إعلان

أروع 5 أفلام تحكي عن التاريخ الإسلامي عليك مشاهدتها

أفلام تحكي عن التاريخ الإسلامي –

قصص ابن الهيثم، ابن سينا، ابن خلدون، ابن فضلان وابن بطوطة، وسيرة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام والفيلسوف الكوردي بديع الزمان النورسي، وقصص فتح القسطنطينية.. قصص مؤثرة ألهمت أشهر الكتّاب والمخرجين حول العالم، سواء من داخل المجتمع الإسلامي، أو خارجه.

في هذا المقال، نقدّم لك أروع 10 أفلام أجنبية تحكي عن التاريخ الإسلامي.

 

إعلان

-1- (Muhammad: The Messenger of God (2015

(Muhammad: The Messenger of God (2015
(Muhammad: The Messenger of God (2015

“محمد: رسول الله”، فيلم سينمائي من إنتاج و إخراج إيراني سنة 2015. تناول الفيلم قصة سيّدنا النبي محمد منذ ولادته وطفولته، وحتى رحلته إلى الشام، والتي بُشر فيها عم النبي أبو طالب، بظهور خاتم الأنبياء.

قالة صحيفة الجارديان عن هذا الفيلم:” إن الفيلم عبارة عن انعكاس موسع لجزئية طفولة النبي ومراهقته المبكرة، ويدور حول أمه آمنة وجده عبد المطلب، وعمه أبي طالب، ويسرد مجيدي ظهور هذه الموجة الثورية بأسلوبٍ ملحمي وشاعري وصادقًا فكريًا”. الفيلم متاح له ترجمات باللغة العربية والإنجليزية.

 

-2- (Bilal: A new Breed of Hero (2015

(Bilal: A new Breed of Hero (2015
(Bilal: A new Breed of Hero (2015

«بلال»، هو فيلم رسوم متحركة باللغة الإنجليزية، أنتج في دبي، مقتبس عن سيرة الصحابي بلال بن رباح، المؤذن الأول في الإسلام ورفيق النبي محمد، والذي اختطف صغيرًا هو وشقيقته من الحبشة، وبيع في أرض الحجاز عبدًا. حاول بلال أن يتخلص من العبودية، فأصبح بطلًا حقيقيًا استحق مكانته في التاريخ.

 

-3- (The Physician (2013

(The Physician (2013
(The Physician (2013

إعلان

في رواية شهيرة للكاتب نوح غوردون بعنوان «الطبيب» صدرت عام 1986، قدم للعالم بطلًا قادمًا من العصور الوسطى يدعى روب كول، وهو رجلٌ مسيحي كان شاهدًا على الحالة المؤسفة التي عانى منها الطب في القرن الحادي عشر الميلادي، أراد كول أن ينهض بالطب مرةً أخرى، وكان سبيله الوحيد هو أن يتنكر في هيئة رجل يهودي، وقد ذهب إلى الحد الأبعد من ذلك في تنكره؛ إذ قام بختان نفسه، وسافر عبر الصحراء القاحلة، عبر العواصف الرملية والأوبئة إلى أصفهان الفارسية، وذلك من أجل الدراسة على يد العالم والطبيب والمفكر المسلم ابن سينا، ومن رحم هذه الرواية، خرج إلينا الفيلم الأمريكي «The Physician» عام 2013، ليروي قصة هذا الرجل.

إعلان

-4- (Fetih 1453 (2012

(Fetih 1453 (2012
(Fetih 1453 (2012

هو فيلم تركي يروي قصة فتح السلطان محمد الثاني والذي لقب بـ«السلطان الفاتح» للعاصمة البيزنطية القديمة (القسطنطينية)، واحدًا من الملاحم التي تتناول فترة هامة من التاريخ الإسلامي، وتاريخ آخر الإمبراطوريات الإسلامية، وهي الإمبراطورية العثمانية. وصف الفيلم بأنه أضخم إنتاج سينمائي تركي؛ إذ قدرت ميزانيته بنحو 17 مليون دولار أمريكي، وقد استمر تصوير الفيلم أكثر من عامين، من سبتمبر (أيلول) عام 2009، وحتى يناير (كانون الثاني) 2012.

 

-5- (Journey To Mecca (2009

أفلام تحكي عن التاريخ الإسلامي - (Journey To Mecca (2009
أفلام تحكي عن التاريخ الإسلامي – (Journey To Mecca (2009

فيلم يصوّر الرحلة الأولى للرحالة والباحث ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الميلادي،  أحد أشهر الرحالة في التاريخ الإسلامي. سفر لمسافة 5 آلاف ميل، ولمدة 18 شهرًا بين الصحاري القاحلة، يقاوم فيها البطل الأخطار يومًا بيوم، من أجل الوفاء بواجب ديني مقدس، ألا و هو فريضة الحج عام 1325م.

إعلان

أفلام تحكي عن التاريخ الإسلامي –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.