إعلان

الفرق بين العمل الحر والعمل عبر الإنترنت؟

0 91

إعلان

العمل الحر والعمل عبر الإنترنت –

عسلامة !  أنت تلميذ، طالب، موظف… و تقضي الكثير من الوقت على الانترنت و تتمنى أن تستثمره في شيء مفيد ؟ لم يعد دخلك كافيا لتحقيق ما تريد أو حتى تطمح للمزيد ؟ لديك موهبة أو مهارات تودّ استثمارها في جني المال ؟ هذا المقال لك ! youth mag تساعدك على خطو أولى خطواتك في ميدان العمل عبر الانترنت أو freelance كما هو شائع، هذا القطاع العمل الّي بدأ ينتشر شيئا فشيئا حول العالم و هو من بين القطاعات الأسرع نموا حتّى أنّ البعض فرطوا في مهنهم الأصلية ليتفرغوا له و له فقط ! حسنا، يجول في خاطرك الكثير من الأسئلة من قبيل ما هو هذا

العمل بالتحديد ؟ في هذا المقال سنشرح لك ما هو معنى العمل الحر، هل العمل الحر هو نفسه العمل عبر الانترنت ؟ و أي مميزات يحضى بها و أي عيوب تشوبه… كل هذا و أكثر في السطور القادمة ، هيّا بنا !

ما هو العمل الحر؟

إعلان

Embed from Getty Images

يختلف العمل الحر عن العمل التقليدي، فالعامل يحضى بحريّة أكبر دون الاضطرار للالتزام بوقت عمل محدّد و الانضباط لبيئة العمل في المكتب و يتمتّع باستقلالية كبيرة و يدير نفسه بنفسه و يعمل حسب التوقيت الّي وضعه بنفسه  و يوزّع وقته لاتمام مهامه بحريّة دون ضغط، أنت هنا تنجز لفائدتك وحدك لا لرب العمل و مآربه الشخصيّة كما أن لك رسم أهداف شخصيّة و السير عليها و إنجاز مشاريع مختلفة بصفة مستقلّة.

ميزة أخرى لا تقلّ أهميّة، لا واسطة بينك و بين عملائك، علاقتكم مباشرة ما يتيح لك  في قبول الزبائن متى و كما أردت، أي حسن التّصرّف في وقتك و في تنظيم إجازاتك. كما أنّك لست مضطرا لمغادرة المنزل صباحا أو الجلوس إلى مكتب لساعات و ساعات حتى يتيبس ظهرك و تعاني من آلام المفاصل دون تقدير لمجهودك، أنت ملك نفسك على عين المكان تعمل أين و متى و كيفما أردت.

العمل الحر، العمل عبر الانترنت، هل من اختلاف ؟

Embed from Getty Images

علينا ألا نخلط بين المصطلحين، صحيح أنّهما متشابهان لكن تفصلهما فروقات بسيطة.

مبدئيا، أي عمل تخوّلنا شبكة الانترنت للحصول عليه و يتمّ عبرها  هو “عمل عبر الإنترنت”، لكن علينا أن ننوه بأن بعض الأعمال التقليدية تتم بنفس الطريقة و بتوقيت عمل تقليدي كامل أو جزئي حسب الحالة لكن هذا لا ينفى أن أغلبية الأعمال المتاحة عبر الانترنت هي أعمال حرّة.

إعلان

هل انتقل إلى العمل الحر ؟

العديد من الأشخاص يندفعون هذه الأيّام نحو العمل الحر، إن كنت مقداما، مغامرا، غير اعتيادي وليس الاستقرار شغلك الشاغل، عليك بالتجربة ! لكن قبل ذلك، إليك بعض الحقائق الأخرى.

لا تصدّق الشائعات الّتي تقول أن العمل الحر يعني عمل أقل و لوقت وجيز، لو عكست لأصبت ! في العمل الحر ستجد نفسك تعمل طويلا و طويلا و أحيانا في أيام عطلتك، لكن لا تنسى، حتى ولو لم تعمل أقل، وقتك ملك يديك و بإمكانك تنظيمه بشكل يسهل عليك المهام و يجعلك تتفادى إضاعته، يعني أنك لست مجبرا على الاستيقاظ باكرا و لست ممنوعا من بعض الوقت المستقطع للراحة و لك أن تعمل دون أن يتضارب توقيت العمل مع بقية أنشطتك اليومية، فبإمكان العمل الحر أن يكون خيار عمل ثان لجني أموال إضافية، و لست مجبرا على العمل في الوقت المخصص لأسرتك.

عادة ما تكون الأجرة مرموقة و أكثر من الاعتيادية

Embed from Getty Images

حسنا، لسنا نمازحك أو نحاول إقناعك بطرق ملتوية بفضائل العمل الحر ! لكن هذا الأمر الّذي يبدو غريبا بعض الشيئ هو حقيقة ! فالعمل الحر يضمن لك عوائد مالية أكبر و ذلك حسب الساعات المخصّصة للعمل، فعدد ساعات العمل و الأجر متناسبان، اعمل أكثر، اجن أكثر ! كما أن العائدات لن يقتسمها معك لا وسيط ولا مدير ( ما يعني أعباء أكثر و لكن أعباء خالصة المعاليم).

مساحتك الخاصة للإبداع و التميّز

لو كنت مبدعا و صاحب قدرات مميزة  تضاهي قدرة زملائك، هذا أمر رائع في عملك التقليدي لكنك ستضل داخل الصندوق و تحدّك عوائق كثيرة عن الإبداع بحريّة تامّة و ستخنقك القواعد و المواقيت المضبوطة، بالمقابل يتيح لك العمل الحر التعبير بحرية و استثمار طاقاتك و استثمار وقتك بين مشاريعك المختلفة دون الاضطرار للبقاء مرغما على مكتبك دون أي إضافة تذكر.

لا تحسب أنّ العمل الحرّ مثالي، فهو سلاح ذو حدين، فالربح مربوط بنشاطك، وقت عملك، سرعتك و جهدك فإذا تراخيت لن تحصل على ما تريد، لكنّه مثالي للموهوبين حقا و للذين يدركون كيفية استغلال وقتهم و مواهبهم جيّدا.

التّطوير و التحسين باستمرار

 

ميزة أخرى لا يجب أن نغفل عن ذكرها، هي إمكانية تطوير الذّات و تحسين المهارات باستمرار، فالعمل الحر يتطلب معارف متجدّدة، مواكبة للسوق و الانفتاح على مهام و متطلبات أخرى على عكس العمل الاعتيادي الّذي يتطلب مجموعة مهام محدّدة و مكرّرة دوت اختلافات كبيرة. بالطبع فهذا لا يعني أنك لا تمتلك فرصاً للتقدم والتعلم في العمل التقليدي، لكن ببساطة هناك عدد أكبر من الفرص المتاحة في العمل الحر حيث الحرية أكبر لتظهر إبداع وقدرتك على التعلم والتأقلم.

 

العمل الحر والعمل عبر الإنترنت –

إعلان

Facebook Comments