إعلان

9 نصائح مهمة قبل ترك أي وظيفة ..

9 نصائح مهمة قبل ترك أي وظيفة ..
66

إعلان

9 نصائح مهمة قبل ترك أي وظيفة –

يمكن أن يأتي قرار الاستقالة من العمل لأي سبب من الأسباب مثل وجود فرصة عمل أفضل أو الانتقال إلى مدينة أخرى أو انتقال زوجتك أو وجود مدير متسلط أو الحاجة إلى النمو أو راتب أفضل مما يمكنك الحصول عليه في شركتك الحالية.

في كل شهر يستقيل ملايين الموظفين طواعية أو يتم تسريحهم أو فصلهم من العمل في جميع أنحاء العالم  و سواء كنت تستقيل من وظيفة أو طُلب منك المغادرة ،..

إعلان

إعلان

سيكون لديك نماذج لإكمالها ، و مقابلات إنهاء ومساحة عمل لحزم أمتعتك و توديع الزملاء و قد يكون للطريقة التي تعاملت بها مع الأسبوعين الأخيرين وآخر يوم في العمل تأثير على آفاق حياتك المهنية في المستقبل.

فيما يلي تسع نصائح لمن يريد طلب استقالة من العمل تبدأ قبل أسبوعين على الأقل من رغبتك في المغادرة..

أعط إشعارًا مناسبًا ..

من غير المهني أبدا ترك وظيفتك دون سابق إنذار و لذلك يترك بعض الموظفين العمل مباشرةا ربما بسبب خوفهم من المواجهة و الأفضل أن تمنح مديرك متسعًا من الوقت لوضع الخطط وتحويل عبء العمل والبحث عن بديل.

إشعار لمدة أسبوعين هو المعيار عند تقديم استقالتك. و إذا كانت لديك مسؤوليات رئيسية أو مهارات عالية التخصص  فسيقدر صاحب العمل الخاص بك الحلول المناسبة لعملية الانتقال.

و قد يعرض البقاء لفترة أطول لإكمال أي مشاريع كبرى أو تدريب بديل.

أبلغ رئيسك قبل الموظفين الآخرين ..

ف حين أنه من المفيد العمل مع زملاء ودودين فهم ليسوا أول من يُخبرون أنك ستترك وظيفتك. ولا يجب أن تنشر قرارك عبر وسائل التواصل الاجتماعي و يجب أن يكون مشرفك هو أول شخص يتلقى الأخبار في مكان عملك.

وحتى مع ذلك ، من الأفضل الانتظار حتى تقدم نموذج الاستقالة الخاص بك و معرفة يومك الأخير قبل إخبار زملائك في العمل.

ما هي احتمالية قيام المدير بإعادة توظيف شخص استقال ..؟

أظهرت بعض الاستطلاعات أن 98 بالمائة من المدراء يرحبون بعودة الموظف السابق الذي ترك الشركة بشروط جيدة.

إعلان

إعلان

لا تكن دراميًا ..

إن العروض الرائعة للاستقالات مألوفة في جميع أنحاء العالم مثل اقامة حفلة صغيرة أو توزيع الحلوى بسبب تركك للوظيفة

في حين أن هذه الأساليب تبدو رائعة خاصةً إذا كان سببها هو أنك لا تحب وظيفتك أو مديرك في العمل ففكر في العواقب طويلة المدى وقاوم الإغراء. و القاعدة العامة عند ترك الوظيفة .. لا حقد ولا مقالب ولا خداع.

لا تقبل عرضًا مضادًا ..

بينما تقوم بتقديم استقالتك ، قد يحاول مديرك إقناعك بالبقاء من خلال تقديم ترقية أو المزيد من المال أو امتيازات أفضل..

لا تستسلم.

فهناك العديد من الأسباب لقول لا لعرض مضاد، خاصة إذا كان لديك أسباب وجيهة للمغادرة أو كنت قد حصلت على وظيفة أحلامك.

 إذا بقيت ، فستظل المشكلات التي دفعتك للبحث عن صاحب عمل آخر قائمة. أيضًا من غير المهني قبول منصب جديد ثم تغيير رأيك مرة أخرى.

تخلص من السلبية ..

حتى إذا كنت ستغادر لأنك حصلت على وظيفة افضل، فعبّر لمديرك ، شفهيًا وفي خطاب الاستقالة ، عن تقديرك لفرصة العمل في الشركة. و في حين أن إخراج الأشياء من صدرك قد يكون جيدًا على المدى القصير فلا يوجد أي جانب إيجابي على الإطلاق لتدمير علاقتك السابقة معه.

شارك في مقابلة خروج مع الموارد البشرية إذا أتيحت لك الفرصة. و إذا لم يتم جدولة مثل هذا الاجتماع ، فاطلب المقابلة وجهًا لوجه مع مشرفك.

أعط ردود فعل إيجابية أكثر من السلبية.

استخدم اللباقة و الدبلوماسية مع العلم أن نقدك البناء يمكن أن يساعد في تحسين مكان العمل.

إعلان

كن مفيدًا خلال الفترة الانتقالية ..

  • قاوم الرغبة في التراخي و تفحص عقلك … خلال فترة الاستقالة التي تمتد لأسبوعين حتى اليوم الأخير ،استخدم هذا الوقت لتعزيز سمعتك كمحترف مسؤول في مجالك.

  • تأكد من أن زملائك في العمل لديهم ما يحتاجون إليه … امنحهم جميع الأدوات والوصول والإرشادات اللازمة لإكمال أي عمل لن تتمكن من إكماله.

     باختصار ، كن دؤوبًا ومتفانيًا وعالي الإنتاجية مساهمًا حتى النهاية فقد يؤدي ترك أي عبث خلفك إلى تشويه السمعة المهنية الجيدة التي عملت بجد لتأسيسها.

  • عرض المساعدة في خطة الاتصال … يفضل بعض المديرين التعامل مع هذا بأنفسهم ، ولكن إذا كان ذلك مناسبًا ، اعمل مع مديرك لتنبيه البائعين أو العملاء  بمغادرتك القادمة.

  • المساعدة في تدريب الاستبدال … إذا لم يبدأ الشخص الذي سيحل محله إلا بعد مغادرتك ، فاكتب التعليمات التفصيلية بما في ذلك مكان العثور على الملفات الرئيسية.

  • لا تنزعج – الفترة الانتقالية ليست الوقت المناسب لإيذاء الإدارة العليا أو كتابة مقال ينتقص من شأن شركتك. فأنت لا تعرف أبدًا ما يخبئه المستقبل لحياتك.

تأمين جهة اتصال داخلية أو اثنتين ..

خلال الأسبوع الأخير من العمل ، قم بعمل بعض العلاقات الداخلية .

قم بجولات لتوديع الزملاء … حتى أولئك الذين لم تعمل معهم عن كثب.

قل شيئًا إيجابيًا عن تجربتك في العمل مع كل شخص ، وشارك معلومات الاتصال الخاصة بك مع زملاء العمل الذين ترغب في البقاء على اتصال معهم كثيرًا.

تذكر.. أنت لا تعرف أبدًا من قد تحتاج إلى مساعدته أو توصيته.

إعلان

الانتهاء من المشاريع ..

استمر في التركيز على العمل الذي تقوم به وخذ معك إلى المنزل جميع متعلقاتك الشخصية باستثناء ما تحتاجه خلال يومك الأخير.

على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، اجمع جهات الاتصال الخاصة بك وانقل أي مستندات شخصية إلى خدمة تخزين سحابية أو أرسلها إلى بريدك الإلكتروني الشخصي.

أكمل يومك الأخير ..

ما لم يُطلب منك المغادرة مبكرًا  امكث طوال اليوم وحاول أن تكون منتجًا. حدد موعدًا للساعة الأخيرة لتسليم شارات الأمان و أجهزة الكمبيوتر وغيرها من المعدات.

أرسل رسالة وداعًا نهائية إلى الزملاء بالبريد الإلكتروني. اجعله يوما إيجابيًا ، وقم بتضمين عنوان بريدك الإلكتروني الشخصي إذا كنت تريد أن يظل الزملاء على اتصال.

قم بتسجيل رسالة بريد صوتي صادرة لإعلام المتصلين بأنك تركت الشركة ، ومنحهم جهة اتصال بديلة في مؤسستك. قم بصياغة استجابة تلقائية مماثلة لرسائل البريد الإلكتروني الواردة.

تأكد من أن مكتبك نظيفًا ، واترك جميع المستلزمات المكتبية وممتلكات الشركة خلفك.

إعلان

لماذا يجب أن تتعرف على كيفية الاستقالة من العمل ..

الانتقال من وظيفة إلى أخرى هو جزء طبيعي من عالم الأعمال اليوم و من المهم أن تعرف كيف تترك عملك دون تدمير العلاقات السابقة. النهج الأفضل هو ترك علاقاتك و سمعتك سليمة لأنك لا تعرف أبدًا ما إذا كنت ستلتقي مع صاحب العمل أو رئيسك أو زملائك مرة أخرى.

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com