YOUTH Magazine

“Dachira” و “Tcheezen”: مشاريع من انجاز نادي “Enactus ESAT” للنهوض بالقطاع الفلاحي

683

Enactus ESAT –

لطالما كانت نظرة المجتمع للفئة الشابة نطرة دونية، فهم المستهلكين لا الفاعلين. و لكن هذا القالب الجاهز يثبت الشباب التونسي لأكثر من مرة أنه غير قابل للتطبيق. عديد الجمعيات و النوادي الناشطة في صدد تغيير مسار تونس و التطوير من وضعها من شت النواحي، لتشمل المجتمع المدني و الإقتصاد و حتى الاستشمارات.

من بينها نجد Enactus ESAT التي تهدف للإصلاح الهيكلي عن طريق تنطيم لمجموعة من المشاريع الهادفة لتقويم المجتمع.

Tcheezen هو المشروع الذي تعمل عليه Enactus ESAT و هو مشروع لصناعة الجبن عن طريق حليب الماعز، في الواقع من قسط 45 أسرة، في واد الزان بعين دراهم 540 ماعز وكل أسرة ستقوم بأدارة عملها الخاص و ذلك ببيع الجبن، و ستكون المداخيل من حظوظهم. هذا المشروع يهدف لخلق مواطن شغل للعائلات المعوزة و تنشيط المناطق الداخلية أي النهوض بحالها و تحقيق المساواة بين الجهات.

Tcheezen
Tcheezen
منتوجات مشروع Tcheezen
منتوجات مشروع Tcheezen

لا يتوقف مشروع Enactus ESAT في هذا فقط، بل يتعداه ليكون الهدف الأكبر هو إنشاء قرية سياحية “Dachira” صديقة للبيئة بجبال السرج، و هذا المشروع هو فرصة للشباب المبدع.

هذا المشروع الإجتماعي الاقتصادي يهدف إلى إحياء التراث التونسي، تحريك عجلة الاقتصاد بتلك المنطقة نطرا لمساهمة النساء الحرفيات و الفلاحات بمنتوجهم، القضاء على البطالة نظرا لكونه مشروع سيوفر مواطن شغل، و هو أيضا سياحي بإمتياز فهو يعطي صورة شاملة على جنال تونس و عاداتها و اكلاتها و أماكنها الساحرة و لعشاق التخييم و الاكتشاف، سيكون خير مكان لقضاء بعض الأيام.

الهدف من Enactus Esat، من خلال هذا المشروع، هو المساهمة في خلق فرص عمل، رفع الوعي و نشر و ترسيخ ثقافة الانتماء و توضيح مسائل النظام البيئي الطبيعي من خلال خلق المجتمعات التنمية المستدامة.

مشروع ضخم من شأنه إحياء وتعزيز رتابة هذه المنطقة لأنها ستسمح لعدة الحرفيين الشباب الحصول على دخل ثابت مع تقدير ثروتهم إلى جانب اكتشاف منطقة غير معروفة بل تستحق أن يسلط عليها الأضواء.

Enactus Esat ينتظرها الكثير حيث أن عملها سيتم تقييمه من لجنة تحكيم مختصة في مسابقات وطنية و جهوية و عالمية . يتم تنظيم المسابقة الوطنية من قبل Enactus Tunisia للمكافأة بأفضل مشروع ريادة اجتماعية. بعد ذلك تمر الفرق الفائزة من خلال مسابقة دولية حيث يلمس كل مشروع من مشاريعهم واحد على الأقل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

Facebook Comments