تريد تعلّم البرمجة؟ إليك 8 ألعاب على الانترنت تساعدك على ذلك

إعلان

ألعاب تعلم البرمجة –

تعتبر البرمجة من أهم مجالات المستقبل، و قد اكتسحت وظائف المبرمجين مجال التوظيف في السنوات الأخيرة كما أنها الوظائف الأعلى دخلا، مما أدى إلى تزايد الطلب على تعلم لغات البرمجة مهما كان مجال التخصص. فلو كنت تريد بدء مشوارك الاحترافي وتريد عملًا مستقرًا وذا دخلٍ ممتاز، فإن تعلم البرمجة والعمل بها هو أفضل خيارٍ أمامك.

تعلم البرمجة لا يعني أن تجيد لغتها فحسب، وإنما أن تفهم أيضا المنطق وتحسن المهارات المنطقية والتحليلية. و تعلمها سيوسع أفق تفكيرك كثيرًا، خصوصًا أن تعاملك مع الحاسوب يتبع إلى التفكير المنطقي، وستجد أن البرمجة ستسهل لك القيام بأمور أخرى في الحاسوب.

هناك الكثير من الطرق المختلفة المتاحة لتعلم البرمجة، ويمكنك أن تصبح خبيرا باستخدام هذه الموارد. لكن البرمجة مثل الفن تماما كلما استمتعت أكثر أثناء عملية التعلم زاد احتمال قيامك بتطوير الشغف تجاهها، و من بين الطرق التي تساعدك في ذلك هي الألعاب التي بإمكانها تبسيط مفاهيم البرمجة الأساسية.

في هذا المقال، سنقدم لك 8 ألعاب على الانترنت تساعدك على تعلّم البرمجة:

 

1- لعبة CodeMonkey

لعبة CodeMonkey

حسب موقع “هاكر نون” الأمريكي تتصدر لعبة “كود مونكي” قائمة ألعاب البرمجة لكونها مناسبة جدا للمبتدئين، وتعلّم مفاهيم البرمجة للطلاب ذوي المعرفة المحدودة جدا أو المنعدمة بطريقة ممتعة وتفاعلية.

تستخدم اللعبة لغة برمجة “كافي سكريبت” لتعليمك كيفية بناء ألعابك الخاصة في “إتش تي إم إل 5” (HTML 5)، كما أن “كود مونكي” هي لعبة رائعة لتحسين منطقك ومهارات حل المشاكل الخاصة بك أثناء تعلم كيفية البرمجة.

 

2- لعبة CodinGame

 

إذا كنت تبحث عن طريقة لتحسين مهاراتك في البرمجة وكذلك تعلم مفاهيم جديدة ولكن سئمت من البرامج التعليمية المعتادة وتريد شيئا ممتعا ومثيرا للاهتمام فجرب لعبة “كود إن غايم”، إنها منصة توفر ألعابا تفاعلية ومجانية للمساعدة في تعلم أكثر من 25 لغة برمجة شائعة، بما في ذلك “جافا سكريبت”، و”روبي”، و”سي شارب”.

 

3- لعبة Flexbox Froggy

تعتبر اللعبة الأكثر متعة في قائمة ألعاب البرمجة هي “فليكس بوكس فروغي”، وقد يكون تعلم مفاهيم أوراق الأنماط المتتالية مملا بعض الشيء أحيانا ولكن مع “فليكس بوكس فروغي” يمكنك تعلم هذه المفاهيم من خلال لعبة بسيطة، تعلمك اللعبة كذلك أساسيات كيفية تصفيف الأشياء في الصندوق المرن أثناء مساعدة الضفدع فروغي وأصدقائه.

 

4- لعبة Flexbox Defense

“فليكس بوكس ديفانس” لعبة برمجة أخرى تستخدم وحدة الصندوق المرن لتعليم مفاهيم أوراق الأنماط المتتالية، إنها تشبه لعبة “فليكس بوكس فروغي”، وتتمثل مهمتك في منع موجات الأعداء القادمة من تجاوز دفاعاتك باستخدام أوامر مماثلة لتلك المستعملة في “فليكس بوكس فروغي”.

 

5- لعبة CodeCombat

تعد “كود كومبات” إحدى ألعاب البرمجة الشائعة المتعلقة بـ”جافا سكريبت”، تم تصميمها خصيصا ليستخدمها المعلمون والطلاب كلعبة فيديو تعليمية تعلم مفاهيم ولغات برمجة البرمجيات وكذلك أساسيات علوم الحاسوب، وتتكون اللعبة من الألغاز والتحديات التي يحتاج اللاعبون إلى حلها عن طريق كتابة “كود جافا سكريبت”.

ألعاب تعلم البرمجة

ألعاب تعلم البرمجة

6- لعبة CheckIO

إذا كنت تريد تطوير مهاراتك في “بايثون” أو “جافا سكريبت” بطريقة ممتعة وتفاعلية فجرب “تشيك آي أو”، إنها لعبة برمجة مجانية مناسبة لكل من المبرمجين المبتدئين والمتقدمين، حيث يمكنك تحسين مهاراتك في البرمجة من خلال حل تحديات مثيرة للاهتمام ومهام ممتعة باستخدام “جافا سكريبت” و”بايثون”.

وتعتمد اللعبة على موضوع الجزر، وتتكون بأكملها من مستويات مختلفة حسب الجزيرة، حيث إن كل مستوى أكثر صعوبة من السابق للتأكد من أنك تتعلم شيئا جديدا في كل مستوى من مستويات اللعبة.

 

7- لعبة Code Wars

“كود وارز” عبارة عن منصة ألعاب عبر الإنترنت تعتمد على موضوع النينجا وتساعدك على تحسين مهاراتك بمساعدة الألغاز المختلفة وتحديات البرمجة، إذا كنت ترغب في تعلم لغة معينة فسيتعين عليك اجتياز اختبار أساسي لإثبات مهاراتك وفهمك للغة.

وبمجرد إتمام المراحل الأولى ستجد أنه لا توجد لعبة أخرى في السوق أفضل من هذه في بناء مهارات البرمجة المتقدمة، ولدى “كود وارز” مجموعة كبيرة ومتنوعة من اللغات لتقديمها، بما في ذلك “جافا سكريبت”، و”سويفت”، و”بايثون”، و”روبي”، و”هاسكل”.

 

8- لعبة Ruby Warrior

آخر لعبة في قائمة ألعاب البرمجة هي “روبي واريور”، يذكر أن “روبي” هي لغة برمجة شائعة تستخدم على نطاق واسع لأغراض تطوير الويب، وإذا كنت مبتدئا في لغة “روبي” فإن لعبة البرمجة “روبي واريور” مثالية بالنسبة لك.

ألعاب تعلم البرمجة

ألعاب تعلم البرمجة

** إعلان **

إعلان

اقرأ/ي أيضا: لا تفوّتها.. أبرز الكورسات المجانية على الانترنت لشهر نوفمبر 2020
ألعاب تعلم البرمجة –