إعلان

اليمن إلى أين – تدوينة بقلم: سعيدة الجلاصي

0 93

إعلان

اليمن إلى أين –

منذ أكثر من أربع سنوات يدفع سعب اليمن ثمن حرب العراق و المملكة العربية السعودية. 25 مارس 2015 بدأت عملية عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية و حلفاؤها: مصر، الكويت، الإمارات، السودان، البحرين، قطر.. وجماعة الحوثيين المدعومة من جانب إيران.

اليمن أصبحت ساحة صراع و تنافس بين إيران و المملكة العربية السعودية لأسباب عديدة منها صراع ديني و تاريخي; المذهب الشيعي تمثله إيران أما المذهب الشيعي فتمثله السعودية. و كل من الطرفين يسعيان إلى الزعامة الإسلامية في المنطقة.

إعلان

إعلان

أما من ناحية أقليمية فأنظار كل من السعودية و إيران تتجه نحو العاصمة صنعاء و مضيق باب مندب. صنعاء لها موقع إستراتيجي لأنها تمثل البوابة الأساسية لتصدير النفط السعودي للعالم. أما إيران فأنها ترى مضيق باب مندب وسيلة للسيطرة على الممرات المائية. من جهة أقليمية أخرى فإن إيران تسعى لتحقيق أمنها القومي عبر نشر الفوضى في اليمن.

في ظل هذا الصراع السياسي، الإقليمي و الديني يشهد شعب اليمن مجازر و معاناة. ففي سنة 2018 قال الوكيل العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك أن 70% من سكان اليمن يعانون من حالة الجوع و لا يستطيع الملايين من الطفال الذهاب إلى المدارس. يجدر الإشارة أن الأمم المتحدة طلبت من كل الأطراف وقف إطلاق النار.

 

اليمن إلى أين –

إعلان

Facebook Comments