YOUTH Magazine

8 علامات تدل على أنك مدمن على الانترنت

503

علامات ادمان الانترنت

اعد الباحث الألماني هانز يورغن رومف وهو متخصص في قضايا الإدمان، بحثا حول ادمان الناس للانترنت حيث ذكر في بحثه أن أكثر من نصف مليون ألماني يعانون من إدمان الإنترنت، سواء تعلق ذلك بألعاب الكمبيوتر التي تتطلب اتصالاً بالإنترنت أو الدردشة أو تصفح مواقع الشبكات الاجتماعية بصفة عامة.

وقد ذكر أيضا أن أكثر الناس تعرضاً لهذا الإدمان هم الأطفال والشباب، الذين يميلون إلى قضاء ساعات طويلة يومياً في تصفح الإنترنت.

وتوضح الدراسة التي أجراها الدكتور هانز يورغن رومف ثماني علامات يمكن لأي شخص عن طريقها الاستدلال على ما إذا كان مدمن على الإنترنت أم لا، وهي كالآتي:

  • استخدام الإنترنت أربع ساعات يومياً فأكثر.
  • وجود علامات الانسحاب، مثل العصبية أو الانزعاج أو الحساسية من أي محفز خارجي عندما لا يكون الشخص متصلاً بالإنترنت
الانزعاج عندما لا يكون الشخص متصلاً بالإنترنت
الانزعاج عندما لا يكون الشخص متصلاً بالإنترنت
  • فقدان السيطرة على النفس، إذ لا يستطيع الشخص السيطرة على بداية ونهاية فترة تصفح الإنترنت بنفسه ودون تدخل خارجي
صورة توضيحيّة لفقدان السيطرة على النفس
صورة توضيحيّة لفقدان السيطرة على النفس
  • قلة الاتصالات الاجتماعية
  • تدهور الصحة، مثل علامات قلة النوم والشحوب صباحاً وآلام في العمود الفقري والعينين والأعصاب.
  • مشاكل في مكان العمل أو المدرسة.
  • التعلل بالأسباب، عبر البحث عن حجج بشكل دائم لإهمال الواجبات المدرسية أو المنزلية من أجل الجلوس أمام الكمبيوتر وتصفح الإنترنت.
  • تزايد أوقات تصفح الإنترنت، فكما في حالات الإدمان على أي مادة، فإن المدمن لا يكتفي بقدر معين ويسعى إلى زيادته بعد تعود جسده عليه. وكذلك مدمن الإنترنت يسعى دوماً إلى زيادة عدد ساعات تصفحه يومياً كي يكون راضياً.

ولكن كيف يمكن معالجة الإدمان على الإنترنت، لا سيما لدى الأطفال والشباب؟ إن التخلص من ادمان الانترنت يشبه التخلص من سلوك أو عادة سيئة، وللتخلص من هذه العادة يجب تعويضها بعادة جديدة مع الاصرار والمحاولة دوما. كذلك يجب اتباع طبيب نفسي لللتخلص من هذا الادمان بطريقة محترفة.

تحديد المهام قبل استعمال الانترنت سيساعد أيضا على تقليص مدة التصفح، كذلك اشغال النفس بأعمال وأنشطة بعيدة عن العالم الافتراضي.

– علامات ادمان الانترنت –

 

المصدر : دويتشه فيلله

Facebook Comments