YOUTH Magazine

15 نصيحة في إدارة الوقت لتحقيق أهدافك

1٬005

نصائح في إدارة الوقت –

واحدة من أكثر المهارات فعاليّة في الحياة هي كيفيّة ” إدارة الوقت ” بشكل جيّد. إذا كنت لا تدير وقتك جيدًا، لن تصل أبدًا إلى أهدافك في العمل أو في الحياة بصفة عامة. بالطبع، يمكنك تحقيق تقدم. لكن ستكون معركة صعبة إذا لم تأخذ عمليّة “إدراة الوقت” على محمل الجد. بالنسبة للأشخاص الذين يهدرون الوقت القليل الثمين لديهم، فإنهم يعرفون جيدًا مدى استحالة الوصول إلى أهداف صعبة للغاية.

في الحقيقة، الوقت هو أكبر العادل للحياة. بغض النظر عمن أنت، أو عمرك، أو دخلك، أو جنسك، أو عرقك، أو دينك، فإن لديك نفس الوقت مثل الباقي الناس. سواء كنت غنيا أو فقيرا، وقتك هو نفسه. لا نتحدث عن الوقت الذي تقضيه، لكن عن مدى فعالية إدارة وقتك.

لذا، إذا كنت ترغب حقًا في تحقيق أهدافك، يجب عليك ألا تضع هذه الأهداف في الطريق الصحيح فقط، بل تجنّب أيضًا الانحرافات والانغماس في العادات السيئة التي تسلب منك الوقت و تحتاج إلى التوقف. عليك أن لا تضّع وقت في ما لا يعني، بل في عمل شيء بعود عليك بالفائدة.

لكن كيف؟ يجب أن تضع نظام لإدارة الوقت بطريقة جيّدة وأن تعمل به. في الحقيقة يوجد الكثير من الأنظمة. لكن القرار راجع لك لاختيار ما يناسبك.

إذا كنت لا ترغب في أن تكون جزءًا من 92٪ من الأشخاص الذين يفشلون في تحقيق أهدافهم على المدى الطويل، فعليك أن تكون حريصًا على كيفية استخدامك للوقت القليل الثمين الذي تملكه في هذا العالم.

ما هي أفضل النصائح لإدارة وقتك؟

كثبر من رواد الأعمال يفشلون في الوصول إلى هدف معيّن أو الدخول في سوق جديدة، ليس بسبب عدم درس الوضعيّة بالطريقة الصحيحة لكن بسبب انعدام الراحة و افراطهم في العمل. لا يتعلق الأمر فقط بالوصول إلى الأهداف ومتابعتها على مدار الساعة، بل يتعلق أيضًا بنوعية الحياة.

التوازن هو مفتاح النجاح. إذا كنت تفتقر إلى التوازن في حياتك، سوف تشعر بالتوتر. حتى إذا كنت قادرًا على التلاعب بفاعليّة بمسؤولياتك.. بدون توازن جيد، فسوف تصل في النهاية إلى الانهيار. لذلك من المهم ألا يقتصر الأمر على اتباع نظام يساعدك في إنجاز الأمور فحسب، بل أيضًا لتحديد وقت للترفيه عن النفس و للعائلة أيضا.

لاتنس أن تخرج في نزهة في الحديقة -مثلا- أو أن تجلس و تستمتع بالموسيقى أو تقضي وقتا مع من تحب أو الأصديقاء أو أن تمارس هواية أو رياضة. إنها هذه الأشياء أكثر أهمية مما تعتقد. وعند القيام بها، ستحصل على التوازن.

الحياة قصيرة، فلا تتجاهل هذه الأشياء بينما تصل إلى أهم أهدافك. ومع ذلك، سنقدم لك في هذا المقال 15 نصيحة أساسية لإدارة الوقت للقيام بالأعمال المطلوبة.

1. حدد الأهداف بالطريقة الصحيحة

هناك طريقة جيدة و أخرى سيئة لتحديد الأهداف. إذا لم تحددها بالطريقة الصحيحة، فستضيّع الاتجاه المناسبة، والذي سيجبرك على الانحراف عن المسار الصحيح. استخدم طريقة SMART goal-setting لمساعدتك على رؤية كل شيء بعمق. ثم ضع أهدافك.

2. جد نظام لإدارة الوقت جيّد

واحدة من النصائح لإدارة وقتك هو العثور على النظام الصحيح للقيام بذلك. ربما يكون نظام “إدارة الوقت” رباعي الأكثر كفاءة. يقسم أنشطتك إلى أربعة أجزاء على أساس الاستعجال والأهمية. الأمور إما “عاجلة” أو “مهمة”، أو “كليهما”، أو “لا”. في هذا النظام عليك التركيز على الأمور التي “ليس متسعجلة” و لكن “مهمة”.

3. قيّم نظام إدارة الوقت الخاص بك كل أسبوع

قضي أسبوع بشكل عادي ثم قيّم ماذا فعلا و أين أضعت وقتك و هل حققت الأهداف المطلوبة لديك. كيف تقوم بذلك؟ سجّل تقييمك في هاتفك أو الأجندا الخاصة بك. قسّم الورقة إلى مربعات، كل مربعة تمثّل 30 دقيقة أو ساعة واحدة. ثم قم بوضع تقييم في كل مربع: ماذا تفعل؟ هل كانت مضيعة للوقت؟ هل تم انفاقها جيدا؟

في نهاية الأسبوع قم بحساب المربعات حسب تقييمك الخاص: كم من مربع وضعت فيه “وقت ضائع” -مثلا- و كم من مربع أنجزت فيه المطلوب. والنتيجة ستصدمك أكيد!!

4. قضّي صباحك في الـ”MIT’s”

MIT و نعني بها: “Most Important Tasks“. قال “مارك توين” مرة: “إذا كانت مهمتك أن تأكل ضفدع، فمن الأفضل أن تفعل ذلك في الصباح، وإذا كان عملك هو أكل اثنين من الضفادع، فمن الأفضل أن تأكل الأكبر أولا “. المقصود من هذه المقولة هو عليك انجاز أهم مهمة لك في الصباح. هذه هي أهم مهامك في اليوم (MIT).

 

نصائح في إدارة الوقت –

5. اتّبع القاعدة 80-20

أحد أهم أدوات إدارة الوقت هي استخدام القاعدة 80-20، المعروف أيضا باسم “Pareto Principle”. تنص هذه القاعدة على أن 80٪ من الجهود تأتي بـ 20٪ من النتائج. في المبيعات، يعني هذا أيضًا أن 80٪ من المبيعات تأتي من 20٪ من العملاء. إذا عليك تحديد الـ20٪ من الجهود التي تعود بـ 80 ٪ من النتائج وقياسها. يمكنك القيام بذلك من خلال المراقبة والتحليل الدقيق.

6. إنشاء عادات أساسية في حياتك.

تشارلز دوهيج كتب مقولة مؤثرة في كتابه “قوة العادة“: في الهندسة المعمارية، حجر الأساس هو الحجر الذي يحمل جميع الأحجار الأخرى في المكان. وبالمثل، فإن العادات الأساسية لا تساعد فقط على جذب عادات جيدة أخرى، ولكن أيضا تساعد على القضاء على العادات السيئة. ركز على عاداتك الرئيسيّة اسعى لتحسينها بشكل كبير إدارة وقتك من خلال تسهيل اكتساب عادات جديدة”.

7. ضع وقتا محددا لللإجابة على رسائلك

ابتعد عن بريدك الالكتروني أو الماسنجر أو أي تطبيق للمراسلة طوال اليوم. لأن كل رسالة ستأتيك، ستشتت تركيزك و ستضيع الوقت في الإجابة عنها.

إذا هناك شيء مهم سيتصلون بك مباشرة على الهاتف، لذا، لا داعي في تفقّد بريدك كل لحظة، ضع وقتا محددا في اليوم للإجابة على الجميع.

8. ابتعد عن العادات السيئة

واحدة من أكبر الأوقات المهدرة لدينا هي عاداتنا السيئة. سواء كانت مشاهدة Netflix، أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مفرط، أو ممارسة الألعاب، أو الخروج بشكل متكرر مع الأصدقاء، إلخ.. إن هذه العادات السيئة تقضي على الوقت القليل الثمين الذي نمتلكه. استخدم وقتك بحكمة من خلال القضاء على عاداتك السيئة إذا كنت جادا في تحقيق أهداف كبيرة في الحياة.

9. خذ فترات راحة متكررة عند العمل أو دراسة

تقول إحدى الدراسات أنه يجب عليك العمل لمدة 52 دقيقة واستراحة لمدة 17 دقيقة. قد لا يكون لديك الرفاهية للقيام بذلك. ولكن يجب أن تأخذ فترات راحة متكررة للحفاظ على حالتك العقلية والعاطفية والجسدية في مستويات الذروة عن طريق كسرها بشكل متكرر.

 

نصائح في إدارة الوقت –

10. تأمّل أو مارس الرياضة كل صباح

قد لا تعتقد أنه سيساعدك على إدارة وقتك بشكل أفضل، ولكن التأمل وممارسة الرياضة كل صباح تمنحك التوازن.

11. ضع قائمة بالمهام التي يجب القيام بها في يوم الغد

كل ليلة قبل النوم، راجع قائمة اليوم التالي. راجع أهدافك و ابحث عن حلول تجعلك أقرب إلى أهدافك. لن تستطيع الوصول في عشيّة وضحاها لأنها تتطلب وقتا. ولكن تحتد أهداف سهلة يومية سيجعلك تتقدم و تقترب.

12. اعثر على الإلهام عندما تشعر بالضعف واليأس

شاهد فيديوهات تحفيزية على YouTube أو محادثات TED أو أي مصدر آخر للإلهام يمكنك اللجوء إليه عندما تشعر بالضعف. من الصعب أن تبقى على المسار الصحيح عندما تفقد السيطرة على المور. ابحث عن طرق تحفّزك من خلال التركيز على المحتوى الملهم والبحث عن الآخرين الذين حققوا أهدافًا عظيمة.

13. ابحث عن مرشد يمكنه توجيهك

العثور على مرشد أمر بالغ الأهمية. من السهل أن تشتت انتباهك عندما لا يرشدك أحد. ولكن عندما يمكنك الاعتماد على شخص مرّ بأوقات عصيبة مثلك ويمكنه مساعدتك في تحقيق أهدافك، عندها من السهل التحكم في وقتك. اعثر على مرشد جيد يمكنه مساعدتك في رحلتك.

14. عطّل منبّهات تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعية

التنبيهات التي لا تنتهي لتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي لا تساعد على إدارة الوقت بشكل جيّد. بل تعرقل طريقك أيضا. أنت ليست بحاجة لمعرفة ما يفعله أصديقائك أو ما هو جديد. الأمر الأكثر أهمية هو أن يكون لديك راحة البال وأن تكون أكثر قدرة على التركيز على مهمتك.

15. رتّب غرفتك أو مكتبك وكن منظّم

لقد أظهرت الدراسات أن فوضى بيئتنا تساعدنا على فقدان تركيزنا. عندما تفقد التركيز، فإنك تخسر الوقت. إذا كنت ترغب في تجنب هذا، عليك أن ترتّب مكان عملك، سواء كان غرفتك أو مكتبك. لا تفعل كل شيء في وقت واحد. حول كل يوم ترتيب شيء واحد; درج اليوم.. رف غدا… ربما خزانة في اليوم التالي.

 

نصائح في إدارة الوقت –

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

Facebook Comments