إعلان

7 كتب يجب على كل قائد شاب قراءتها

كتب يجب على كل قائد قراءتها –

لكي تكون قائدا مثالي، يجب أن تكون قارءا !

للقراءة مجموعة من الفوائد لأولئك الذين يرغبون في شغل مناصب قيادية و في تطوير أنفسهم ليصبحو  أكثر استرخاءً وتعاطفًا و ذو شعبية و يحسونو إدارة المؤسسات. من أكثر أسئلة شيوعًا ، “حسنًا ، ماذا يجب أن أقرأ؟”

نقدم لكم مجموعة شيقة من كتب الإدارة المُتخصصة، والتي تناولت موضوع القيادة، وشخصية القائد الإداري، بـ بما في ذلك قادة الشركات الناشئة من رواد الأعمال في وقت بات الجميع يوقن أننا أصبحنا في حاجة إلى طراز جديد من مديري الشركات في القرن الحادي والعشرين..

إعلان

قد تعتقد أن بعض الخيارات رديئة أو أن القائمة غير مكتملة، ولكن آمل أن تكون بمثابة بداية لقادة الأعمال الشباب الذين يسعون لرسم مسار حياتهم المهنية.

1- كتاب “The Secret of Leadership

كتاب "The Secret of Leadership"
كتاب “The Secret of Leadership”

سر القيادة لمؤلفه “Prakash Iyer”-“براكاش آير”، والذي يحتوي على دروس مؤثرة عن القيادة والحياة مشروحة ببساطة وبطريقة ممتعة للغاية، تلهمك لاتخاذ موقف والقيام بشيء أكبر في حياتك، وتطلق القائد في داخلك.

يستخدم المؤلف نوادر وقصص وحكايات بسيطة وفي الوقت ذاته مؤثرة وملهمة، وهي مقتبسة من كل أنحاء العالم، لإظهار ما يلزمك فعله لتكون قائدًا، عبر توضيح معنى القيادة الشخصية والمهنية الفعالة، حيث ستخبرك هذه القصص كيف يمكنك وأنت لا تمتلك سنوات من الخبرة فعل شيء بسيط يمكن أن يلهمك كي تصبح قائدًا.

إعلان

2- كتاب “Liar’s Poker

كتاب "Liar’s Poker"
كتاب “Liar’s Poker”

هو أول كتاب للمؤلف الشهير مايكل لويس – قصة آسرة عن حياته المهنية القصيرة في فترة ما بعد الجامعة كبائع سندات في الثمانينيات. ربما أصبح لويس أبرز مؤرخ للأعمال التجارية الحديثة، ويعتبر  Liar’s Poker تاريخًا رائعًا لوول ستريت (والعالم المالي الأوسع) في الثمانينيات وقصة تحذيرية لقادة الأعمال الشباب الطموحين حول الإغراءات والتحديات وخيبات الأمل (ناهيك عن الشخصيات الملونة) قد يواجهونها في حياتهم المهنية.

 

3- كتاب “Good to Great: Why Some Companies Make the Leap and Others Don’t

كتاب "Good to Great: Why Some Companies Make the Leap and Others Don't"
كتاب “Good to Great: Why Some Companies Make the Leap and Others Don’t”

ما الذي يتطلبه إنشاء شركة رائعة ، وما هي السمات التي يحتاجها رجال الأعمال الشباب لقيادتها؟ قدم جيم كولينز صرامة جديدة لتقييم قيادة الأعمال في كتابه الكلاسيكي “من جيد إلى عظيم” ، حيث قام فريق بحث بمراجعة “6000 مقالة وإنشاء 2000 صفحة من نصوص المقابلات”. والنتيجة هي رسالة منهجية حول جعل شركة عظيمة، مع نتائج مثيرة للاهتمام بشكل خاص حول ما يسميه كولينز “القيادة من المستوى الخامس” والتي غيرت وجه الأعمال الحديثة.

إعلان

كتب يجب على كل قائد قراءتها –

 

إعلان

4- كتاب “Influence: The Psychology of Persuasion”

كتاب "Influence: The Psychology of Persuasion"
كتاب “Influence: The Psychology of Persuasion”

يعتبر “الإقناع” في صميم الأعمال ، حيث يجب على القادة الوصول إلى العملاء والعملاء والموردين والموظفين. يعد كتاب Cialdini الكلاسيكي حول المبادئ الأساسية للإقناع مثالًا رائعًا للتطبيق المتقاطع للمبادئ النفسية في الحياة التجارية.

استنادًا إلى تجاربه الشخصية ومقابلاته – مع الجميع بدءًا من بائعي السيارات الخبراء إلى مندوبي مبيعات العقارات – فإن كتاب Cialdini مثير للإعجاب ومقنع ، نعم. إنه بمثابة مقدمة رائعة لأعمال أخرى لكتاب معاصرين مثل مالكولم جلادويل وستيفن ليفيت، الذين يترجمون النظريات من العلوم الاجتماعية والفيزيائية إلى الحياة اليومية.

 

5- كتاب “ Giants of Enterprise: Seven Business Innovators and the Empires They Built

كتاب " Giants of Enterprise: Seven Business Innovators and the Empires They Built"
كتاب ” Giants of Enterprise: Seven Business Innovators and the Empires They Built”

يروي Giants of Enterprise حياة بعض رجال الأعمال – كارنيجي ، وفورد ، وإيستمان ، والتون – الذين شكلوا العالم الذي نعيش فيه اليوم. إنها مقدمة موجزة عن الشخصيات والشركات التي قامت ببناء أعمال حديثة لقائد الأعمال الشاب الذي يسعى إلى تشكيل المستقبل.

إعلان

6- كتاب ” The Seven Habits of Highly Effective People

كتب يجب على كل قائد قراءتها - كتاب " The Seven Habits of Highly Effective People"
كتب يجب على كل قائد قراءتها – كتاب ” The Seven Habits of Highly Effective People”

يمثل كتاب كوفي أفضل ما في المساعدة الذاتية. نصيحته – حول تحديد الأولويات والتعاطف والتجديد الذاتي ومواضيع أخرى – ثاقبة وعملية في نفس الوقت. يمكن أن تكون Seven Habits مفيدة للتطوير الشخصي والمهني لأي شخص يخطط لمهنة في مجال الأعمال.

 

7- كتاب “True North: Discover Your Authentic Leadership

كتب يجب على كل قائد قراءتها - كتاب "True North: Discover Your Authentic Leadership"
كتب يجب على كل قائد قراءتها – كتاب “True North: Discover Your Authentic Leadership”

السمة المميزة لقادة الأعمال من الجيل التالي هي التركيز على الأصالة. كان بيل جورج رائدًا في اتباع نهج لتنمية القيادة الحقيقية تم التعبير عنه جيدًا في كتابه الثاني ، True North. أجرى جورج (الذي شارك في تأليفه من قبل) أكثر من 100 مقابلة مع كبار القادة في صياغة الكتاب ، ويقدم نصائح للقادة الشباب حول معرفة أنفسهم وترجمة تلك المعرفة إلى مجموعة شخصية من المبادئ للقيادة.

 

المرجع

إعلان

كتب يجب على كل قائد قراءتها –

Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.