إعلان

7 مهارات تساعدك على الحصول على وظيفة المستقبل

إعلان

مهارات وظيفة المستقبل –

نعيش اليوم في القرت الواحد والعشرون أين العالم يتطوّر و يتغيّر بشكل كبير و سريع خاصة عالم البزنس و الأعمال، فمثالا المهارات التي كانت مطلوبة في سوق الشغل سنة 2016 أصبحت غر مكطلوبة اليوم أو بالأحرى تغيّرت بنسبة 35 % حسب ما نشره منتدى الاقتصاد العالمي. وممّا لاشكّ فيه أنّ هذه المهارات ستختلف اختلافًا كليًا أيضًا بعد سنوات قليلة أخرى.

في المقابل، مازال المدارسنا و معاهدنا و جامعاتنا في تونس و الوطن العربي تعمل بالطرق القديمة خيث يتعلم الانسان الحساب والتاريخ واللغات والعلوم،  وفي المقابل لا يتعلم أبداً طرق الإستفادة من كل هذا عند التخرج، لا يتعلم مهارات إدارة الذات وتنظيم الوقت وسبل التواصل الفعال ومهارات كسب الأصدقاء واستثمار العلاقات الإجتماعية. و تركنا كل هذا للظروف والإجتهادات التعسفية، بينما لو كنا أكثر وعياً وأعمق فهماً لأولينا كل هذه المهارات الإهتمام البالغ.

 

كيف يسعُنا إذن أن نطوّر من أنفسنا و نهيّئها لوظائف المستقبل؟ ماهي الخبرات و المهارات التي نحتاجها اليوم لتحقيق النجاح في الغد؟

 

إعلان

1- التفكير النقدي و التحليلي (Analytical and critical thinking)

التفكير النقدي و التحليلي
التفكير النقدي و التحليلي

يركز التفكير النقدي على تنمية مهارات التعامل مع الفيض المتزايد من المعلومات، والتي تشمل المهارات الخاصة بتحليلها وتركيبها وتنظيمها وإعادة بنائها وتقييمها وتوظيفها، وتشمل أيضًا مهارات استخلاص المعرفة من ظاهر تجلياتها: نصوصًا وأشكالاً، وأصواتاً، ويُقصد بالمعلومات هنا تلك التي تُجمع من مصادر مختلفة، أو التي تُولد من خلال الملاحظة والخبرة والاستدلال المنطقي، أو باستخلاصها مباشرة من مضمون التواصل على اختلاف أطواره ومستوياته.

من مميزات التفكير النقدي :

  • الوضوح: القدرة على بلورة الأفكار، وبيان القصد والمقصود، وإعطاء الأمثلة بغرض التوضيح.
  • المغزى: تحديد أوجه الصلة بين ما يُطرح من أفكار وبين المسألة رهن البحث، ومدى ارتباط المعلومات المقدمة مع جوهر المسألة، وكيف يمكن أن تُسهم هذه الأفكار في تناولها بصورة أوضح وأجدى؟

  • المنطقية: هل تبدو الأفكار معقولة، وهل يمكن أن يخلص إلى ما خلصت إليه اعتمادًا على المعلومات والشواهد والأسانيد المقدمة؟ ومن شروط المنطقية أيضًا توافق المقدمات مع النتائج، والتسلسل المنهجي في عرض الأفكار.

أما التفكير التحليلي فهو ملاحظة ظاهرة أو مشكلة ما، ثم البدء في التحقيق فيها لتطوير أفكار أكثر عمقاً حولها، ويتوقع أن ينتج عن التفكير التحليلي معرفة متعمقة أو حلول أو أفكار إضافية تتعلق بالمشكلة أو الظاهرة التي تمت ملاحظتها.

إن العنصر الأساسي في التفكير التحليلي هو القدرة على التعرف السريع على علاقات السبب والنتيجة في الظاهرة أو المشكلة، مما يعني توقع ما قد يحدث أثناء عملية حل المشكلات.

هذه المهارات مطلوبة في العديد من القطاعات الخاصة، والمؤسسات، والشركات الصناعية، وعادة ما يقوم الأفراد بإدراجها في السيرة الذاتية الخاصة بهم، كعلامة مميزة تمنحهم فرصة أكبر للقبول في الوظائف المختلفة.

للإطلاع أكثر عن هذه المهارات يمكنك قراءة كتاب: Critical thinking and analytical mind للكاتب “Marcus P. Dawson”

كتاب: Critical thinking and analytical mind للكاتب "Marcus P. Dawson"
كتاب: Critical thinking and analytical mind للكاتب “Marcus P. Dawson”

 

2- الذكاء العاطفي EQ

يعرف الذكاء العاطفي غالبًا على أنه القدرة على إدراك، واستخدام، وفهم، وإدارة، والتعامل مع العواطف. يمكن للأشخاص ذوي الذكاء العاطفي العالي التعرف على مشاعرهم ومشاعر الآخرين، واستخدام المعلومات العاطفية لتوجيه التفكير والسلوك، والتمييز بين المشاعر المختلفة وتوصيفها بشكل مناسب، وتعديل العواطف للتكيف مع البيئات. ظهر المصطلح لأول مرة في عام 1964، لكنه اكتسب شهرة في الكتاب الأكثر مبيعًا في عام 1995، الذكاء العاطفي، الذي كتبه صحفي العلوم دانيال غولمان. عرّف غولمان الذكاء العاطفي بأنه مجموعة من المهارات والخصائص التي تحرك أداء القيادة.

الذكاء العاطفي كتاب دانيال جولمان
الذكاء العاطفي كتاب دانيال جولمان

 

لم تتمكّن ولن تتمكّن الآلة برغم كلّ التطوّر من أن تحلّ محلّ قدرة الإنسان على التواصل مع أخيه الإنسان، وبالتالي سيكون الطلب على مهارات الذكاء العاطفي عاليًا مستقبلاً.

إعلان

3- إدارة الوقت (Time Management)

الوقت هو مورد خاص لا يمكنك تخزينه أو حفظه لإستخدامه لاحقاً، كل شخص لديه نفس القدر من الوقت كل يوم، لكن هناك من يستثمره بحكمة وتنظيم فيحقق الكثير من الإنجازات ويبقى لديه الكثير منه للتمتع والراحة، وهناك من يجهل كيف يدير وقته فيلقي باللائمة على الوقت دون أن يشعر بأن ضيق الوقت ناجم عن تشتت تركيزه وعدم تنظيم أوقاته بالشكل الصحيح. إدارة الوقت سوف تساعدك على تحديد أولوياتك والتخطيط السليم لمهامك اليومية، كما وتساعدك على اتخاذ خيارات واعية، بحيث يمكنك قضاء المزيد من وقتك في القيام بأشياء مهمة وقيمة.

إعلان

بإمكانك قراءة كتاب “Time Management” للكاتب “Shawn Chhabra”.

كتاب "Time Management" للكاتب "Shawn Chhabra".
كتاب “Time Management” للكاتب “Shawn Chhabra”.

 

مهارات وظيفة المستقبل –

 

4- مهارات اتخاذ القرارات (Decision Making)

صنع واتخاذ القرار هو مهارة أساسية سيحتاج كل شخص لاستخدامها في مرحلة ما من حياته المهنية، ولإثبات أنك جيد في اتخاذ القرار الأفضل، ستحتاج إلى اتخاذ أفضل خيار ممكن في أقصر وقت ممكن، بالإضافة إلى القدرة على إظهار الأسباب التي تدعم قراراتك.

يضطر العديد من الأشخاص إلى اتخاذ قرارات معقدة بشكل روتيني كجزء من الوصف الوظيفي، في بعض الأحيان يجب اتخاذ هذه القرارات تحت ضغط شديد، ولذلك يحتاج أصحاب العمل إلى معرفة أن الأشخاص الذين يوظفونهم يمكنهم أخذ زمام المبادرة عند الحاجة واتخاذ قرارات جيدة في المواقف المهمة.

ويعتبر اتخاذ القرار جانباً أساسياً من دور الوظيفة في بعض المناصب، وبالتالي يحتاج أصحاب العمل إلى قياس قدرة الفرد على اتخاذ قرارات مستنيرة.

كتاب " Smart Choices: A Practical Guide to Making Better Decisions"
كتاب ” Smart Choices: A Practical Guide to Making Better Decisions”

 

إعلان

5- مهارات التواصل (Communication Skills)

ممّا لاشكّ فيه أنّ القدرة على تبادل المعلومات بين البشر، مهارة أساسية وحيوية في الثورة الصناعية الرابعة. ويعني ذلك قدرة الأفراد على التواصل الفعّال فيما بينهم، مستخدمين في ذلك نبرة الصوت الصحيحة في الوقت المناسب وبالاستعانة بلغة الجسد المناسبة والمتناسقة مع كلامهم، ليوصلوا رسالتهم إلى الطرف الآخر بنجاح.

هذه المهارة أساسية في الحياة و خاصة في العمل لذا لابد من تطويرها. يمكنك الإطلاع على مقالنا حول هذا الموضوع: تريد أن تتقن فن التواصل؟ إليك 6 مهارات تحقق التواصل الفعال

 

6- تحديد الرؤية المستقبلية (Vision)

من خلال تحديد أهدافك وتوزيعها بحسب أولوياتك واهتماماتك، وفي ضوء إمكانياتك الشخصية وقدراتك ومهاراتك الذاتية، الرؤية هنا تعني تبني صورة ذهنية أو واقعاً متخيَلاً لما تريد أن تكونه وأين تريد أن تصل. رؤيتك هي دليلك لتطوير ذاتك وتنمية شخصيتك، حيث تساعدك على التأكد من أن ما تفعله يتوافق مع أهدافك في الحياة، فإذا وجدت أنك تسعى وراء أهداف مختلفة عن رؤيتك المستقبلية فحاول أن تعيد تحديد رؤيتك.

إعلان

7- المهارات التكنولوجية

مهارات وظيفة المستقبل - المهارات التكنولوجية
مهارات وظيفة المستقبل – المهارات التكنولوجية

 

مع التطور السريع للتكنولوجيا في عصرنا، و بروز مجالات جديدة كالذكاء الاصطناعي، علم البيانات الضخمة، الواقع الافتراضي والـ Blockchain وغيرها، أصبحمن الضروري أن يتعلم البشر هذه التقنيات و أن يتمتّعوا بمستوى من التقبل والتأقلم مع التكنولوجيا. حيث سيكون الموظفون في كلّ مكان مطالبين بالوصول إلى البيانات وتقرير طريقة التعامل معها، الأمر الذي يتطلّب امتلاك بعض المهارات التقنية، والأهم من ذلك، استيعاب أثر التكنولوجيات الجديدة المحتمل على أعمالهم ووظائفهم وحياتهم بشكل عام.

 

مهارات وظيفة المستقبل –

Content Protection by DMCA.com