إعلان

12 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي يجب عليك معرفتها !

إعلان

محركات البحث العلمي من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الطلاب حول العالم نظرا للمحتوى التي تقدّمه من بحوث و مصطلحات و معلومات و هي تعتبر المصدر الأول للأوراق البحثيّة و مصادر علميّة أخرى. وبما أن أغلب الطلاب و الباحثين ليست لديهم فكرة عن هذه المحرّكات أو حتى أسماءها، في هذا المقال سنقدّم لكم أشهر 10 محركات البحث العلمي التي ستساعدك حتما في عملك البحثي أو مشروع تخرّجك.

سيطر محرّك البحث الشهير Google على السوق لمدة عقدين من الزمن، ولسبب وجيه: لأنه سهل الاستخدام. ولسوء الحظ، لا تعني سهولة الاستخدام “الدقة”، وكطالب جامعي يعمل ضمن مشهد رقمي شاسع، يجب أن تشعر بالثقة في أن كل مورد تستخدمه يتمتع بسمعة طيبة.

لذا، عندما تشرع في بحث أو مشروع كبير وتبحث عن مصادر عملية موثوقة، لا تتردد في الاطلاع على واحد أو أكثر من محركات البحث العلمي هذه:

إعلان

1- محرّك Google Scholar

محرّك Google Scholar
محرّك Google Scholar

يوفر محرك البحث Google Scholar وصولاً فوريًا إلى مجموعة متنوعة من الموارد الأكاديمية. تبدو عملية البحث متطابقة تقريبًا للبحث العدي على موقع Google أي باستخدام الكلمات المفتاحية. لكن بفضل هذا المحرك العلمي يقدم دراسات من مجلات بارزة وغيرها من الموارد الموثوقة. على الرغم من أن هذا لا ينبغي أن يكون المصدر الحصري للمعلومات الأكاديمية، إلا أنه يمكن أن يوفر نقطة انطلاق ممتازة.

2- محرّك Microsoft Academic

محرّك Microsoft Academic
محرّك Microsoft Academic

أفضل بديل لمحرّك Google Scholar، تم إعادة إطلاق Microsoft Academic في عام 2016 بعد فترة مخيبة للآمال تلاشت في عام 2012. لحسن الحظ، يوفر الإصدار 2.0 نتائج ممتازة أثناء تحسين عملية البحث. يستخدم هذا المورد مفهومًا يُعرف باسم البحث الدلالي لأخذ المعنى الفعلي للكلمات والعبارات في الاعتبار بدلاً من الاعتماد حصريًا على الكلمات المفتاحية.

تحدد Microsoft Academic العديد من عناصر استعلامات البحث على أنها “كيانات” ، والتي تمثل أهم المفاهيم لتنظيم البيانات. تشمل أهم الأمثلة ما يلي:

  • مؤسسة
  • مؤتمر
  • مؤلف
  • ورق
  • مجلة
  • عنوان

هذه الكيانات مصحوبة برموز سهلة التحديد تساعد المستخدمين على تحديد مدى صلة نتائج البحث. بشكل عام، يعد هذا المورد خيارًا مثاليًا لتوسيع الفجوة بين محرك البحث التقليدي وموقع البحث المستهدف.

3- محرّك Educational Resources Information Center

يُعد مركز معلومات الموارد التعليمية (ERIC) أعلى مورد للمعلمين الطموحين وغيرهم من المهنيين، ويضم قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على أكثر من 1.3 مليون سجل ببليوغرافي مثل الملخصات والاستشهادات. يعود بعضها إلى الستينيات. تهيمن الموارد من المجلات التي تمت مراجعتها من قبل النظراء على المجموعة الرقمية، لكن ERIC يوفر أيضًا الوصول إلى مجموعة متنوعة من المستندات غير المجلات. الامثله تشمل:

  • كتب
  • Conference presentations
  • تقارير عن المعايير الفيدرالية أو معايير الولاية
  • أوراق عمل من منظمات سياسية
  • جلسات الاستماع في الكونغرس

يحظى هذا المورد منذ فترة طويلة بتقدير كبير بين المهنيين التربويين، الذين يلجأون إليه باستمرار للحصول على رؤى دقيقة.

إعلان

4- محرّك ResearchGate

يثق به أكثر من 16 مليون باحث، يقدم محرك البحث الأفضل هذا حاليًا نتائج من أكثر من 135 مليون منشور. تم تأسيس الموقع في عام 2008 من قبل طبيبين وعالم كمبيوتر. منذ ذلك الحين، انتشر كشبكة اجتماعية ومصدر رائد للمعلومات الأكاديمية.

وصفته New York Times بأنه مزيج من Facebook و LinkedIn و Twitter. كما يشجع هذا المحرّك المستخدمين على التواصل مع أولئك الذين يعبرون عن اهتمامهم في مجالات مماثلة. يهيمن على الموقع حاليًا المستخدمون الذين يسعون ويقدمون معلومات عن الأحياء والطب. ويشمل أيضًا مجالات بارزة في علوم الكمبيوتر والهندسة وعلم النفس.

 

5- محرّك Bielefeld Academic Search Engine

محرّك Bielefeld Academic Search Engine
محرّك Bielefeld Academic Search Engine

 

أو باختصار محرّك BASE وهو محرّك تديره مكتبة جامعة بيليفيلد، و يحتوي على أكثر من 7000 مصدر لتزويد المستخدمين بالوصول إلى أكثر من 150 مليون مستند. توفر الاشتراكات المدفوعة أكبر قيمة، ولكن لا يزال بإمكان المستخدمين الثيام ببعض البحوث و الوصول إلى المصادر الأكاديمية مجانا.

إعلان

6-  محرّك COnnecting REpositories

محرّك COnnecting REpositories
محرّك COnnecting REpositories

 

يهدف COnnecting REpositories (CORE) التابع لـ Knowledge Media Institute إلى تجميع محتوى الوصول المفتوح الموزع حاليًا عبر مجموعة متنوعة من المجلات والمستودعات. تم إنشاؤه في عام 2011 ، الإصدار الأصلي تناول المخاوف المتعلقة بالتنقيب عن النص لمجموعات كبيرة من المواد الأكاديمية. منذ ذلك الحين، توسعت الخدمة لتشمل أكثر من 45 تيرابايت من البيانات النصية. وهذا يشمل مئات الملايين من الأوراق البحثية التي تم تجميعها من ما يقرب من 10000 مزود بيانات في 145 دولة. يمكن للمستخدمين الوصول إلى معلومات CORE مجانًا.

إعلان

7- محركات البحث العلمي: محرّك Science.gov

هو محرّك بحثي غني بالمعلومات و الأوراق البحثية كم يتيح لك الوصول إلى نتائج بحث أكثر من 15 وكالة فيدرالية أمريكية، إذ يحتوي على حوالي 200 مليون مقال وتقرير مع ملخصاتها.

8- محركات البحث العلمي: محرّك Semantic Scholar

بالاعتماد على قوة مفاهيم الذكاء الاصطناعي مثل معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي ، يسعى Semantic Scholar جاهدًا إلى رفع مستوى مواقع البحث الأكاديمي. يسحب هذا المورد المدفوع بالذكاء الاصطناعي المعلومات من أكثر من 184 مليون ورقة علمية. يتم بعد ذلك ربط هذه المعلومات لتزويد المستخدمين بنظرة شاملة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المتطورة.

 

9- محرّك CiteSeerX

هو محرك بحث ومكتبة رقمية للمقالات العلمية والأكاديمية مع التركيز على الحوسبةو مجال الإعلامية. يعتمد بشكل فضفاض على محرك بحث CiteSeer السابق وتم إنشاء المكتبة الرقمية باستخدام البرنامج المجاني الجديد SeerSuite والخوارزميات الجديدة وتنفيذها.

10- محرّك ScienceDirect

محركات البحث العلمي - محرّك ScienceDirect
محركات البحث العلمي – محرّك ScienceDirect

 

هو موقع ويب يديره الناشر Elsevier. تم إطلاق المنصة في مارس 1971 ، وتوفر الوصول إلى أكثر من 3800 مجلة أكاديمية تشكل أكثر من 14 مليون منشور علمي تمت مراجعته من قبل مسؤولي الموقع و ثلة من العلماء و الباحثين.

يتم تجميع المجلات في أربعة أقسام: العلوم الفيزيائية والهندسة ، وعلوم الحياة ، والعلوم الصحية والعلوم الاجتماعية والإنسانية. تتوفر ملخصات معظم المقالات مجانًا، بينما يتوفر النص الكامل (بتنسيق PDF والبعض بتنسيق HTML) بشكل عام من خلال التسجيل أو الدفع لكل عرض.

إعلان

11- محرّك Directory of Open Access Journals

دليل المجلات المفتوحة الوصول (DOAJ) هو قاعدة بيانات ببليوغرافية تسرد المجلات العلمية على الإنترنت التي تلبي معايير الجودة والوصول المفتوح:

  • مقالات ذات نص كامل
  • مقالات مفتوحة الوصول (وصول مجاني)
  • المقالات الخاضعة لمراقبة الجودة (“المجلات العلمية”).

يهدف إلى تغطية جميع المواد وجميع اللغات. يحتوي هذا الدليل أيضًا على محرك بحث يقوم بفهرسة المواقع التي تم الإبلاغ عنها وفقًا لبروتوكول OAI-PMH.

 

12- محركات البحث العلمي: محرّك Archival Research Catalogue

 

مقالات مفيدة قد تهمك

محركات البحث العلمي

محركات البحث العلمي

محركات البحث العلمي باللغة العربية – مواقع بحث للجامعات – محرك البحث العلمي جوجل  – مواقع البحث العلمي الطبية – موقع بحوث الطلبة –  مواقع أبحاث علمية جاهزة –  البحث العلمي pdf – أفضل بحث علمي في العالم

Content Protection by DMCA.com