنبًا إلى جنب مع التفكير النقدي أحيانًا، وهي ميزة مهمة للغاية في مواجهة الشخصيات الممثلة للسلطة والتعامل معها.

التفكير النقدي يقلّل من احتمالية تقبل الادّعاءات الكاذبة أو المزيفة، أو من قبول الأعذار، أو تصديق الخرافات. يقول ألبرت آينشتاين: «الإيمان الأعمى بالسلطة أكبر عدوّ للحقيقة».

يساعدك على ملاحظة الخطأ والظلم

يفيد التفكير السلبي في مجال ملاحظة الظلم والتحفيز على إجراء التغيير بشأنه، إذا لم تتمكن من رؤية الخطأ فلن تقدر على تصحيحه. الغضب والانزعاج والحزن كلها مؤشرات مفيدة على أن شيئًا ما يحتاج للتغير في حياتك أو في العالم.

  • عليك بالتوازن

فكر في استخدام قوة التفكير السلبي في حياتك، فهذا النوع من التفكير يساعدك على حماية حياتك وصحتك عبر فرز الأشخاص الجيدين في حياتك من الآخرين المؤذيين أو من يحاولون الاستفادة من تعاملك الطيب. تلوّن العواطف الإيجابية حيواتنا مثل الامتنان والسعادة والحب وتجعل أوقاتنا تستحق العيش، لكن رشّة تفكير سلبي في أدواتك العقلية قد تساعد في إتمام أسلوب حياتك المتوازن. أبرز التفكير الإيجابي، ولا تقصي السلبي.

 

هذا المقال مترجم من:  Positive Benefits of Negative Thinking - Psychologytoday

إيجابيات التفكير السلبي –

إعلان

Facebook Comments