YOUTH Magazine

الألوان تعبّر عن شخصيّتك.. تعرف على الدلالات النفسية للألوان

0 609

كلما اختلفت تدرجات الألوان اختلفت معها مشاعرك عند النظر إليها، فبعض الألوان تشعرنا بالخوف و عدم الارتياح بينما يأجج البعض الأخر لنا مشاعرنا أو يشعرنا باطمأنينة و الراحة. كل هذه المشاعر تجعلنا نتأكّد أنّ للألوان تأثير كبيرا على النفس البشرية.

عتبر “علم نفس الألوان” من المجالات التي يبحث بها المختصون من أجل دراسة اللون بوصفه عاملاً محدّداً للسلوك البشري. فهو يعتبر مؤثراً في إدراك الأشياء غير المحسوسة مثل مذاق الطعام، كما أنه في عالم الأدوية يتم اختيار ألوان الكبسولات بعناية، كي تساعد على أن يشعر المريض بالراحة بعد تناولها.

ومن أشهر الدراسات التي أجريت حول الموضوع التي كانت عام 2002، عندما قامت شركة غلاسكو بتغيير أضواء الشوارع في بعض أحياء إنجلترا إلى اللون الأزرق، ولوحظ بعد ذلك انخفاض معدل الجريمة في تلك المدينة. لكن علينا الأخذ بعين الاعتبار بأن تأثير الألوان يختلف بشكل كبير بين الأفراد، وهو متعلق أيضاً بعوامل مختلفة مثل الجنس والعمر والثقافة؛ فهي تساهم بتغيير تأثيره بحسب المعنى المعطى للون.

لدينا أربعة ألوان نفسية أساسية ألا و هي (الأحمر- الأزرق- الأصفر- الأخضر) فالأحمر يرتبط بالجسم، والأزرق يرتبط بالعقل، بينما الأصفر يرتبط بالعواطف و الأخضر يعبر عن التوازن بين تلك الألوان الثلاثة.

و لكن دعونا نُفصّل أكثر في الخصائص النفسية لها، بالإضافة إلى سبعة ألوان فرعية أخرى: الدلالات النفسية للألوان:

الدلالات النفسية للألوان وبماذا توحي

الأحمر: جسدي

إيجابياً: يدلّ على الشجاعة، القوّة، الدفء، الطاقة، غريزة البقاء على قيد الحياة، غريزة الكر و الفر، التحفيز، الرجولة و الإثارة.

سلبياً: يدلّ على التحدّي، العدوانية و التوتر.

يُعد الطول الموجي للون الأحمر هو الأطول في ألوان الطيف، فهو لون قوي و أساسي. لكنه بالرغم من ذلك لا يُعد لوناً واضحاً من الناحية الفنية، إلا أنه يمتلك ميزة الظهور والتميز ليكون أقرب مماهو عليه و بالتالي يتمكن من الاستيلاء على انتباهنا أولاً، لذلك يستخدم في إشارات المرور في أنحاء العالم.

يمتلك تأثيراً جسدياَ، فهو يحفزنا و يرفع معدّل ضربات النبض كما أنه يعطي انطباع بأن الوقت أسرع مما هو عليه. أيضاَ، يرتبط بالذكورة و يمكنه استثارة غريزة الكر و الفر من أجل البقاء.

إنّ اللون الأحمر لون مثير و حيوي و حميم للغاية فحيثما رغبت في لفت النظر فهو لون محفز على ذلك، لكن في نفس الوقت قد يُنظَر له على أنه لون مُجهد و عدواني .

 

اللون الأزرق

يرمز هذا اللون الذهني إلى الذكاء والثقة والكفاءة والتأمل والهدوء، ويعتبر رمزا للمنطق والحكمة فهو لون العقل والتعبير عن الذات، ويعطي احساسا بالاسترخاء ويقلل من مشاعر الغضب كما أنه يعد منشط للجهاز العصبي، ويُستخدم في بعض الثقافات لإبعاد الأرواح الشريرة، وسوء الحظ، والغباء.

الأصفر: عاطفي

إيجابياً: التفاؤل، الثقة، تقدير الذات، الانشراح، القوة العاطفية، اللطف و الإبداع.

سلبياً: اللاعقلانية، الخوف، الضعف العاطفي، الاكتئاب، القلق، و محاولة الانتحار.

يُعدّ الأصفر طويل الموجة نسبيّاً و محفز عاطفي بشكل أساسي و بالتالي يعتبر أقوى الألوان نفسيّاً.

إن له تاثيرات نفسية متفاوتة حسب الطيف، فالأصفر بدرجاته المناسبة سيرفع الروح المعنوية لدينا و يعزز ثقتنا بأنفسنا فهو لون الثقة و التفاؤل. لكن بدرجاته الأخرى الموجودة في مخطط الألوان يمكن أن يؤدي لتدني المعنويات و احترام الذات و بالتالي قد تظهر مخاوفنا فيزداد لدينا الخوف و القلق.

اللون الأخضر

يرمز اللون الأخضر إلى التوازن والانسجام والراحة والطمأنينة، فهو ينفذ إلى العين دون الحاجة للجهد، والأخضر يتوسط ألوان الطيف لذلك يعتبر لون التوازن.

ويعد من أكثر الألوان المهدئة للجهاز العصبي ويستخدم كرمز للسلام وله القدرة على امتصاص الطاقة السلبية من جسم الإنسان، كما أنّه يُستخدم في عيادات علاج الأمراض المزمنة، مثل: السرطان، وأمراض الدماغ؛ لأنّه يقلّل من الآلام المصاحبة لتلك الحالات.

البنفسجي: روحاني

إيجابياً: السمو الروحاني، الاحتواء، الرؤية، الرفاهية، الأصالة، الصدق، الجودة.

سلبياً: الانطواء، الكتمان، الكبت، الدونية.

يُعدّ الطول الموجي للون البنفسجي هو الأقصر، وغالباً ما نصفه باللون الأرجواني. كما أنه آخر ألوان الطيف المرئي قبل الأشعة الفوق البنفسجية مما يعطيه ارتباطاً بالزمن و الفضاء و الكون.

يعتبر البنفسجي هو اللون الملكي، حيث يعبر عن التميز والتفرد، فيسمو بالفكر والروح عالياً و يشجّع على التأمل العميق و التدبر. لكن الاستخدام المفرط له بطريقة خاطئة يقلل من قيمته، فيدل على الشئ الرخيص والقبيح بشكل أسرع من أي لون اخر.

اللون البرتقالي

يرمز هذا اللون إلى الحرية حيث يخفف من الإحساس بالذنب، ويعطي المرء احساسا بالثقة، فهو مقو للقلب ومنشط عام للجسم ويقلل من الاحساس بالاكتئاب، ويعد هذا اللون خليط بين اللونين الأحمر والأصفر ويأخذ من خصائص كليهما.

الزهري أو الوردي:

إيجابياً: السكينة و راحة البال، الرعاية، الدفء، الأنوثة، الحب، الجنس، غريزة البقاء.

سلبياً: الكبح، رهاب الاحتجاز العاطفي، العجز، الضعف البدني.

كما اللون الأحمر، فإن اللون الزهري يؤثر بنا جسديّاً  لكنه يخفّف ويهدئ بدلاً من التحفيز. و من المثير للاهتمام أن الزهري هو اللون الوحيد الذي يملك اسماً منفصلاً كلياً بالنسبة للدرجات اللونية، بينما باقي الدرجات من الأزرق و الأخضر و الأصفر وغيرها تسمى ببساطة الأزرق الفاتح، الاخضر الفاتح.

إنه لون قوي نفسيّاً يُمثل الأنوثة و البقاء. لكن الكثير منه يًعدّ مرهقاً جسدياً و يؤدي إلى العجز .

 

الرمادي:

ايجابياً: الحياد

سلبياً: ضعف الثقة، الاكتئاب، الركود، نقص الطاقة أو قله نشاط وحيوية

الرمادي النقي هو اللون الوحيد الذي ليس لديه خصائص نفسية بشكلٍ مباشر. لكن الغياب الفعلي للون يُحدث اكتئاب، فعندما يتحوّل العالم من حولنا للرمادي فإننا سنكون مهيئين للسبات والركود.

إنه يؤثر سلبياً على الألوان المستخدمة معه إذا لم تكُن درجته مناسبة، كما أن الاستخدام المكثّف للرمادي غالباً ما يشير إلى فقدان الثقة و الخوف من المواجهة.

 

اللون الأسود

لون الغموض، يساعد هذا اللون على التعمق بالذات مما يثير المشاعر المكبوتة، وهو من الألوان التي تكبح الشهية كما أن وجوده بالمكان يبعث على التشاؤم ويوحي بالخوف. لكن من جهة أخرى يرمز هذا اللون للحنكة والتألق والأمان العاطفي.

تأتي أثاره النفسية الكبيرة من كونه يمتص جميع ألوان الطيف، وبالتالي فهو يمتص جميع الطاقة المتجهة نحونا مما يعطي غموضا للشخصية، وعلى عكس ما يشاع بأن الملابس السوداء منحفة فالحقيقة أن الأسود هو أكثر الألوان حيادية بحيث يؤدي لعدم الالتفات إلى نفسك بدلاً من جعلك تبدو نحيفاً.

اللون الأبيض

يرمز هذا اللون للصفاء والسلام والبساطة والحنكة والكفاءة، كما يعد رمزا للنقاء والصحة والنظافة، وتختلف دلالاته بين الشرق والغرب، فالثقافات الشرقية تعتبره رمزا للموت بينما الغربية تعتبره رمزا للحياة الجديدة والزواج.

وعلى عكس الأسود الذي يمتص جميع الألوان فإن الأبيض هو لون الانعكاس الكامل لها حيث يعكس كافة ألوان الطيف كما هي دون أن يمتص أياً منها. إنه يخلق الحواجز و لكن بطريقة مختلفة عن الأسود فغالباً مايكون النظر إليه مجهداً.

البني :

إيجابياً: الجدية، الدفء، القرب من الأرض و الطبيعة، المصداقية، الدعم.

سلبياً: فقدان روح الفكاهة، الثقل، فقدان الحنكة.

البني عادةً مزيج من الأحمر و الأصفر مع نسبة كبيرة من الأسود وبالتالي لديه نفس جدية وقوة الأسود لكنه أكثر دفئاً و نعومةً، كما لديه خصائص كلا اللونين الأحمر و الاصفر.

البني له ارتباط مع الأرض و الطبيعة، كما أنه لون رصين يعكس الموثوقية ولهذا معظم الناس يجدونه داعماً لهم، حيث أنه أكثر إيجابية من الأسود الأكثر شعبية و الذي يعتبر قامعاً بدلاً من كونه داعماً.

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد