يهم تلاميذ البكالوريا: جديد التوجيه الجامعي.. 130 إجازة و380 تخصّصا.. ودعم إجراء التمييز الإيجابي

إعلان

جديد التوجيه الجامعي –

انطلقت رسميا منذ 2 جويلية الجاري عمليات التوجيه الجامعي وتتواصل إلى غاية شهر أوت المقبل. وتعرف هذه السنة اختصاصات جديدة وإجراءات جديدة الى جانب دعم بعض الاجراءات التى تم اقرارها منذ السنة الماضية ونذكر منها بالأخص التمييز الايجابي وأيضا دعم المواهب.

 

تنطلق دورة التوجيه الجامعي العادية بعد الاعلان عن دورة التدارك لامتحان البكالوريا يوم 22 جويلية وتنهي في 26 جويلية وتعلن النتائج يوم 31 جويلية وبالنسبة لمن لم يتحصل على توجيه توجد دورة اخرى نهائية تنطلق من 31 جويلية الى 2 أوت ويعلن عن نتائجها يوم 7 أوت.

وقبل دورات التوجيه ينتظم المنتدى الوطنى للتوجيه الجامعي والمهن وهو بمثابة ايام اعلامية بالمنستير في 15 و16 جويلية بقصر العلوم بالمنستير وأيضا في تونس يومي 18 و 19 و20 جويلية بمدينة العلوم بتونس وأيضا بقابس 22 و23 جويلية بمعهد اللغات وهذه الايام من تنظيم وزارة التربية ووزارة التعليم العالي تشارك فيه الجامعات العمومية والجامعات الخاصة تنتظم فيه محضرات حول التكوين في الجامعات من قبل أساتذة كما تنظم لقاءات مباشرة مع مستشاري التوجيه والإعلام من قبل وزارة التربية ويتكفل ديوان الخدمات المدرسية بعملية نقل التلاميذ من المناطق الداخلية …

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

تعزيز ضوارب اللغات

دليل التوجيه الجامعي وفق نفس المصدر في اللمسات الاخيرة ومن المنتظر ان تكون النسخة الرقمية جاهزة في نهاية هذا الاسبوع والجديد هو التغيير من اجازة تطبيقية في اختصاص معين -تصرف على سبيل المثال- السنة الماضية الى اجازة وطنية في التصرف، وتوجد هذه السنة 130 اجازة وطنية تختلف من مؤسسة جامعية الى اخرى على سبيل المثال الاجازة الوطنية في التصرف تتضمن اختصاص مالية او ادارة اعمال ، اي ان الاسم موحد لكن التخصصات مختلفة من مؤسسة الى اخرى وبصفة عامة يوجد 380 تخصص .. الجديد ايضا هو اعطاء اهمية اكثر للغات من خلال تعزيز ضوارب اللغات في عملية احتساب المجموع العام، وإضافة مادة تخصص لكل شعبة ..

دعم اجراء التمييز الايجابي

من النقاط الجديدة في اطار دعم الاجراءات التى تم اتخاذها في السنة الماضية دعم اجراء التمييز الايجابي والذي تمتع به 406 تلميذا من الولايات الداخلية ، وتعمل الوزارة على توسيع هذا الاجراء ليشمل حوالي 500 تلميذا وإضافة ما لا يقل 10 شعب اخرى ليصل عدد الشعب حوالي 40 شعبة علما وأنه شمل في السنة الفارطة شمل قرابة 30 شعبة.

دعم المواهب

من الاجراءات الاخرى مزيد دعم المواهب وتمكين التلاميذ الذين يتمتعون بموهبة في احدى الفنون في الصحافة او في الاعلامية من الالتحاق بالمؤسسة الجامعية المعنية بعد ان يقدم ملفا مدعوم يثبت ذلك.

جديد التوجيه الجامعي –

 

المصدر

[better-ads type=”banner” banner=”3938″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اقرأ/ي أيضا: للناجحين في البكالوريا: إليكم قائمة للوظائف الرائدة في السنوات القادمة