إعلان

7 كتب قيّمة تعادل ماجستير إدارة أعمال عليك قراءتها

كتب تعادل ماجستير إدارة أعمال –

إدارة الأعمال هو مصطلح مواز لأداء أو إدارة عمليات الأعمال التجارية، والتي ربما تشتمل على صناعة القرارات الهامة. وبالتالي فمن المرجح أن تشتمل على الكفاءة التنظيمية للعاملين وغيرهم من الموارد بحيث يتم توجيه الأنشطة نحو تحقيق الأهداف والغايات المشتركة.

و دراسة هذا المجال أصبحت في “التريند” في السنوات الأخير نظرا لصعود مجال ريادة الأعمال بفضل قصص نجاح إيلون ماسك و مارك زوكنبيرغ و غيرهم من رواد الأعمال الناجحين في وقتنا الحالي.

وتغطى البرامج الدراسية فى إدارة الأعمال على مستوى المرحلة الجامعية العديد من قطاعات الأعمال التجارية فى مجالات مختلفة مثل دراسة إدارة أعمال التسويق ودراسة إدارة الأعمال الموارد البشرية، ودراسة إدارة أعمال التجارة الإلكترونية، ودراسة إدارة أعمال نظم المعلومات الإدارية، ودراسة إدارة أعمال النقل الدولى.

إعلان

و دراسة هذا التخصص لن يجعلك خبيرًا في هذا المجال ومستشارًا اقتصاديًّا فقط لدى الآخرين، بل وهذا يساعدك على إنشاء وإدارة وتكبير عملك الخاص أيضًا.

لكن تكلفة ماجيستير إدارة الأعمال عالية جدا تصل إلى 250.000 دولار (اي أكثر من 715 ألف دينار تونسي ) و حتى أكثر.

و لكن توجد حلول أخلاى تساعد على دراسة هذا التخصص دون انفاق ولا مليم ، ألا وهي قراءة الكتب!!

في هذا المقال سنقدم لك قائمة لكتب تعادل ماجستير في إدارة الأعمال.

1- كتاب As a Man Thinketh

كتاب As a Man Thinketh
كتاب As a Man Thinketh

للمؤلف : جيمس آلان

ما يعلم : يعمل معظم الناس تحت الاعتقاد الخاطئ بأن حياتهم هي نتيجة المصير أو الحظ أو الظروف. يوضح هذا الكتاب أن حياتك هي ما تصنعه أنت، والطريقة الوحيدة التي ستنجح بها في الحياة هي إذا كنت ناجحًا في عقلك. هذا هو أساس النجاح في مجال الأعمال. (وهو أيضًا أحد أفضل 10 كتب تحفيزية في كل العصور.)

أفضل اقتباسمن هذا الكتاب : “يبدأ الرجل في أن يصبح رجلاً فعلا فقط عندما يتوقف عن التذمر والشتم، ويبدأ في البحث عن العدالة الخفية التي تنظم حياته. وبينما يكيف عقله مع ذلك العامل المنظم، يتوقف عن اتهام الآخرين بأنه سبب حالته، ويبني نفسه بأفكار قوية ونبيلة؛ يتوقف عن التغلب على الظروف، لكنه يبدأ في استخدامها كوسيلة لتقدمه السريع، ووسيلة للقوى والإمكانيات الخفية داخل نفسه “.

إعلان

2- كتاب Rich Dad Poor Dad

كتاب Rich Dad Poor Dad
كتاب Rich Dad Poor Dad

للمؤلف : روبرت تي. كيوساكي

ما يعلم : بالإضافة إلى أساسيات التمويل الشخصي (التي بدونها لا جدوى من النجاح)، يشرح هذا الكتاب لماذا يعد بناء وامتلاك الشركات الطريقة الأكثر موثوقية لكسب الثروة. إنه يدمر الفكرة السخيفة بأن الوظيفة المأجورة تمثل الأمن المالي وتوضح لك كيف تفكر كرائد أعمال ناجح.

أفضل اقتباسمن هذا الكتاب : “ينقسم الجنس البشري إلى أغنياء وفقراء، إلى أصحاب للأملاك مستغلين لها، ومحاولة تجريد شخص ما خارج هذا التقسيم الأساسي وخارج تصنيف الأغنياء/ الفقراء، هو ببساطة محاولة لتجريد نفسه من الحقائق الأساسية”.

 

3- كتاب Who Moved My Cheese ؟

كتاب Who Moved My Cheese ؟
كتاب Who Moved My Cheese ؟

للمؤلف : سبنسر جونسون

ما يعلم : تمت كتابة عدد لا يحصى من الكتب حول ثورات الابتكار و الاختراعات وكيف يجب على كل فرد وشركة التكيف مع وتيرة التغيير المتزايدة باستمرار. ومع ذلك، لم يشرح أي كتاب الوضع (وما يجب القيام به حيال ذلك) بإيجاز وحيوية.

أفضل اقتباسمن هذا الكتاب : “أيًّا كان ما تخاف منه فهو ليس بذلك السوء الذي تتخيله، أن تسمح للمخاوف بأن تتراكم في عقلك هو بالتأكيد أكثر سوءًا من الوضع القائم”.

إعلان

كتب تعادل ماجستير إدارة أعمال –

 

4- كتاب The Elements of Style

كتب تعادل ماجستير إدارة أعمال - كتاب The Elements of Style
كتب تعادل ماجستير إدارة أعمال – كتاب The Elements of Style

إعلان

للمؤلف :ويليام سترانك جونيور” و “إي بي أبيض

ما يعلم : الآن بما أن البريد الإلكتروني والرسائل النصية والشبكات الاجتماعية هي جوهر التواصل التجاري ، فإن القدرة على الكتابة بوضوح لم تكن أكثر أهمية من أي وقت مضى. بعد قراءة هذا الكتاب ، ستكون كاتبًا أفضل مما كنت عليه سابقًا وأفضل من زملائك الأقل معرفة.

أفضل اقتباسمن هذا الكتاب : “الكتابة الجيدة ينبغي أن تكون موجزة، لا ينبغي أن تحتوي الجملة على كلمات غير ضرورية كما لا يجب أن تحتوي الفقرة على جمل غير ضرورية لنفس السبب الذي يجعل الرسم لا ينبغي أن يحتوي على خطوط غير ضرورية، أو الآلة على أجزاء غير ضرورية. وهذا لا يتطلب فقط من الكاتب أن يجعل جمله قصيرة أو أن يتجنب الخوض في التفاصيل ويكتفي بالأطر العامة، بل عليه أن يتأكد أن كل كلمة بعينها تضيف معنى جديدًا”.

 

5- كتاب The One Minute Manager

كتب تعادل ماجستير إدارة أعمال - كتاب The One Minute Manager
كتب تعادل ماجستير إدارة أعمال – كتاب The One Minute Manager

للمؤلف :كينيث بلانشارد” و “سبنسر جونسون

ما يعلم : إذا كان هناك تعريف أفضل وأكثر بساطة لما يعنيه أن تكون مديرًا جيدًا، ستجدها في هذا الكتاب. إذ يحتوي على حكم تجارية (وطرق لاستخدامها) أكثر من اثنتي عشرة مكتبة مليئة بدراسات الحالة الأكاديمية. يجب على كل رئيس أو رئيس محتمل أن يقرأ هذا الكتاب.

أفضل اقتباسمن هذا الكتاب : “إذا لم يكن بإمكانك أن تقول بالتحديد ما الذي تريده أن يحدث فأنت ليس لديك مشكلة بعد، أنت فقط تشكو وجود مشكلة إذا كان هناك فرق بين ما يحدث في الواقع وما كنت ترغب في أن يحدث”

إعلان

6- كتاب How to Lie With Statistics

كتاب How to Lie With Statistics
كتاب How to Lie With Statistics

للمؤلف : داريل هوف

ما يعلم : السمة المميزة لكل عمل تجاري اليوم هي الرغبة في القياس. ومع ذلك، فإن المقاييس أسوأ من عديمة الفائدة ما لم يتم تفسيرها بشكل مناسب وعادل. يضعك هذا الكتاب بحكمة في كل الحيل التي يستخدمها الناس للتلاعب بالحقيقة حتى يترك انطباعًا خاطئًا. إنها بالتأكيد واحدة من أكثر 10 كتب تفتح العين يجب على كل رجل أعمال قراءتها.

أفضل اقتباسمن هذا الكتاب : “تبدو اللغة السرية للإحصاءات جذابة جدًا في مجتمع تغلب عليه ثقافة التفكير بالحقائق، رغم أنه يتم توظيفها للإثارة والتشويش والتضخيم والالتباس. لا أحد يستطيع أن ينكر دور الوسائل والمصطلحات الإحصائية في تطويع الأحجام الهائلة من البيانات الاقتصادية والاجتماعية. ولكن بدون الكتّاب النابهين الأمناء والقراء الواعين فإن النتيجة لن تكون أكثر من هراء دلالي”.

 

7- كتاب The Greatest Salesman in the World

كتاب The Greatest Salesman in the World
كتاب The Greatest Salesman in the World

للمؤلف : عوج ماندينو

ما يعلم : إذا لم تتمكن من بيع أفكارك أو منتجك أو خدماتك، فلن تنجح أبدًا في العمل. يمكنك قراءة العشرات من الكتب حول البيع، لكن جميعها تتحدث عن الحقائق البسيطة في هذا الكتاب، وهو بالتأكيد أحد أفضل 10 كتب مبيعات على الإطلاق.

تحذير: هذا الكتاب لن يجعلك أكثر نجاحًا في العمل. سيجعلك أكثر نجاحًا في الحياة أيضًا.

أفضل اقتباسمن هذا الكتاب : “سوف أعيش كل يوم على أنه يومي الأخير. هذا اليوم هو كل ما أملكه، وهذه الساعات هي خلودي الأبدي. أحيي شروق الشمس مع صيحات الفرح كسجين ينتظر الموت، وسأرفع يدي بالشكر على أن وهبتني الحياة يومًا جديدًا. وسأملأ قلبي بالامتنان لأني لم أكن من أولئك الذين استقبلوا معنا شمس الأمس بينما غابوا عنا اليوم. أنا في الواقع رجل محظوظ أني حظيت بهذا اليوم. ولكن علي أن أتساءل: لماذا حظيت بهذا اليوم بينما آخرون ممكن هم أفضل مني قد رحلوا؟ هل أنجزوا رسالتهم في الحياة بينما لم أنجز رسالتي بعد؟ هذه فرصة أخرى لأصير الرجل الذي أود أن أكون”.

 

المرجع

إعلان

كتب تعادل ماجستير إدارة أعمال –
Facebook Comments

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.