YOUTH Magazine

90% من الشركات الناشئة تفشل.. كيف تجعل شركتك من الـ %10 ؟

826

نجاح شركة ناشئة

نجاح شركة ناشئة – يواجه أصحاب الشركات الناشئة كثيرا من الصعوبات والعثرات حيث أن 90% من هذه الشركات تفشل بينما تنجح الـ 10% المتبقية .
إذا كنت ترغب بأن تضمن لشركتك مكانا بين الـ 10% وتنميها لتحقق إنجازات مذهلة إليك هذه النصائح:

-1اختر المنتج المناسب و قدمه للسوق المناسب

اختر المنتج المناسب
اختر المنتج المناسب

ما سيحدد كيف سيكون شكل عملك مستقبلا هو اختيارك المنتج المناسب فلا يكفي أن تكون متحمسا لمنتج ما، يجب أن تتأكد أيضا أن العميل متحمس لدفع المال لشراء المنتج،من الأسباب العشرين التي صنفتها مجلة Fortune عن فشل الشركات الناشئة هو أنه لا أحد يريد ذلك المنتج في السوق، اختر أيضا التوقيت المناسب لإطلاق منتجك، فمثلا بدء مشروع لبيع معاطف صوفية في الصيف هو توقيت غير مناسب بالتأكيد.
أما إذا كنت ستقدم منتجا موجودا في السوق فينبغي أن تقوم بتطويره بما يتناسب مع احتياجات المستهلكين وتطلعاتهم، يقول رائد الأعمال نيل باتيل ‘و الذي يعد من كبار المسوقين في العالم: أن يكون السوق متشبعًا بمنتج ما لا يعني ألا ندخله بل يجب أن نبحث عن المشاكل التي يعاني منها ذلك السوق ونجد حلولا لها.


-2
اختيار فريق عمل كفؤ ومناسب :

اختيار فريق عمل كفؤ
اختيار فريق عمل كفؤ

إذا كان مشروعك يحتاج إلى عدة أشخاص، فتأكد أنك اخترت فريق العمل المناسب والقويّ الذي يسعى معك لتحقيق أهداف الشركة، لأن النتيجة تكون كارثية إذا اعتمد المشروع على فريق ضعيف، أن تمتلك فريق عمل يتميز بالكفاءة، يؤمن بالفكرة، والابتكار والتطوير، قادر على إدارة المرحلة وتخطي مشاكل السوق معك، يعني أنك تحقق واحدا من أهم أسباب النجاح، إضافة إلى فريق العمل المناسب يجب أن تتمتع بالقدرة على قيادة منظمة وأن تمتلك المهارات القيادية اللازمة لإدارة الفريق.

 

– نجاح شركة ناشئة –


-3
احصل على السيولة النقدية :

احصل على السيولة النقدية
احصل على السيولة النقدية

من الأسباب التي ستضطر فيها للحصول على سيولة نقدية هو أن تتحسن الشركة نسبيا في البداية وستحتاج إلى رأس مال إضافي للتوسع وتحسين المنتج، تحتاج الشركات سريعة النمو إلى تدفق نقدي لتوظيف أشخاص جدد، وزيادة التسويق، والاستثمار في الطاقة الإنتاجية، وطلب المزيد من المخزون، وتخصيص نفقات أخرى لمواكبة الطلب، وسيكون أمامك عدة خيارات كأن تحصل على قرض من أحد أفراد عائلتك (جاك ما مؤسس علي بابا حصل على قرض من زوجته)، أو الحصول على قرض من البنك، أو حاضنات الأعمال، أو إحدى منصات التمويل الجماعي.


-4
التسويق :

التسويق
التسويق

يعتبرالتسويق دون مبالغة سر بقاء المؤسسة فبغض النظر عن امتلاكك لمنتج جيدٍ ومناسبٍ، وفريق عمل قوي، لن يستفيد مشروعك من ذلك ما لم تسعَ لتسويقه، ووضع استراتيجية للتعريف به في السوق.
يمكن أن تختار الأساليب المجانية أو الأقل كلفة في التسويق، أو أن تستخدم الإعلانات المدفوعة على شبكات التواصل، حدد أساليب التسويق التي ستحقق أكبر قدر من النجاح لنشاطك التجارية، واتبعها لكي تسوّق لشركتك.


-5
لا تتجاهل العملاء:

لا تتجاهل العملاء
لا تتجاهل العملاء

يلعب الزبون دورا مهما في تحديد مصير شركتك سواء نجاح أو فشل، فرضا الزبائن هو العامل الأساسي وراء حصولك على حصة سوقية أكبر ولهذا عليك أن تستثمر في علاقاتك مع الزبائن والحفاظ عليها، من أكبر الأخطاء التي قامت بها شركة نوكيا لم يكن فقط البطء في تطوير المنتج، وتجاهلها للمنافسة القادمة من آبل وسامسونغ، بل تجاهلها أيضا لملاحظات العملاء، فعملاء نوكيا يتمسكون بصلابة هواتفها وطول عمر البطاريات، ولكنهم يريدون بالمقابل أن تطور الشركة الهواتف للانتقال إلى المستوى الآخر من توقعاتهم واحتياجاتهم التي تتزايد مع التطور التكنولوجي وهكذا، انتهى عهد شركة نوكيا كأفضل ماركات الهواتف النقالة في العالم.

قضاء الكثير من الوقت في البحث والتطوير والاستماع لمراجعات العملاء السلبية والإيجابية، وحتى اقتراحاتهم المستنيرة من العوامل الهامة لنجاح الشركات ككل والشركات الناشئة خصوصا.

– نجاح شركة ناشئة –

Facebook Comments