إعلان

6 أسباب نفسية تجعلك تشعر بالعاطفة الشديدة طوال الوقت

أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة –

لماذا أنا عاطفي جدا؟ هذا من  أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يسمعها الأطباء النفسيون.
لكن الإجابة على هذا السؤال صعبة ، وذلك لسببين أساسيين:
السبب الأول هو تؤثير العديد من العوامل المختلفة على شعورنا عاطفياً. كل شيء بدءا من الجينات و التجارب الحياتية إلى ما تناولته على الإفطار، كما يلعب مقدار النوم الذي حصلت عليه الليلة الماضية دورًا ما في شعورك العاطفي. و السبب الثاني هو أنه لا يوجد معيار واضح لمقدار المشاعر “الطبيعية”.
غالبًا ما تكون العوامل النفسية الدقيقة هي السبب الحقيقي للشعور بالعواطف الشديدة.
هذه أخبار جيدة لأنه، بشكل عام، الكثير من علم النفس الخاص بك تحت سيطرتك – على عكس جيناتك أو تجارب التي عشتها في طفولتك.
في ما يلي مجموعة من الأسباب النفسية الدقيقة و القوية للعاطفة المفرطة.

إذا تمكنت من التعرف على هذه الأشياء في حياتك الخاصة، فهناك فرصة جيدة لاستخدام هذه المعرفة لتنظيم مشاعرك بشكل أكثر فعالية والشعور بالتوازن العاطفي نتيجة لذلك.

 

إعلان

توقعات لم يتم التحقق منها

أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة
أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة

التوقعات هي معتقدات حول الطريقة التي يجب أن يتصرف بها الأشخاص أو الأشياء في العالم.
هناك مشكلتان رئيسيتان مع التوقعات ، وكلاهما يؤدي غالبًا إلى مستويات عالية من العاطفة.
غالبًا ما نستخدم التوقعات كآلية دفاع. عندما تعتقد أن شيئًا ما (أو شخصًا ما) يجب أن يكون أو يتصرف بطريقة معينة ، فإنه يمكن أن يعطي إحساسًا زائفًا باليقين والتحكم في الأشياء التي لا تخضع لسيطرتك في الأساس (وبالتالي ، تسبب القلق).

إن وهم السيطرة واليقين الذي يأتي من التوقعات يمكن أن يجعلنا نشعر بتحسن في الوقت الحالي. ولكن على المدى الطويل يجعلنا نشعر بالسوء لأنه شكل من أشكال الإنكار.
هناك وقت ومكان للتوقعات، ولكن إليك الأمر: إذا لم تتحقق أبدًا من توقعاتك أو تحدثها، فيمكن أن تؤدي بسهولة إلى الكثير من الألم والضيق العاطفي غير الضروريين.
خصص وقتًا للتحقق من توقعاتك للأشياء او الأشخاص والعلاقات الرئيسية في حياتك وتعديلها لتكون واقعية ومفيدة قدر الإمكان.

أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة –

إعلان

القلق

أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة
أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة

عندما يقول الناس أنهم يشعرون بعاطفة شديدة، فإن أحد أكثر الأشكال شيوعًا هو الشعور بالقلق الشديد.
ولكن هذا هو الشيء الذي لا يفهمه الكثير من الناس عن القلق:
القلق لا يحدث فقط بل تم إنشاؤه والحفاظ عليه من خلال العادة العقلية للقلق.
هذا التمييز بين القلق الذي تشعر به والقلق الذي يؤدي إليه أمر بالغ الأهمية. لأنه إذا كنت تريد أن تشعر بقلق أقل، فإن الحل الحقيقي الوحيد هو أن تتعلم كيفية إدارة عادة القلق بشكل أفضل.
في النهاية، القلق هو شكل من أشكال التفكير – نسخة من الحديث الذاتي السلبي.

لنكون أكثر تحديدًا، إنه الإنطواء على محاولة حل المشكلات في المستقبل والتي إما أنها ليست مشاكل بالفعل ، أو أنه لا يمكنك حلها.
مثل كل المشاعر الأخرى ، القلق ليس شيئًا يمكنك التأثير فيه بشكل مباشر. لا يمكنك أن تقرر أن تكون أقل قلقًا، المشاعر لا تعمل بهذه الطريقة.
يمكننا فقط التأثير على عواطفنا بشكل غير مباشر، في المقام الأول من خلال طريقة تفكيرنا.
إذا كنت تقلق باستمرار بشأن المستقبل، فستشعر باستمرار القلق أكثر مما تحتاج إليه.
إذا كنت غالبًا ما تشعر بالقلق الشديد ، فذلك لأنك تقلق كثيرًا. الحيلة هي التحقق من القلق والتحكم في القلق.

 

الاجترار

أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة
أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة

في علم النفس الاجترار (Rumination)‏ هو الاهتمام المركّز على أعراض ضائقة واحدة، و على أسبابها و نتائجها الممكنة، دون التركيز على حلولها، فالإجترار هو الوجه الآخر للقلق. عندما نشعر بالقلق، ننخرط في التفكير غير المفيد وحل المشكلات حول المستقبل باستخدام خيالنا.

عندما يصبح اجترار الأفكار عادة  لديك، فإن ذلك لا يؤدي إلا إلى إشباع الغضب والخزي على المدى الطويل. ونتيجة لذلك، يجعلك هذا تشعر بمزيد من التقلبات العاطفية.
مثل القلق أيضًا ، يميل الاجترار إلى أن يكون قهريًا لأنه – باختصار شديد – يجعلنا نشعر بالرضا. إنه يمنحنا إحساسًا بالسيطرة يخفف مؤقتًا من مخاوفنا أو مخاوفنا.
بدلاً من قبول حقيقة أن مديرك لا يعجبك حقًا ، فأنت تجعل نفسك تشعر بتحسن مؤقتًا من خلال تحليل الموقف مرارًا وتكرارًا لمحاولة اكتشاف ما كان يمكنك فعله أو قوله والذي كان من شأنه تحسين الأمور.
بدلًا من استكشاف احتمالية أن صديقتك ربما كانت على حق في انتقادك ، فإنك تصرف انتباهك عن مشاعرك بالخزي بأن تتخذ موقفًا دفاعيًا وغضبًا وتجعلها تبدو الفتاة الشريرة او العكس طبعا.
الآن، هذا لا يعني أن التفكير في الماضي قد لا يكون مفيدًا في بعض الأحيان. على العكس من ذلك، فإن التفكير بهدوء وموضوعية في الماضي يمكن أن يكون مفيدًا ومثمرًا بشكل كبير.

اسأل نفسك:
هل أعيش في الماضي لفهم شيء ما بصدق بشكل أفضل، أم أفعل ذلك لأجعل نفسي أشعر بتحسن أو أتجنب التعامل مع موقف أو واقع آخر غير مريح؟

أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة –

إعلان

انتظار التحفيز

انتظار التحفيز
انتظار التحفيز

ينظر معظم الناس إلى الحافز أو الدافع على أنه وقود – عندما تشعر بالرضا الكافي أو الإلهام الكافي أو الدافع الكافي ، فإن ذلك يمنحك الطاقة للقيام بالأشياء:
إذا كنت تشعر بالحيوية الكافية ، فأنت تمارس الجري.
إذا كنت تشعر بالإلهام الكافي ، فأنت تعمل على هذا المشروع الإبداعي.

وبينما توجد بالتأكيد بعض الحقيقة في هذه الفكرة القائلة بأن الشعور بالرضا يساعدنا على اتخاذ الإجراءات ، عند النظر إليه بمعزل عن الآخرين ، فهو في الواقع خطير.
الشعور الجيد يجعل من السهل القيام بالأشياء الصعبة ، ولكنه ليس شرطًا للقيام بأشياء صعبة.
النقطة بسيطة:
نحن قادرون تمامًا على القيام بالأشياء الصعبة على الرغم من عدم شعورنا بذلك.
ولكن إليك أهم المعنى الضمني لهذه الفكرة: القيام بأشياء مهمة يجعلنا نشعر بالرضا!
سيؤدي العمل في مشروع إبداعي بغض النظر عن شعورك إلى الشعور بمزيد من الإلهام.
الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بغض النظر عن ما تشعر به سيجعلك تشعر بمزيد من النشاط.
لذا يؤدي العمل إلى الدافع على الأقل بقدر ما يؤدي الدافع إلى العمل.
المشكلة هي أن معظم الناس لا يؤمنون بهذا حقًا، ولذا يجلسون منتظرين الشعور بالرغبة حتى يقومون بالأشياء المهمة.
لسوء الحظ ، تؤدي عادة انتظار التحفيز هذه إلى الكثير من الخزي المزمن والحزن وانتقاد الذات. لأنك تعيش في الأساس حالة مزمنة من التسويف – تأجيل الأشياء التي تعرف أنه يجب عليك فعلها.
من ناحية أخرى ، عندما تتوقف عن انتظار التحفيز وتعلم كيفية اتخاذ إجراءات جيدة بغض النظر عن ما تشعر به ، فإنك تحمي نفسك من آثار التوتر والعاطفة المؤلمة.

إعلان

التواصل السلبي

التواصل السلبي
التواصل السلبي

التواصل السلبي هو ميل لتجاهل رغباتك واحتياجاتك و مواكبة رغبات الآخرين من أجل تجنب الصراع.
من الواضح أن تأجيل ما تريد وفعل ما يريده شخص آخر ليس بالأمر السيئ بالضرورة. في الواقع ، لكي تعمل أي علاقة بشكل صحي ، نحتاج إلى أن نكون قادرين على التضحية والتنازل في بعض الأحيان.
لكن الكثير من الناس اعتادوا على التنازل دائمًا عما يريدون و التخلي على احتياجاتهم دائمًا مقابل احتياجات الآخرين.

يؤدي هذا إلى الاستياء والقلق المزمنين. عندما تتجنب عادة الصراع الخارجي، فأنت ببساطة تحول كل هذا الصراع داخل نفسك.
إذا كنت ترغب في تنمية السلام والاستقرار العاطفي الحقيقي، فيجب أن تتعلم كيف تكون حازمًا. يجب أن تتعلم التعبير عن رغباتك واحتياجاتك بوضوح وصدق.

 

قيمتك غير واضحة

قيمتك غير واضحة
قيمتك غير واضحة

أجب عن هذا السؤال على نفسك بصدق:
كم من الوقت تقضيه في فعل الأشياء التي تريد فعلها حقًا؟
إذا كنا صادقين مع أنفسنا، أعتقد أنه ربما يكون رقمًا لا نشعر بالراحة عند الاعتراف به.
بالطبع، الكثير من الناس، بدافع الضرورة المطلقة، يضطرون إلى قضاء كل وقتهم تقريبًا في القيام بأشياء لا يريدون القيام بها.
الشعور بأننا لا نقضي وقتنا بحكمة هو محفز كبير للشعور بالعاطفة المفرطة.
فكر في الأمر: إذا كنت تشعر بالفعل بالسوء تجاه نفسك بسبب إضاعة الوقت، أو المماطلة، أو الانغماس في أهداف سطحية على حساب أهداف حقيقية، فحتى الضغوطات والنكسات الصغيرة ستأثر فيك بشدة.

جزء من هذا التسويف المزمن هو نتيجة انتظار مشكلة التحفيز التي فسرناها سابقا. لكني أعتقد أن هناك سببًا أعمق لعيشنا في هذه الحالة الدائمة من خيبة الأمل الذاتية، حيث انه لدينا قائمة بالأشياء التي يجب علينا القيام بها أو العمل عليها ومع ذلك نجد أنفسنا نضيع الوقت في أشياء لا تهمنا حقًا…
نحن لا نعرف حقا ما هي قيمتنا.
أنت تعلم أنك تريد الحصول على اللياقة البدنية والتمتع بصحة جيدة.
أنت تعلم أنك تريد قضاء المزيد من الوقت الجيد مع عائلتك.
أنت تعلم أنك تريد أن تكون أكثر إبداعًا.
أنت تعلم أنك تريد السفر أكثر.
إلخ.
إذا كنت تفكر في الأشخاص الأكثر مرونة عاطفيًا الذين تعرفهم، فأنا أراهن أن معظمهم يشتركون في هذا: لديهم أهداف وقيم محددة وواضحة ويحرزون تقدمًا ثابتًا نحوها. لأنه عندما نقضي وقتنا وطاقتنا في فعل الأشياء التي تهمنا حقًا، فهذا يشبه الحقن الفائق للاستقرار العاطفي والطاقة.

لكن الحيلة للوصول إلى ما تريد – الحيلة للتغلب على التسويف المزمن – هي أن تكون واضحًا حقًا بشأن قيمتك، ولتقديم خطط و أنظمة واضحة للغاية ومحددة من شأنها أن تساعدك على التحرك نحو هذه قيمتك الحقيقية.
لذا خذ الوقت الكافي للتعرف على قيمك بطريقة واضحة ومحددة. عندما تفعل ذلك، ستجد أنك قادر على تحقيق تقدم أفضل نحوهم أهدافك ونتيجة لذلك، تشعر بثقة أكبر واستقرار عاطفي نتيجة لذلك.

أسباب نفسية تشعرك بالعاطفة الشديدة –

إعلان

مرجع 

Facebook Comments
Content Protection by DMCA.com

التعليقات مغلقة.

error: هذا المحتوى ملكية فكرية !!