YOUTH Magazine

7 مهارات للذاكرة ستجعلك أكثر ذكاءً

966

مهارات تجعلك أكثر ذكاء –

إن القدرة على التعلم هي أهم مهارة يمكن أن تكتسبها. وعليك مواصلة التعلّم وتذكره طيلة حياتك. كما أن الحياة المهنيّة تتطلب منك اتقان العديد من المهارات في نفس الوقت و مقاومة ضغط العمل و زملاء العمل السيّئين أيضا. إذا كنت جيدًا في التعلّم، فلديك القدرة على مجابهة العديد من التحديات في حياتك عامة في عملك خاصة. لكن تعلم أشياء جديدة يتطلب منك تذكرها. لسوء الحظ، العديد من أساليب التعلم التي تدرس في المعاهد و الجامعات لا تساعد على التذكّر على المدى الطويل.

في هذا المقال، ستقدم لكم 7 مهارات معرفية تجعلك أكثر ذكاءً:

 1.  استدعاء المعلومات من الذاكرة

عندما تحاول استدعاء فكرة أو طريقة أو تقنية من الذاكرة، فأنت تسترجعها. إذ تجبرك على تذكر فكرة أو حدث ما في دماغك، وليس فقط بعض منها. تساعد هذه المهارة على يقوية المسارات العصبية المرتبطة بمفهوم معين، ويطلق علماء النفس على هذه العملية “تأثير الاختبار”.

2- ربط الأفكار الجديدة بالمعارف السابقة

كلما حاولت تفسير المعلومات والأفكار الجديدة عن طريق ربطها بالمعارف التي اكتسبها سابقا، بات التعلم أكثر جودة، فضلا عن أن خلق المزيد من الروابط سيساعد على التذكر بشكل أفضل لاحقا.

3- تداخل المواضيع وتنوعها

عندما تعمل على مجموعة متنوعة من الأفكار في نفس الوقت، وتخلق أمثلة خاصة بك لفهم أفضل للمواضيع، فإنك تصبح أكثر قدرة على التعلم وتذكر المعلومات المتعلقة المختلفة.

4- تقييم الأحداث

وجد علماء النفس أن تقييم الجهود التي تبذلها بشكل دوري، وتصحيح المسار، يحسن الأداء بنسبة 23%.

5- البحث عن الإجابات

تعتمد هذه التقنية على البحث عن إجابات بدلا من الحصول عليها من الآخرين، فهذا يساعد على ترسيخ المعلومات في الذاكرة.

6- استخدام الحيل للتذكر

فن الاستذكار ليس أداة تعليمية في حد ذاته، بل طريقة لإيجاد هياكل ذهنية، تساعد على تذكر ما تعلمته، مثل ربط بعض المعلومات بالألوان والأشخاص وغير ذلك.

7- التعرف على مكامن النقص

من المهم للغاية تقبل الانتقادات والحصول على تقييم من الآخرين حول معرفتنا لموضوع معين.

 

 

مهارات تجعلك أكثر ذكاء –

المصدر

Facebook Comments