YOUTH Magazine

10 أفلام تحفزك على السفر لاكتشاف نفسك والعالم من حولك

0 705

في هذا المقال نعرض عليكم قائمة لـ10 أفلام تجعلك في الغالب تتخذ قرارًا فوريًّا بالسفر، على أمل التماس أكثر مع نفسك، واكتشاف دوافع أثرى وأعمق للعَيش في هذه الحياة من جهة، والاستمتاع بمعالم العالم الخلابة من أخرى.

 

Before Trilogy -1.. لعبة الحب والفراق والحب

سلسلة أمريكية مُكونة من ثلاثة أجزاء، يفصل بين كل جزء منهم -سواء على أرض الواقع أو دراميًّا خلال حياة الأبطال- تسع سنوات، تنتمي السلسلة إلى فئة الأعمال الدرامية الرومانسية، ألّفها وأخرجها ريتشارد لينكلاتر، أما البطولة فكانت لـإيثان هوك وجولي ديلبي. وقد تميزت السلسلة بالكثير من السمات الفنية كالسيناريو والحوار، والحكاية العذبة، وإن كان أهم ما ميزها هو اختيار أماكن التصوير، فكل جزء يدور في بلد ما يأخذنا بين جنبات معالم لا تلبث أن ترتبط لدينا شرطيًّا بمفردات الحكاية.

Before Sunrise عام 1995، يدور حول جيسي الشاب الأمريكي وسيلين الفتاة الفرنسية اللذين يلتقيان مُصادفةً بالقطار، وبعد تبادل أطراف الحديث يُقرران قضاء اليوم معًا مُتسكعين في شوارع فيينا؛ بينما يستكملان الحَكي، فإذا بهما يقعان في حب بعضهما البعض، وحين يأتي وقت الفراق يتفقان على اللقاء بالمكان نفسه بعد عام.

Before Sunset عام 2004، ها هو جيسي قد أصبح كاتبًا، وهو الآن في باريس بحفلة توقيع كتابه الذي يقص فيه أحداث ذلك اليوم البعيد، وهناك في الحفل يلتقي بسيلين من جديد لنكتشف أنهما لم يتقابلا بعد عام كما خططا سابقًا، وأثناء تجولهما في شوارع باريس نعرف معهما ما دار بحياة كل منهما خلال التسع سنوات السابقة، قبل أن يأتي ميعاد طائرة جيسي لينتهي الفيلم دون أن نعرف إذا ما كان سيلحق بالطائرة أم يبقى مع حبيبته هذه المرة!

Before Midnight عام 2013، نشاهدهما هذه المرة زوجين يقضيان إجازتهما في اليونان، وإن كان شبح الملل والروتين قد ترك أثره في علاقتهما العاطفية، وضاع الشغف الذي لطالما جمع بينهما، فهل ينجحان في إنقاذ علاقتهما أم لا؟ في الحقيقة ينتهي الفيلم قبل أن نعلم، فهل يُمكن أن نحصل على إجابتنا خلال جزء رابع في 2022؟

 

The Motorcycle Diaries -2.. الرحلة التي غيرت مصير العالم بأكمله

جميعنا نعلم تشي جيفارا أحد أشهر الزعماء الثوريين في القرن العشرين، والذي أفني حياته في النضال ضد الظلم والاستعمار، لكن القليل هم من يعلمون كيف تحوَّل جيفارا من طبيب إلى رمزٍ للثورة والدفاع عن الحريات، حسنًا هذا الفيلم -وهو عمل برازيلي أمريكي بيروفي أرجنتيني صدر في 2003- يُجيب عن هذه التساؤلات.

فهو يحكي عن جيفارا أثناء شبابه، وفَور تخرجه من كلية الطب، حين يُقرر هو وصديقه ألبرتو المُتخصص بالكيمياء، القيام برحلةٍ بواسطة درّاجة ألبرتو الناريّة على طول الساحل التشيلي بهدف اكتشاف أمريكا اللاتينية، وصولًا إلى فنزويلا من أجل الاحتفال بعيد ميلاد ألبرتو الثلاثيني.

أثناء الرحلة يتعرَّض البطلان إلى الكثير من المواقف والمشكلات التي تُغير من أفكارهما ورؤيتهما للأمور، خاصةً حين يُصادفان السكان الأصليين من هنود أمريكا اللاتينية، أطفالًا مُشردين، فقراء وعجائز مسلوبة حقوقهم، فقراء اغتُصِبت أرضهم، مجذومين معزولين عن العالم، وغيرهم ممن يحتاجون العَون أو الدفاع عنهم؛ لأنهم لا يملكون الشجاعة الكافية لمواجهة الظلم والغاشمين.

ولمّا كان جيفارا مُرهف المشاعر، وحريصًا على تدوين تفاصيل رحلته، يتأثر بما يراه، يبدأ في الشعور بمسؤولية تجاه كل المُستَضعَفين، تقوده الرغبة في جعل العالم مكانًا أفضل والانتصار للإنسانية بشكل مُطلَق لا يتعلق بحدود أو أجناس أو أديان، الانتصار للإنسان وكفى.

Into The Wild -3.. بين أحضان البرية تستحق الحياة أن تُعاش

فيلم درامي أمريكي إنتاج 2007، مُقتبس عن قصة حقيقية مأخوذةً عن كتاب يحمل العنوان نفسه من تأليف جون كراكور، الفيلم أخرجه وكتب السيناريو الخاص به النجم شون بن، في حين قام بالبطولة إميل هيرش، جدير بالذكر أن الفيلم يحتل المرتبة 180 في قائمة أفضل 250 فيلمًا في تاريخ السينما.

تدور أحداث الفيلم حول كريستوفر ماك كاندلز، وهو طالب نابغ في ما يتعلَّق بالرياضيات والعلوم، الأمر الذي يجعل كل من حوله يتنبأون له بمستقبل مُتميز في مجال تخصصه، إلا أنه يُفاجئ الجميع فور تخرجه بالتبرُّع بكل ما يملك من نقود للجمعيات الخيرية، قبل أن يتجه إلى ألاسكا من أجل الحياة في البرية دون بذخ أو تعقيد.

نشاهده على مدار الفيلم تختبره الحياة وتقوم بتعليمه من خلال التجارب غير المتوقَّعة، فهل ينجح في اجتياز العقبات وإثبات ذاته بهذا النمط من الحياة الذي لا يقوى عليه سوى الشجعان؟ أم أن الرحلة تكسره؟ عليكم المشاهدة لمعرفة النتيجة.

The Darjeeling Limited -4.. الشفاء من آلام الفَقد

فيلم أمريكي، إنتاج 2007، إخراج ويس أندرسون وتأليفه، أما البطولة فجماعية؛ اشترك بها أوين ويلسون، وأدريان برودي، وجاسون شوارتزمان. تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أشقاء، يُصابون بحالة من الاكتئاب بعد وفاة والدهم، فيُقررون بعد فترة اللقاء، والذهاب معًا في رحلة عبر قطار محلي من أجل القيام بعمل جولة حول الهند، وزيارة المدن المُحيطة بها، والتعرف إلى الثقافات الهندية المختلفة والمعالم المهمة.

وأثناء الرحلة يحاول كل أخ من الثلاثة التغلُّب على مشكلة أساسية تؤرقه في حياته، في الوقت نفسه يسعى الأشقاء لخلق مساحة مشتركة تجعلهم قادرين على التواصل في ما بينهم، إلا أن مُحاولاتهم كل مرة تبوء بالفشل، ثم لا تَلبث مسيرة الأحداث أن تتغيَّر حين يتم الكَشف عن السر الحقيقي وراء تلك الرحلة.

5- Eat Pray Love.. هذا ما نحتاجه في الحياة

فيلم أمريكي، إنتاج 2010، وهو مُقتبس عن رواية بالاسم نفسه كتبتها إليزابيث جلبرت، بطلة الأحداث الحقيقية؛ إذ تُعَد الرواية بمثابة سيرة ذاتية لمرحلة من حياتها، أما بطولة الفيلم فلعبتها جوليا روبرتس.

تدور الأحداث حول ليز، وهي كاتبة بالثلاثينات من عمرها، ورغم حياتها المُستقرة والتي تبدو للجميع مثالية وسعيدة، فإنها لا تلبث مع الوقت أن شعرت بأنها لم تعد قادرة على الاستمتاع بحياتها، أو الشعور بالسلام النفسي، ما يدفعها لاتخاذ قرار جريء جدًا بالانفصال عن زوجها، والذهاب بمفردها في رحلة لإعادة اكتشاف ذاتها، بين ثلاثة بلدان.

كانت البلد الأولى هي إيطاليا التي تسعي فيها لإشباع نهمها بالطعام، دون أن تُلقي بالًا لاحتمالية زيادة الوزن، كل ما تُركز عليه اكتشاف أطعمةً جديدةً، وإشباع مارد التذوق داخلها. أما الثانية فهي الهند، وهناك يأتي دَور الانشغال بالروح؛ إذ تحاول ليز البحث عن سلامها الداخلي من خلال توطيد علاقتها مع الله، ومحاولة إرساء قواعد جديدة آمنة للتواصل معه والتَفَكُّر بالقَدَر، وأخيرًا الوجهة الثالثة هي بالي، وهناك وبعد أن تتصالح البطلة مع كل ما جرى لها بالماضي، أو يُمكن أن يحدث لها بالمستقبل، تعثر –دون ترتيب- على الحُب الذي يُكمل لها أحجية حياتها بامتياز.

6- Midnight in Paris.. وحده المحظوظ مَن يُجَرِّب السفر عبر الزمن

إذا كنتم تتمنون السفر يومًا إلى باريس مدينة النور والسحر والفن، فهذا الفيلم خصيصًا لأجلكم، وهو عمل درامي- فانتازي، إنتاج (أمريكي/ فرنسي/ إسباني)، صدر عام 2011. ألّفه وأخرجه وودي آلان، أما البطولة فقام بها كل من أوين ويلسون، وماريون كوتيارد، وريتشيل ماك آدامز.

تدور أحداث الفيلم حول «غيل»، أحد كُتّاب هوليوود، والذي يشعر أنه مُختلف عمَن حوله من كتاب جيله، فهو يرى الأمور ويستشعرها بشكل مُختلف؛ ما يؤثر في عمله ومكانته ضمن عالم الكتاب. وقبل زواج «غيل» بقليل يُقرر الذهاب في عطلة إلى باريس بصحبة خطيبته وأسرتها.

وهناك تنقلب حياته رأسًا على عقب؛ إذ يجد نفسه فجأةُ قادرًا على السفر عبر الزمن إلى باريس في الماضي، وتحديدًا خلالالعصر الذهبي أوائل العشرينات، وهناك يلتقي بمجموعة من أبرز الفنانين مثل: سلفادور دالي، وسكوت فيتزجرالد، وإرنست هيمنجواي، وبابلو بيكاسو، وبالإضافة لكل هؤلاء يلتقي بامرأة أحلامه التي تُزيد التجربة سحرًا وتفردًا.

The Secret Life of Walter Mitty -7.. أن تكشف وجهًا منك لم تَختبره من قبل

فيلم درامي كوميدي ينتمي لأعمال المغامرات والفانتازيا، أخرجه ولعب بطولته النجم بن ستيلر، أما عن أحداث الفيلم فتدور حول والتر ميتي الموظف الذي يشغل منصب مدير قسم النيجاتيف في إحدى المجلات المشهورة، ولأنه هادئ الطباع ونادرًا ما يُعبر عن انفعالاته ومشاعره، عادةً ما يَقضي معظم وقته بين أحلام اليقظة والأوهام؛ هربًا من واقعه التعيس وضغوطاته الحياتية المُزعجة.

ثم -لسببٍ ما- يصبح بقاء والتر بعمله مُهددًا ومتوقفًا على عثوره على نيجاتيف ضائع لصورة بعينها ستصبح غلافًا للمجلة في عددها الورقي الأخير، الأمر الذي يجعله يذهب في رحلة من أجل الوصول إليها، رحلة لا تلبث أن تتحول إلى مغامرة يجوب فيها الكثير من الأماكن من ضمنها: جبال الهيملايا، وجرينلاند، وآيسلندا، وهناك تضطره الظروف والمُلابسات للقيام بالعديد من المجازفات غير المحسوبة، وغير المتوقعة.

Wild-8.. الوصول إلى حافة الانهيار قد يكون أفضل لحظات حياتك

فيلم أمريكي إنتاج 2014، قامت ببطولته وترشحت عنه للأوسكار النجمة ريس ويزرسبون، وهو من أفلام السير الذاتية؛ إذ يحكي قصة حقيقية بطلتها لشيريل سترايد مؤلفة الرواية المُقتَبَس عنها الفيلم.

تدور أحداث الفيلم عام 1995، حين تنهار حياة شيريل تمامًا سواء على الصعيد النفسي بسبب بعض التجارب الحياتية التي مرت بها، بدايةً من طفولتها وحياتها مع أب مدمن كحوليات يمارس العنف على والدتها؛ ما يدفع الأم إلى الهرب بالطفلين، ومن ثَم العيش في فقرٍ شديد. ونهايةً بشبابها حين تتوفى والدتها إثر إصابتها بالسرطان، الأمر الذي يهدم حائط الصَد الأكبر لديها، وهو ما يتبعه تدمرها جُسمانيًّا؛ إذ تُحاول النسيان من خلال ترك نفسها لإدمان المخدرات؛ ما يؤدي بها إلى الطلاق.

كل ذلك يجعلها على حافة الاختيار بين شيئين، إما تتويج هذا المشوار الخاسر بالموت، وإما مواجهة الحياة مرة أخيرة، فما مِن شيء يمكن خُسارته أكثر من ذلك. وهو ما تختاره شيريل بالفعل، إذ تُقرر الذهاب في رحلة برية بمفردها، تقطع فيها 1100 ميل سيرًا على الأقدام، بدايةً من صحراء موهافي، ووصولًا إلى جسر الآلهة القائم على حدود ولاية أوريغون وواشنطن. ومن خلال هذه الرحلة التي تبذل فيها الشابة العشرينية من صحتها، وروحها، ودمائها، تُعيد البطلة اكتشاف نفسها ومواطن قوتها، والأهم أنها تتصالح مع عيوبها وما ارتكبته من أخطاء بحق نفسها.

Hector and the Search for Happiness -9.. البحث عن السعادة ضرورة أم رفاهية؟

مُخطئ مَن يَظُن السعادة تقبع في نهاية الطريق كجائزة لمن وصل أولًا، السعادة في الرحلة نفسها، هذا هو ما يُردده الكثيرون وهو حقيقي إلى حَدٍّ كبير، إلا أن ذلك لا يتناقض مع أحقية الفرد في البحث عن السعادة ومحاولة العثور عليها بأي طريقة ممكنة، ذلك لأننا إن لم نَعِش سُعداء لن تعود للحياة قيمة أو أهمية.

هذا هو ما آمن به بطل هذا الفيلم، هيكتور الطبيب النفسي الذي لاحظ مع تقدمه بالعمر أنه ما عاد قادرًا على منح السعادة لمرضاه، ولا حتى لزوجته رغم نواياه الطيبة تجاه الجميع، ومحاولاته الجادة لإبعاد شبح التعاسة عنهم، ما جعله بالتبعية بائسًا وشبه ميت إكلينيكيًّا في ظل حياته الروتينية الفارغة، وهو ما دفعه إلى أخذ إجازة مفتوحة من العمل والزواج، والذهاب بمفرده في رحلة بين لوس أنجلوس والصين وجنوب أفريقيا، للتنقيب عن السعادة ومُسبباتها، عساه بالعثور عليها يستطيع مُساعدة الآخرين على إيجادها أيضًا.

جدير بالذكر أن الفيلم بريطاني من إنتاج 2014، وهو من فئة الأفلام الكوميدية، أخرجه بيتر تشيلسوم، بينما لعب بطولته كل من: سايمون بيج وروزاموند بايك. وهو مأخوذ عن كتاب يحمل العنوان نفسه من تأليف الطبيب النفسي الفرنسي فرانسوا ليلورد، والذي يقُص فيه سيرته الذاتية أثناء بحثه عن السعادة.

The Trip to Italy -10.. اختر الصديق قبل الطريق

فيلم بريطاني، إنتاج 2014، تأليف وإخراج مايكل وينتربوتوم، وبطولة ستيف كوجان وروب برايدون، وهو عمل درامي كوميدي مأخوذ عن مسلسل تليفزيوني للأبطال أنفسهم بعنوان The Trip.

الفيلم تدور أحداثه حول روب ناقد الطعام الذي يُكَلَّف من قبل إحدى الجرائد بالذهاب في رحلة بالسيارة على الطريق عبر إيطاليا، مرورًا بخمس مُدن مختلفة هي: روما، وتوسكانيا، ولوجاريا، وأمالفي، وكابري، وذلك من أجل تناول بعض الأطعمة المختلفة لتقييمها من جهة، ومن أخرى لتَتَبُّع خطى الشعراء الرومانسيين العظماء، وفي هذه الرحلة يصطحب روب صديقه ستيف ليتشاركان المغامرة عَبر الريف الإيطالي الساحر، والمعالم الأثرية الخالدة؛ بينما يتحدثان عن الحياة، والحب، والعمل، وأشياء أخرى.

واسثمارًا للنجاح الفني والتجاري الذي حققه المسلسل أولًا والفيلم ثانيًا، قرر صنّاعه تقديم جزء جديد من الفيلم في عام 2017، بعنوان The Trip to Spain؛ إذ يقوم فيه الصديقان بعمل رحلة مُشابهة ولكن عبر إسبانيا هذه المرة.

Facebook Comments

قد يعجبك ايضا

اترك رد