إعلان

6 نصائح مهمة عليك اتباعها عند شراء أحد هواتف الأندرويد القادمة

نصائح عند شراء هاتف الأندرويد –

تبيع متاجر الهواتف أنواع عديدة و متنوعة من هواتف أندرويد، من الحجم الكبير للمتوسط للهواتف المخصصة للألعاب و الهواتف الفخمة و الهواتف لذوي الدخل المحدود.. و بسبب هذا التنوع، قد تجد عدّة صعوبات في اختيار الهاتف المناسب لك.

قد تتشابه الهواتف ظاهريا و لكن من ناحية الخصائص فهي مختلفة تماما، و ستُشعرك هذه الخصائص والخيارات الكثيرة بالارتباك.

في هذا المقال، يقدّم فريق مجلة YOUTH Magazine بعض النصائح التي قد تساعدك في تحديد اختياراتك لإيجاد هاتف أندرويد الذي يناسب احتياجاتك.

 

إعلان

1- سعر الهاتف.. أهم شيء

بالطبع سعر الهاتف أهم شيء فهو يحدث فارقاً كبيراً، فهو مؤشر على جودته. مثلا في تونس: خصائص هاتف سامسونغ A31 الذي يبلغ سعره 900 دينار تونسي ليست مثل خصائص هاتف جالاكسي A21 الذي يبلغ سعره 700 دينار. لإيجاد الهاتف المثالي، ينبغي أن تنظر أولاً إلى السعر.

تنقسم الهواتف الذكية إلى ثلاث شرائح سعرية عامة: الهواتف الرخيصة، والمتوسطة، وعالية الإمكانات. لن يزيد سعر الهواتف الرخيصة على 700 دينار عادة، فهذه الهواتف مخصصة لأداء عددٍ قليل من المهام في وقتٍ واحد، ولا تكون الكاميرا أو جودة الشاشة على أفضل ما يكون.

تتراوح تكلفة الهواتف المتوسطة بين 900 دينار و 1500 دينارا. بإمكان هذه الهواتف التعامل مع تعدد المهام والتطبيقات الثقيلة أفضل من الهواتف الرخيصة. لكن أداء هذه الهواتف يعتمد عادةً على سعرها. فالهواتف الأقل في السعر بهذه الشريحة تكون عادةً أضعف من الهواتف الأعلى في السعر. إن أنفقت مبلغاً إضافياً ضئيلاً من المال، فقد تحصل على شاشةٍ أفضل، أو مساحة تخزين أكبر، أو كاميرا أعلى وضوحاً، أو كل هذا معاً.

أما الأجهزة عالية الإمكانات فتأتي بقوة كافية لأداء المهام الكبرى، وتشغيل الألعاب المتطورة دون مشاكل، بل يمكن استعمالها كجهازٍ لوحي صغير. ستحصل على آخر المعالجات وأقواها مع وحدات أندرويد المتطورة. واعتماداً على الشركة المصنِّعة، ستكون على الأرجح من أوائل من يحصلون على برمجيات أندرويد الجديدة أيضاً.

 

2- حجم شاشة الهاتف

حجم شاشة الهاتف
حجم شاشة الهاتف

في بداية انتشارها، كان حكم شاشة الهاتف الذكي الطبيعي 3.5 إنش . اليوم هناك هواتف يصل حجمها إلى 7 إنش و حتى 8 إنش..

ما حجم الشاشة المناسب في هاتف أندرويد؟ هذا يتوقف على حجم أصابعك ويدك و مدى ارتياحك عند مسك الهاتف. ومن المهم أيضاً أن تعرف نسبة الشاشة إلى جسم الهاتف، لأن هذا يختلف من هاتفٍ إلى آخر وقد يؤثر على ارتياحك أثناء استعمال الهاتف بيدٍ واحدة.

إعلان

نصائح عند شراء هاتف الأندرويد –

3- مزايا و خصائص الهاتف

مزايا و خصائص الهاتف
مزايا و خصائص الهاتف

من بين الخصائص التي يمكن التركيز عليها مثلا إمكانية فتح الهاتف بالتعرف على الوجه، وهي خاصية تشبه Face ID في الموديلات الأحدث من آيفون. وربما تفضل موديلاً يقدم هذه الخاصية إن كانت يداك متسخة في أغلب الأحيان ولا يمكنك فتح الهاتف بها.

هناك أيضا خصائص كاميرات الهاتف التي تتراوح بين 8 ميغا بكسيل و تصل حتى 68 ميغا بكسيل في بعض الهواتف، بالإضافة إلى عدد الكاميرات الموجودة بالهاتف.

ومن المزايا الأخرى المهمة خواص الأمن البيومترية. كل الهواتف تقريباً تتمتع في يومنا هذا بماسح لبصمة الإصبع. وهذه طريقة مناسبة لتفتح بها جهازك دون إدخال رقم PIN، لكنها ليست متشابهة في كل الأجهزة. تضع بعض الهواتف ماسح بصمة الإصبع على ظهر الهاتف، بينما تضعه هواتف أخرى في أسفل الواجهة أو حتى تحت الشاشة.

 

إعلان

4- الشركة المصنعة

نصائح عند شراء هاتف الأندرويد - الشركة المصنعة
نصائح عند شراء هاتف الأندرويد – الشركة المصنعة

إن كانت العلامة التجارية المشهورة و المرموقة والتي تصنع هواتف أندرويد، فسترغب في شركة لها سجلٌّ جيد في الهواتف مثل سامسونغ و Oppo  و بكسل من جوجل، وغيرها.

لكن كيف تختار شركة بعينها من بين كل هذه الشركات؟ طريقة جيدة لاختيار الشركة هي تحديد كمّ التطبيقات والبرمجيات غير الضرورية التي ستحتملها إن جاءت مع الهاتف. على سبيل المثال، تمتلك هواتف سامسونغ واجهة خاصة بها، وتأتي عادة بعدة تطبيقات لا يمكنك تعطيلها. نظام التشغيل أندرويد مثل باقي الهواتف، لكن بلمسة شخصية من سامسونغ.

هذه اللمسة يمكن أن تغير قليلاً (أو كثيراً) تجربتك الكلية مع الهاتف. ربما تختلف التجربة عن أندرويد الأصلي دون تعديلات، وهذا يعتمد على الشركة وموديل الهاتف.

إن الواجهة المخصصة لهواتف أندرويد المعدلة ليست سيئة بالضرورة. فيمكنها أن تحسّن (أو تفسد) التجربة الكلية بالنسبة لك. ويمكنك دائماً أن تجرب العديد من التطبيقات التي قربت تجربتك من تجربة واجهة أندرويد الأصلية.

 

إعلان

5- الأداء

كلما زادت سعة الذاكرة العشوائية (RAM)، زاد عدد التطبيقات التي يمكنك تشغيلها في آنٍ واحد.

ووحدة المعالجة المركزية (أو البروسيسور) هي دماغ الجهاز. والمعالجان الرئيسيان اللذان ستصادفهما هما Snapdragon وMediaTek، ويوجد رقمٌ إلى جانب ذلك الاسم. كلما كان الرقم أعلى كان الأداء أفضل في المعتاد.

مساحة التخزين يستعملها هاتفك في تخزين التطبيقات وملفات الموسيقى والصور والملفات الشخصية الأخرى. واحتياجك يتوقف على استعمالك، لكن احرص دائماً على الابتعاد عن الهواتف ذات المساحة الداخلية القليلة.

في الهواتف الرخيصة، قد تجد سرعات التحميل منخفضة حين تفتح العديد من الصفحات على متصفح الإنترنت، بسبب انخفاض سعة الذاكرة العشوائية.

إن كنت تشغل الموسيقى وتلعب الألعاب الخفيفة أو تشاهد يوتيوب كثيراً، فإن الهواتف المتوسطة ستناسبك.

 

6- تحديثات نظام أندرويد

نصائح عند شراء هاتف الأندرويد - تحديثات نظام أندرويد
نصائح عند شراء هاتف الأندرويد – تحديثات نظام أندرويد

 

للأسف، لا تتلقى كثير من هواتف أندرويد التحديث إلى أحدث الإصدارات البرمجية والحصول على آخر الإصلاحات الأمنية لأعوام طوال. أغلب هذه الهواتف سيتلقى تحديثاً واحداً كبيراً وبعض الإصلاحات الأمنية فقط.

والهواتف الأعلى في الشريحة المتوسطة وكذلك الهواتف عالية الإمكانات هي الأقرب للحصول على تحديثات أندرويد الأخيرة بانتظام. أما الهواتف الأدنى في الشريحة المتوسطة والهواتف الرخيصة فلا تحصل على العديد من التحديثات، هذا إن حصلت عليها أصلاً.

 

 

نصائح عند شراء هاتف الأندرويد –
Facebook Comments

التعليقات مغلقة.