YOUTH Magazine

للراغبين في الدراسة في كندا، إليكم الدليل الشامل

0 3٬708

الدراسة في كندا

تجتذب الدراسة في كندا الطلاب من كل أنحاء العالم للعديد من الأسباب المُوَضَحة في دليلنا المخصص لكندا. إذا كنت تريد الدراسة في كندا، يمكنك بمساعدة الدليل اختيار الجامعة الأفضل لدراسة تخصصك، وتكاليف الدراسة والمعيشة بكندا، والمنح الدراسية المتوفرة لكل المراحل الدراسية، بالإضافة إلى كيفية الحصول على تأشيرة دخول كندا.

معلومات عن كندا

حقوق الصورة ل- Touiti Fares

الطبيعة والفصول الأربعة المتمايزة

تحتوى كندا على مدن كبيرة، وأيضاً تحتفظ بمساحة هائلة من الأرض الغير مأهولة ولديها العديد من الحدائق العامة والمحلية. حيث أن كندا دولة كبيرة للغاية ويقع على حدودها ثلاث محيطات (المحيط الهادئ والمحيط الأطلنطي والمحيط المتجمد الشمالي)، فهناك تنوع واضح في المناظر الطبيعية من ساحل لآخر ومن مقاطعة لأخرى.

لدى كندا أيضاً أربعة فصول متمايزة بوضوح وتتغير درجة الحرارة بشكل كبير خلال السنة. فتجد في الشتاء أن بعض المدن بالكاد ينزل بها جليد، بينما مدن أخرى بها الكثير من الجليد، وفي الصيف قد تصل درجات الحرارة إلى أعلى من 30 درجة سليزيوس. مع مثل هذا التنوع هناك أنشطة مناسبة لكل شخص، بما فيها أنشطة ترفيهية داخلية وخارجية مجانية أو بأسعار زهيدة.

الحياة العامة في كندا - معلومات عامة عن كندا - المناخ

رعاية صحية ممتازة

مقارنةً بدول أخرى، التأمين الصحي في كندا مرتفع التكلفة إلا إن الخدمات التي تقدمها المستشفيات الكندية تُعَد بين الخدمات الأكثر تقدماً وسهولة في المنال بالعالم.

أسلوب حياة الكنديين

الحياة العامة في كندا - معلومات عامة عن كندا - أسلوب حياة الكنديين

كندا دولة شاسعة. إنها متنوعة للغاية في شَعبِها، ومناظرها الطبيعية، ومناخها، وأسلوب الحياة بها. مع ذلك، الكنديون يشتركون في مجموعة من القيم الهامة. هذه القيم تؤثر كثيراً على حياتهم اليومية توجهها. هذه القيم التي يفخرون بها هي قيم الإيمان بالمساواة والتنوع واحترام كل أفراد المجتمع. النساء والرجال والأطفال وكبار السن، كلهم يُعامَلون في كندا بقدر متساوي من الاحترام. ربما يختلف الكنديون عن بعضهم البعض، ولكن هذه القيم المشتركة هي التي تجعل كندا مجتمع ودي لطيف محب للسلام آمن لكل من يعيشوا فيه.

لتسع سنوات متتابعة (1994- 2002)، صنفت دراسة تابعة للأمم المتحدة كندا من بين أفضل ثلاث دول للمعيشة. هي دراسة تنفذ سنوياً، وتُقَيِم جودة الحياة في 174 دولة ، باستخدام أكثر من 200 مؤشر أداء. حصلت كندا على علامات مرتفعة خصوصاً بسبب توفر التعليم للجميع بها، وارتفاع متوسط الأعمار نتيجة لتواجد نظام رعاية صحية عالمي، وانخفاض معدلات الجريمة والعنف. تحافظ كندا على مركزها في أعلى خمس دول في القائمة. بالإضافة لذلك، تشتهر أكبر مدن كندا – فانكوفر وتورونتو ومونتريال –  بأنها من أفضل مدن العالم للمعيشة والعمل، بسبب النظافة والأمن والأنشطة الثقافية وأسلوب الحياة الجذاب.

تكاليف الحياة
رغم أن تكاليف المعيشة في كندا تعتبر أقل منها في دول كالمملكة المتحدة والولايات المتحدة؛ إلا أنها تظل أعلى من المعدل؛ نظراً لارتفاع جودة الحياة في هذا البلد، وتختلف التقديرات المتعلقة بالمبلغ الذي يحتاجه الطالب الدولي لتغطية تكاليف معيشته1 باختلاف المقاطعة التي يعيش فيها، ونمط حياة كل طالب، ونوع المرافق والخدمات التي يستخدمها؛ لكن هذا المبلغ يتراوح بين 1.000 و1.200 دولار كندي شهريًّا في معظم المقاطعات مثل: كيبيك ومونتريال، وأوتاوا؛ لكنه يزيد في المدن التي تتسم بغلاء المعيشة مثل: فانكوفر وكالجاري؛ حيث يتراوح بين 1.200 و1.500 دولار كندي شهريًّا.

Embed from Getty Images

ويمكن أن يتعرف الطالب على التكلفة الدراسة السنوية في كندا عبر زيارة موقع الجامعة التي يود الالتحاق بها والبحث عما يخص تكلفة المعيشة كالمعلومات التي تقدمها جامعة ألبرتا للطلاب المحتملين2، أو استخدام الأدوات التي تتيحها بعض الجامعات على مواقعها، والتي تحدد لكل طالب قيمة هذه التكلفة بحسب رسوم برنامجه الدراسي ونوع الخدمات التي يود الحصول عليها كما في جامعة كولومبيا الجنوبية عبر الرابط المخصص لطلاب الدراسات العليا.

الإقامة:
تتنوع الخيارات المتوفرة للطلبة الدوليين الذين يبحثون عن أماكن مناسبة للإقامة في كندا خلال فترة دراستهم، وتتضمن هذه الخيارات الإقامة في مساكن الطلبة؛ حيث تتيح معظم مؤسسات التعليم العالي الكندية لطلبتها الكنديين والدوليين إمكانية الإقامة في مساكن الطلبة التي تتواجد داخل الحرم الجامعي أو بالقرب منه، على أن يتقدم الطالب للتسجيل في هذه المساكن؛ فحصوله على القبول الدراسي لا يضمن توفر مكان الإقامة له، وتختلف تكلفة الإقامة في مساكن الطلبة التي توفرها هذه المؤسسات بحسب المؤسسة، والخدمات المتوفرة، ونوع الغرف التي يختارها الطلبة، وتتراوح تكلفة الإقامة في مساكن الطلبة بين 250 و625 دولارا كنديا شهريًّا، وتقدم الجامعات -أيضاً- خيار الإقامة مع العائلات المضيفة والذي يتم بواسطتها، وتتراوح تكلفته بين 400 و800 دولار كندي شهريًّا.

يفضل الكثير من الطلبة الدوليين الإقامة في مساكن الطلبة الخاصة بجامعاتهم في بداية دراستهم؛ بهدف التعرف على بيئة الجامعة والتأقلم معها، وتكوين الصداقات مع الطلاب الآخرين، وإيجاد رفاق سكن في حال رغبوا في تجربة الإقامة خارج مساكن الجامعة، وهو ما قد يخفف عنهم تكلفة هذا الخيار؛ فهو الأكثر غلاء مقارنة بالخيارات الأخرى؛ حيث يتراوح إيجار الشقة المحتوية على غرفة واحدة في المدن الكبيرة بين 700 و1.000 دولار كندي شهريًّا، أما في المدن الكبيرة فيكون هذا الإيجار بمعدل 500 – 700 دولار كندي شهريًّا، ويساعد تشارك الطلبة في مكان الإقامة على خفض هذه التكلفة حتى معدل 250 – 700 دولار كندي شهريًّا.

تساعد مؤسسات التعليم العالي طلبتها في إيجاد مكان السكن المناسب داخل أو خارج الجامعة؛ عبر مكاتبها المخصصة لذلك؛ وهي مكتب الإسكان، أو مكتب خدمات الطالب؛ لذا ينصح الطلبة بالتواصل مع هذه المكاتب للحصول على المعلومات الدقيقة واللازمة حول هذا الموضوع.

Embed from Getty Images

تكلفة الطعام:
تتراوح تكلفة الطعام الشهرية بين 200 و250 دولارا كنديا، أما تكلفة المواصلات فتختلف بحسب الوسيلة التي يستخدمها الطالب، وتعتبر سيارات الأجرة الوسيلة الأكثر شيوعاً في كندا، وتستخدم جميع سيارات الأجرة عدادا لحساب المسافة التي يتم على أساسها تحديد التكلفة، والتي تتراوح بين 2 و 6 دولارات كندية للكيلومتر، ويحصل جميع طلاب الجامعات الكندية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة على بطاقة النقل الشهرية المقدمة بخصومات تمكنهم من استخدام وسائل النقل بتكلفة 91 دولارا كنديا شهريًّا.

يمكن الاستفادة من المواقع الرسمية الخاصة بالمدن والمقاطعات الكندية لجمع المعلومات الدقيقة والصحيحة حول خيارات السكن.

بعض مواقع المدن:

St. John’s, Newfoundland and Labrador

Halifax, Nova Scotia

Québec City, Quebec

Ottawa, Ontario

Oshawa, Ontario

Hamilton, Ontario

St. Catharines, Ontario

Kitchener, Ontario

London, Ontario

Windsor, Ontario

Sudbury, Ontario

Winnipeg, Manitoba

Saskatoon, Saskatchewan

Regina, Saskatchewan

Calgary, Alberta

Edmonton, Alberta

Victoria, British Columbia

مواقع المقاطعات:

Alberta

British Columbia

Manitoba

New Brunswick

Newfoundland and Labrador

Northwest Territories

Nova Scotia

Nunavut

Ontario

Prince Edward Island

Quebec

Saskatchewan

Yukon

الدراسة في كندا

لأكثر من قرن، دُرِس اللغتان الرسميتان بكندا (الإنجليزية والفرنسية) كلغات ثانية، ولهذا نحن رواد العالم في تدريب اللغات. عادةً ما يقرر الطلاب الدوليون الالتحاق بدورات للتدريب على اللغة قبل بدء البرنامج الأكاديمي.

كندا دولة هادئة آمنة مستقرة سياسياً.

كندا دولة ديمقراطية تُطبَق بها قوانين تحمي حقوق مواطنيها، وأيضاً قليلاً ما تتأثر بكوارث طبيعية.

التقديم للدراسة

تنقسم مؤسسات التعليم العالي الكندية بحسب نوع التعليم الذي تقدمه إلى ثلاثة أقسام هي: الجامعات، والكليات التقنية، وكليات المجتمع، ويعتبر اختيار نوع المؤسسة التعليمية التي يود الطالب الانضمام إليها أولى خطوات التقدم للدراسة في كندا، ويمكن معرفة المؤسسة التي تقدم البرنامج الدراسي الذي يبحث عنه الطالب عبر استخدام منصات البحث وقواعد البيانات المتخصصة في ذلك مثل:

الكليات المحلية

الجامعات والكليات الجامعية

جميع مؤسسات التعليم العالي الكندية

على الطالب أن يتأكد من أن المؤسسة التعليمية التي يود الانضمام إليها هي من المؤسسات التعليمية المعترف بها.

 

 

 

 

 

وعلى الطالب أن يتأكد من أن المؤسسة التعليمية التي يود الانضمام إليها هي من المؤسسات التعليمية المعترف بها1، ويختلف المواعيد المقررة لبدء السنة الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي الكندية بحسب نوع المؤسسة التعليمية، لكن وبشكل عام تنقسم السنة الأكاديمية في جميع المؤسسات التعليمية إلى فصلين دراسيين، الأول هو فصل الخريف والذي يبدأ في شهر سبتمبر ويمتد حتى شهر ديسمبر، والثاني هو فصل الشتاء والذي يستمر خلال الفترة يناير وحتى أبريل، وتتيح بعض المؤسسات وجود فصول إضافية خلال الصيف أو الربيع وتكون خلال الفترة مايو إلى أغسطس.

وينصح جميع الطلبة الذين يخططون لبدء الدراسة في فصل الخريف أن يتقدموا للمؤسسة التعليمية خلال فصل الشتاء في السنة الأكاديمية التي تسبق هذا الفصل، حيث يحصل معظم الطلبة على القبول الدراسي قبل ثمانية أشهر من الموعد المحدد لبدء الدراسة في فصل الخريف تفادياً لتفويت موعد الدراسة نتيجة تأخر إصدار التأشيرة أو تصريح الدراسة2،  إضافة لوجود برامج يتطلب التسجيل لها حصول الطالب على القبول قبل 11 أو 12 شهر من الموعد المقرر لبدء الدراسة، وتقدمه للدراسة قبل 18 من هذا الموعد مثل: برامج طب الأسنان، وتوجد بعض الاستثناءات التي تمكن الطلبة من الالتحاق بالبرنامج الدراسي خلال فصل الشتاء، لذا يفضل أن يتواصل الطالب مع المؤسسة التلعيمية التي يود الانضمام إليها للتأكد من المواعيد المحددة للتقديم وبدء الدراسة.

تختلف متطلبات القبول الخاصة بالبرامج الدراسية بحسب نوع البرنامج والدرجة الأكاديمية التي ينوي الطالب الحصول عليها، حيث يعتمد قبول الطلاب لبرامج البكالوريوس على عدد سنوات الدراسة خلال المرحلة الثانوية ونوع النظام التعليمي المطبق في مدرسته الثانوية، وقد يطلب منه اجتياز أحد الاختبارات (SAT1-SAT2) بحسب البرنامج المراد دراسته، أما بالنسبة لطلاب الدراسات العليا فمعظم الجامعات الكندية تشترط حصول الطالب على درجات محددة في أحد الاختبارات (GMAT/GRE) بحسب تخصصه، وقد تشترط بعض مؤسسات التعليم العالي الكندية إنجاز الطالب لأربعين ساعة عمل في المجال المجتمعي أو التطوعي.

خيارات الدرجة

تتنوع الدرجات الأكاديمية التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي لطلبتها كما تختلف المؤسسات التي تقدم هذه الدرجات3، فدرجة الدبلوم أو المساعد يمكن الحصول عليها من الكليات والمعاهد حيث تمنح درجة المساعد للبرامج الدراسية التي تصل مدتها إلى سنتين ويمكن أن تتم معادلة هذه الدرجة ليكمل الطالب دراسة برنامج يؤهله للحصول على درجة البكالوريوس، بينما تمنح درجة الدبلوم للبرامج التي تصل مدتها لأربع سنوات، علماً بأن البرامج تختلف بحسب المؤسسة والمقاطعة، أما كليات المجتمع فتمنح درجات المساعد والبكالوريوس والذي تتراوح مدة دراسته بين ثلاث وخمس سنوات بحسب المقاطعة، وتصل مدة برامج الماجستير لسنتين، ويعتبر متطلب رئيسي لتأهل الطالب لدراسة أحد برامج الدكتوراه، إلا في حالات خاصة حيث يمكن أن يتأهل طالب البكالوريوس للالتحاق بأحد برامج الدكتوراه مباشرة والتي تتراوح فترة دراستها بين 3 وخمس سنوات.

تحديات أمام طلبة التخصصات الطبية

يواجه طلاب التخصصات الطبية كالطب والصيدلة بعض التحديات في متطلبات وشروط التأهل للحصول على القبول الدراسي في هذه البرامج، ، يمكن التقدم لدراسة برامج بكالوريوس الطب البشري بعد إنهاء البكالوريوس في أي تخصصات سابقة ويعتبر هذا كمتطلب رئيسي للتقدم لكلية الطب، وتمتد فترة دراسة بكالوريوس الطب بين 3 و 4 سنوات، تؤهل للتقدم للدراسات العليا في الطب أو تدريب الإقامة التخصصي، لكن حصول الطالب على القبول الدراسي لدراسة بكالوريوس الطب يعتبر أشبه بالمستحيل لأن المقاعد الدراسية الخاصة بهذا البرنامج مخصصة لحاملي الجنسية الكندية أو الحاصلين على الإقامة الدائمة في كندا، وقد توجد حالات نادرة يمكن أن يحصل فيها طلبة دوليين على القبول بموجب اتفاقية بين حكومة بلد الطالب والمؤسسة التعليمية في حالة توفر مقاعد فائضة فقط، علماً بأن هؤلاء الطلبة لن يسمح لهم بالتحاق ببرامج مزاولة الطب بعد إنهاء دراستهم ويجب عليهم العودة لبلدانهم لممارسة المهنة.

ويعتمد القبول في هذه الكليات على أربع معايير أهمها معدل الطالب الأكاديمي ونتيجته في امتحان القبول لكلية الطب (MCAT)، أما إذا أراد الطالب دراسة برامج الدراسات العليا في تخصص الطب البشري فجميع كليات الطب الكندية توفر برامج تدريبية للحصول على الزمالة الكندية ويشرف على إدارة هذه البرامج جهتين رئيسيتين في كندا هما الكلية الملكية الكندية للأطباء والجراحين (RCPSC)، والكلية الكندية لطب الأسرة (CFPC)، ويعتبر هذا التدريب هو المرحلة النهائية في تعلم الطب ويليها حصول الطالب على شهادة التخرج من الكلية في حالة الطلاب الذين درسوا البكالوريوس في كندا، أو كشرط لحصول الطلاب الذين أنهوا البكالوريوس خارج كندا على المزاولة لممارسة الطب كمهنة مرخصة، وتمتد فترة برامج التدريب الخاصة بطب الأسرة لمدة سنتين مع إمكانية تمديدها اختيارياً لسنة ثالثة للطلاب الذين يرغبون في تنمية مهاراتهم أو الحصول على التدريب في طب الطوارئ أو العناية بالمسنين.

تستغرق برامج التدريب الطبية والمخبرية والجراحية من 3 إلى 5 سنوات لإنهائها، وقد تزيد المدة في حال التخصص

 

 

 

 

 

أما برامج التدريب الطبية والمخبرية والجراحية تستغرق 3- 5 سنوات لإنهائها مع احتمالية حدوث التمديد في حالة التخصص، بعد إنهاء الطالب لبرنامج التدريب سيتعين عليه خوض امتحانات كلية طب الأسرة الكندية إذا أنهى التدريب في طب الأسرة، أو امتحانات الكلية الملكية للأطباء والجراحين الكنديين إذا أنهى التدريب الطبي والجراحي والمخبري، ثم ينتقل بعدها لمرحلة المزاولة أو التوظيف التي تؤهله للتطور الوظيفي وللحصول على الترخيص من سلطة المقاطعة أو الإقليم.

أما إذا أراد الطالب دراسة تخصص الصيدلة فلا يوجد تخصص شامل لهذا المجال، وسيجد أن هناك تخصصات متنوعة تنطوي تحت هذا التخصص وهي علم تركيب الأدوية، وعلم العقاقير، وعلم السموم، وشؤون إدارة وسياسة وأنظمة الصيدلة، واقتصاديات الصيدلة، وتتوفر برامج الدراسات العليا لهذه التخصصات لكنها تختلف في مواعيد التقدم لها، وبشكل عام يجب على الطالب تقديم طلب الالتحاق بالبرنامج قبل 12 شهر من الموعد المقرر لبدء الدراسة لضمان حصوله على القبول الدراسي بفترة لا تقل عن سبعة أشهر، وسواء رغب الطالب في دراسة البكالوريوس أو أي من برامج الدراسات العليا فيفضل أن يتواصل مع المؤسسة التعليمية التي يود الانضمام إليها للتأكد من مواعيد التسجيل ومتطلبات القبول الخاصة بالبرنامج الذي اختاره، علماً بأن التسجيل في برامج الدراسات العليا الخاصة بالصيدلة يتطلب أن يكون المتقدم قد سجل كصيدلي في إحدى المقاطعات الكندية أو اجتاز الامتحان التأهيلي الخاص بمجلس امتحان الصيادلة الكنديين.

لغة الدراسة

تعتبر كندا من أكثر الدول تنوعاً لغوياً، فالسكان المحليين والعرقيات المختلفة والمهاجرين المتنوعين خلفوا في ثقافة وتاريخ هذا البلد كما كبيراً من اللغات التي رغم سيادة بعضها رسميًّا إلا أن بعضها بدأ في الانقراض وهو ما دفع رئيس الوزراء الكندي سنة 2016 لوضع خطة من أجل سن قانون يوفر الحماية للغات السكان الأصليين والتي يتجاوز عددها ستين لغة تندرج تحت تصنيف عشر لغات رئيسية، وتعتبر اللغتين الإنجليزية والفرنسية هي اللغات الرسمية في كندا4، لكن يختلف تصنيف كل منها من حيث اعتبارها اللغة الأولى أو الثانية بحسب المقاطعات والأقاليم الكندية، ففي مقاطعتي كيبيك ونيو برونزويك تستخدم اللغة الفرنسية كلغة رسمية في حين يتعامل سكان هذه المقاطعات مع اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، ويحدث العكس في باقي المقاطعات والأقاليم الكندية حيث تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية وتعتبر اللغة الفرنسية لغة ثانية.

لا ينبغي على الطلبة الذين يخططون للدراسة في أحد مؤسسات التعليم العالي الكندية إتقان كلتا اللغتين من أجل الحصول على القبول الدراسي، فمتطلبات القبول الخاصة باللغة تعتمد على اللغة المستخدمة لتدريس البرنامج الدراسي الذي يود الطالب الالتحاق به، وتشترط معظم مؤسسات التعليم العالي الكندية أن يكون مستوى الطالب في اللغة المخصصة لبرنامجه الدراسي هو المستوى المتقدم وعليك توفير إثبات يدل على تحقيق هذا الشرط، ففي حالة البرامج الدراسية المقدمة باللغة الإنجليزية يمكن أن يقدم الطالب درجاته في أحد الامتحانات الدولية المخصصة للغة الإنجليزية كلغة أجنبية مثل: اختبار التوفل، أو في امتحان اختبار تقييم اللغة الإنجليزية الأكاديمي الكندي (CAEL)، أما في حالة البرامج الدراسية المقدمة باللغة الفرنسية  فهناك مجموعة من الاختبارات التي يمكن أن تقبلها الجامعات لمعرفة مستوى الطالب في هذه اللغة مثل: دبلومة اللغة الفرنسية (DELF) أو اختبار تقييم اللغة الفرنسية (TEF).

 

قد تبدو متطبات القبول واللغة شيئاً صعباً أو مجهداً لكثير من الطلبة، لكن تعليماً متفوقاً يستحق طلبة مجتهدين

 

 

 

 

 

يمكن أن يتقدم الطالب للدراسة في أي مؤسسة تعليم عالي حتى إن لم يجتز أحد هذه الاختبارات وربما يحصل على قبول دراسي مشروط باجتياز أي منها، وإذا خاض الطالب الامتحان ولم يحقق الدرجة المطلوبة فيمكنه التقدم للدراسة في أحد معاهد اللغة التي يرغب في تعلمها، وإذا حصل على القبول من المعهد يجب عليه في هذه الحاله تقديم قبول المعهد والقبول الدراسي المشروط ضمن الوثائق اللازم إرفاقها مع طلب تصريح الدراسة في كندا.

يمكن استخدام أحد المواقع المتخصصة للبحث عن مدارس اللغات المعتمدة والتي تقدم برامج تدريبية لتدريس اللغتين الإنجليزية والفرنسية وفق معايير الجودة المعتمدة، ومن بينها موقع (languagescanada) والمعتمد من قبل الحكومة الكندية، علماً بأن هناك مؤسسات معتمدة لتقديم مساقات اللغة التدريبية مثل: مؤسسة (AMIDEAST)، والمركز الثقافي الفرنسي(CCF) ، والمركز الثقافي البريطاني (British Council)، وهي الجهات المسؤولة رسمياً عن الامتحانات الدولية الخاصة باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية.

قد تبدو متطبات القبول واللغة شيئاً صعباً أو مجهداً لكثير من الطلبة، لكن تعليماً متفوقاً يستحق طلبة مجتهدين، ولكي يصنع الطالب فرصته في مؤسسات هذه البلد عليه أن يجتهد ليطور مهاراته ويلبي شروط القبول في هذه المؤسسات.

======================================================

CAEL: يحظى هذا الاختبار باعتراف محلي ودولي كدليل لتقييم مدى كفاءة من اجتاز الاختبار في اللغة الإنجليزية الأكاديمية، ويصل عدد مؤسسات التعليم العالي التي تقبل بهذا الامتحان كدليل على مستوى الطالب في اللغة الإنجليزيةإلى أكثر من 180 مؤسسة تعليم عالي منتشرة في كندا ودول أخرى مثل: السويد، والولايات المتحدة، وإنجلترا، واسكتلندا.

RCPSC: الهيئة المسؤولة عن اعتماد برامج واجراء امتحانات الطب البشري للدراسات العليا.

CFPC: الهيئة المسؤولة عن اعتماد برامج واجراء امتحانات برامج طب الأسرة في كندا.

مجلس امتحان الصيادلة الكنديين PEBC: الجهة الوطنية المسؤولة عن وظائف الصيدلة في كندا.

الرسوم الدراسية

Embed from Getty Images

تأتي الرسوم الدراسية في كندا ضمن معدلات أقل من رسوم الدراسة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة؛ لكن هذه المعدلات تظل مرتفعة؛ خصوصاً أمام الطلبة الدوليين، وتختلف قيمة الرسوم الدراسية المفروضة على الطلبة الدوليين الذين يريدون دراسة أي من البرامج الدراسية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي الكندي لدرجات البكالوريوس أو الدراسات العليا باختلاف البرنامج الدراسي والمؤسسة التعليمية التي يود الطالب الالتحاق بها، وتعتبر برامج ماجستير إدارة الأعمال MBA والطب والقانون هي البرامج الأعلى تكلفة مقارنة بأي دولة أخرى؛ حيث تصل رسومها الدراسية السنوية إلى 42.000 دولار كندي، وبشكل عام فالرسوم الدراسية الخاصة بالبرامج الأخرى تتراوح بين هذه المعدلات المصنفة بحسب المقاطعات الكندية:

رسوم برامج البكالوريوس:

مقاطعة نيوفاوندلاند وجزيرة الأمير إدوارد: 7.260 – 7.510 دولارات كندية.

مقاطعة نوفا سكوشا: 8.520 – 12.480

مقاطعة نيو برونزويك: 7.063 – 10.720

مقاطعة كيبيك: 9.158 – 10.512

مقاطعة أونتاريو: 6.900 – 16.204

مقاطعة مانيتوبا: 4.940 – 6.900

مقاطعة ساسكاتشوان: 7.779 – 10.890

مقاطعة ألبرتا: 6.293 – 11.078

مقاطعة كولومبيا البريطانية: 4.462 – 15.870

رسوم برامج الدراسات العليا:

مقاطعة نيوفاوندلاند وجزيرة الأمير إدوارد: 1.896 – 6.100 دولار كندي.

مقاطعة نوفا سكوشا: 4.329 – 15.000

مقاطعة نيو برونزويك: 5.610 – 8.465

مقاطعة كيبيك: 8.268 – 20.000

مقاطعة أونتاريو: 5.432 – 29.000

مقاطعة مانيتوبا: 3.795 – 9.685

مقاطعة ساسكاتشوان: 5.313 – 21.247

مقاطعة ألبرتا: 5.298 – 19.200

مقاطعة كولومبيا البريطانية: 2.272 – 17.499

هل يحتاج الطالب للتأشيرة أو لتصريح الإقامة؟

Embed from Getty Images

يعتمد ذلك على مدة البرنامج الدراسي الذي حصل الطالب على القبول لدراسته؛ فالبرامج الدراسية التي تقل مدتها عن ستة أشهر تتطلب أن يحصل الطالب على التأشيرة فقط سواء كانت البرامج بدوام جزئي أو كلي؛ لكن الطلاب الحاصلين على هذه التأشيرة لن يسمح لهم بالعمل خارج الحرم الجامعي؛ لذا ينصح الطلبة الذين يفكرون في الحصول على عمل خلال دراستهم لتلك البرامج أن يتقدموا مباشرة للحصول على تصريح الدراسة قبل سفرهم لكندا، ويغني هذا التصريح عن فيزا الطالب الكندية.

ويجب على جميع الطلبة الذين تزيد مدة برامجهم الدراسية عن ستة أشهر أن يتقدموا للحصول على تصريح الدراسة، ويستثنى من ذلك طلاب الدول العربية: عمان، والإمارات، والسودان، والكويت، ويسمح للطالب المتزوج -الملتحق بالبرامج الدراسية بدوام كامل- اصطحاب زوجته والعكس شرط تقديم الطرف الآخر للحصول على تصريح عمل مفتوح، كما يسمح للطالب باصطحاب أبنائه، وعليه التقدم بطلب ذلك عند تقديم طلب الحصول على تصريح الدراسة، علماً بأن الأبناء الذين سيدرسون في كندا لن يكونوا مطالبين بتقديم إثبات حصولهم على القبول الدراسي.

تبدأ عملية تقدم الطالب للحصول على تصريح الدراسة مباشرة بعد حصوله على القبول الدراسي من المؤسسة التعليمية التي ينوي الانضمام إليها، ويضاف إلى ذلك حصوله على شهادة القبول من حكومة كيبيك المعروفة اختصاراً باسم (CAQ) وذلك في حالة الطلبة الذين تقع مؤسساتهم التعليمية في هذه المقاطعة، ويمكن أن يحصل الطالب على طلب التقدم الورقي أو الإلكتروني للحصول على التأشيرة من موقع الهجرة والمواطنة الكندي أو من أي مكتب أو ممثلية كندية في بلده أو بلد إقامته.

Embed from Getty Images

تستغرق عملية معالجة الطلب فترة تتراوح بين أسبوعين وتسعة عشر أسبوعاً بحسب إجراءات مكاتب التمثيل الكندية التي تعالج الطلب، ويصل معدل هذه الفترة إلى سبعة أسابيع، وتستغرق الطلبات الإلكترونية وقتاً أقصر مقارنة بالطلبات الورقية؛ لذا ينصح الطلبة بالتأكد من تسليم كافة الوثائق اللازمة قبل تأكيد طلبهم أو إرساله، علماً بأنه قد يشترط على طلاب دول معينة إرفاق قياسات حيوية (الصورة الشخصية – بصمة الإصبع) إضافة للوثائق المطلوبة، وتعتمد فترة صلاحية تصريح الدراسة على مدة البرنامج الدراسي الذي التحق به الطالب؛ حيث يظل التصريح سارياً حتى ثلاثة أشهر بعد انتهاء فترة الدراسة.

وعلى الطالب التقدم للحصول على تصريح العمل بعد الدراسة إذا أراد البقاء في كندا بعد تخرجه للبحث عن عمل، ويمكن أن يقدم الطالب طلب تجديد تصريح دراسته إذا انتهت فترة صلاحيته قبل انتهاء الدراسة، وينصح بتقديم هذا الطلب قبل 30 يوما -على الأقل- من موعد انتهاء تصريح الدراسة، ولا يحتاج الطالب الحصول على تصريح دراسة جديد في حال أنهى برنامج درجة أكاديمية ورغب في الالتحاق ببرنامج درجة أكاديمية أعلى، أو في حال تغيير تخصصه أو مؤسسته التعليمية.

إن ضمان الحصول على تصريح الدراسة يختلف من طالب لآخر، وهناك طلبة تقابل طلباتهم بالرفض؛ حيث يعتمد قبول طلب المتقدم للحصول على تصريح الدراسة على عدة عوامل منها: طول فترة الإقامة التي يخطط الطالب لقضائها في كندا، ووسائل الدعم المالي التي سيستخدمها لتغطية تكاليف إقامته في كندا، واحتمالية مغادرته كندا بعد انتهاء دراسته، فعدم اقتناع مسئول التأشيرات بأحقية الطالب -بعد تقييم أوراقه وفق هذه العوامل، أو وجود احتمال بعدم رغبة الطالب بالعودة لبلده، أو عدم مصداقية الوسائل التي سيستخدمها لدعمه مالياً- يؤدي لرفض طلبه، وفي هذه الحالة يكون الطالب أمام خيارين؛ إما إعادة تقديم الطلب من جديد، أو الاحتجاج على الرفض قضائيًّا6.

عمل الطلاب خلال الدراسة أو بعد التخرج

 

Embed from Getty Images
يسمح للطلاب الملتحقين ببرامج الدراسة التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي الكندية بنظام كلي، والذين يحملون تصاريح دراسة سارية المفعول الحصول على عمل بدوام جزئي خلال الفصول الدراسية ولمدة أقصاها عشرين ساعة عمل في الأسبوع، أما في الإجازات والعطل الرسمية فيمكنهم العمل بدوام كامل، ويستثنى من إمكانية العمل الطلاب الملتحقون ببرامج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) أو برامج اللغة الفرنسية كلغة ثانية (FSL)، والطلاب الملتحقون بالبرامج والمساقات التحضيرية؛ حيث لا يسمح لهم بالعمل حتى مع وجود تصريح الدراسة.

يسمح للطلبة -الذين يريدون البقاء في كندا بعد تخرجهم للبحث عن فرصة عمل- بالتقدم للحصول على تصريح العمل بعد التخرج إذا توفرت فيهم شروط التأهل للحصول على هذا التصريح، والذي يكون سارياً لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات بحسب مدة البرنامج الدراسي الذي أنهى الطالب دراسته، ولا يتطلب الحصول على التصريح وجود عرض عمل لدى الطالب، كما يسمح له بالعمل لدى أي مشغل، أو تغيير مهنته وقتما يشاء؛ مما يساعد الخريج في الحصول على فرصة عمل، وبناء خبرته العملية وحصوله على تصريح الإقامة الدائم مستقبلاً.

 

تنتهي بهذا التقرير سلسلة الدراسة في كندا والتي تناولت أهم ما يتعلق بهذا الموضوع فيما يخص الطلبة الدوليين تحديداً. إذا كنت من الطلبة الذين يخططون لاغتنام سمات هذا البلد وخوض تجربة استثنائية، فالتواصل مع المؤسسة التعليمية والاستفسار عما ينقصك من معلومات سيساعدك في مسيرتك، ويمكنك -أيضاً- الاستفادة من المواقع المتخصصة والتي يمكن أن تحصل منها على معلومات دقيقة وشاملة فيما يخص مؤهلاتك ومتطلباتك، وهذه بعض منها:

cicic: للمزيد حول التعليم في المقاطعات الكندية.

cicic institutions: للبحث عن مؤسسات التعليم ومدارس اللغات.

scholarships-bourses: للبحث عن المنح الدراسية لغير الكنديين.

gradschoolfinder: للبحث عن البرنامج الدراسي للدراسات العليا.

schoolmatch – schoolsearch: للبحث عن المؤسسات المناسبة.

Ministries-Departments: الحكومات والوزارات المسؤولة عن التعليم في كندا بحسب المقاطعات.

 

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد