تصفح التصنيف

مجتمع

الوحدة.. هل هي عالم مليئ بالهدوء أم هي مرض يدمر الحياة؟

الوحدة والاكتئاب - يقول المثل قديما "الوحدة ولا رفيق السوء"، و قال المتنبي "وخير جليس في الأنام كتاب" و لنا مثل شعبي تونسي يقول "الفرادة عبادة" أي أن في الإنفراد بالذات عبادة. إذن شكل الإنعزال عن الناس و تجنب الإختلاط منذ القدم دليلا…

الوحدة مرض العصر.. أخطر مما تتوقع !

الوحدة - لا يخفى علينا أن العالم في ظل التطورات التقنية والعولمة قد اختزل المسافات بين الأفراد والشعوب ليصبح "قرية صغيرة" يسهل فيها التواصل مع الآخر. بيد أن ما نراه في مجتمعاتنا المعاصرة مخيّب للآمال، ففي عالم يزعم أنه "متصل بعضه ببعض"…

زواج القاصرات.. أو إغتصاب الطفولة

زواج القاصرات - عندما كنت صغيرة في السن كنت أظن أن 2020 يعني مستقبال بعيدا جدا حيث السيارات الطائرة و الروبوتات التي ستغزو العالم، تفصلنا أربع أشهر عن 2020 و زواج القاصرات ال يزال يعد في عديد الدول خاصة العربية منها أمر أقل ما يقال عنه…

إعلان

لماذا حياتك ستكون أفضل إذا كان لديك عدد قليل من الأصدقاء؟

تأثير كثرة الأصدقاء على الحياة - نشر موقع «كوارتز» مقالًا كتبه «توني كراب» حول أثر تزايد أعداد الأصدقاء الافتراضيين على حساب العلاقات الحقيقية في حياتنا، لا سيما بعد تفاقم أعداد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خلال العقد الأخير. يتعجب…

الشباب و الهجرة…هل هي تذكرة العبور إلى النّعيم.. أم شرّ لابدّ منه؟

الشباب و الهجرة - بين مساند و معارض... تبقى الهجرة ظاهرة اجتماعيّة لا يمكن تجاوزها دون الخوض في تفاصيلها و الوقوف على تداعياتها خاصّة في ظلّ النّمو الذّي تشهده من سنة إلى أخرى. فإلى ما تعود أسباب إقبال الشّباب و الكفاءات خاصّة، على الهجرة…

“وهمغرام”.. عندما يصبح انستغرام وسيلة لتزييف الواقع

وهمغرام - في وسط زحام الأخبار اليومية، عن فلان مشهور قد تزوج و أخر قد أنجب و أخرى غيرت لون شعرها و أخرى إشترت منزلا يبلغ ملايين الدولارات. عن مستعملي التواصل الاجتماعي الذين يتناقشون منذ أسبوع حول ساعة رولاكس لأحد الممثلين و عن سبب طلاق…

إعلان

مازال الدرب طويلا أمام 3addili و لكن يبقى الإصرار..

3addili عديلي - لطالما شغل موضوع المناطق الداخلية الرأي العام و دارت حوله النقاشات و الحوارات. سوء التوزيع العادل للثروات، التهميش، قلة التنمية، إنعدام أهم مقومات العيش الكريم، الحلم بحقوق الفرد في مثل مجتمع. فهل يستحيل تحسين مثل وضع؟ هل…

الأعمال الصيفية: إيجابياتها و كيفيّة الحصول عليها

الأعمال الصيفية - بعض المراهقين حريصون على كسب أموال إضافية خلال فترة استراحة طويلة من الدراسات والبحث عن وظائف خلال العطل و أهمهم العطل الصيفية إلا أن عمل الطلاب في الصيف ليس مجرد مصدر للحصول على المال بل تتعدى إيجابياته هذا بكثير.…

حج الغريبة : تاريخ و طقوس و احتفالات

حج الغريبة - في كل عام يتوافد آلاف اليهود من حول العالم إلى تونس، بالتحديد جزيرة "جربة" التي تقع جنوب البلاد التونسية، و ذلك لأداء مراسم الحج السنوي لهم في كنيس الغريبة التي تعتبر أقدم كنيس في أفريقيا. لماذا يحجّ اليهود إلى هذا الكنيس؟…

إعلان

هل نحن في التوجه نحو الطبقية؟

الطبقية - " و لا عاش في تونس إلا من سقى أرضها دماؤه " على إثر حادثة وفاة نساء الحضائر،  الكادحات، الفلاحات المضحيات،  إستيقظ الشعب التونسي من غفوته، و أيقن أن حال البلاد ليس حال العاصمة و ولاتين أو ثلاثة،  أن الفقر كافر و قد…