الطالب التونسي “وسيم الذوادي” يحلّ لغزا حيّر العلماء طيلة قرن (تفاصيل + صور)

إعلان

وسيم الذوادي –

أعلنت الصفحة الرسمية لسفارة سويسرا بتونس اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 ان الطالب التونسي وسيم الذوادي المتخرج من جامعة العلوم وتقنيات المهندس EPFL بسويسرا توصّل الى حل إشكال فيزيائي ظل لغزا بالنسبة للعلماء على امتداد قرن من الزمن.

وذكّرت الصفحة بأنه سبق لها التنويه بالطالب التونسي عندما تحصل على جائزة أفضل معدل في جميع الاختصاصات لدى إحرازه ديبلوم الهندسة الميكانيكية من الجامعة المذكورة.

إعلان

وأشار موقع الجامعة إلى أن وسيم الذوادي التحق بمختبر “ميكانيك الواجهات المرنة” الذي يديره الأستاذ جون كولنسكي بالجامعة وتوصل من خلال بحثه تحت إشراف أستاذه إلى فك لغز فيزيائي ظل عصيّا على الحل طيلة 100 عام  وإلى أن أبحاثه مكنت من دحض بعض النظريات الحديثة وأكدت أهميتها في دراسة ظواهر السوائل على مقياس النانومتر في النظم البيولوجية على وجه الخصوص.

إعلان

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

ماهو اللغز؟

يكشف بحث وسيم عن آليات العمل عندما تلتصق فقاعة غاز بجدران أنبوب عمودي ضيّق. وتمكن الباحث من قياس وجود شريط سائل رفيع للغاية بين الفقاعة وحافة الأنبوب. وتُظهر الدراسة أيضًا أن الفقاعة ليست عالقة، ولكنها تتطور ببطء شديد.

Une bulle a priori coincée dans un tube / credit: EPFL

الشائع ملاحظة ، في كوب من الماء ، تتحرك فقاعات الهواء بشكل طبيعي نحو سطح السائل. من السهل شرح هذه الظاهرة بقوانين الفيزياء الكلاسيكية. ومع ذلك ، لا تفسر هذه القوانين نفسها السبب وراء عدم تمكن الفقاعة التي توضع في أنبوب ضيق يبلغ قطرها بضعة ملليمترات من الصعود ، ولكنها تظل عالقة بلا حراك.

ظلت هذه الظاهرة الغريبة التي ظهرت منذ قرن من الزمان غامضة بالنسبة للفيزيائيين حتى الآن. من حيث المبدأ ، يجب ألا تواجه هذه الفقاعة أي مقاومة ، وتستمر في صعودها ، ما لم يكن السائل في الحركة.

منذ ما يقرب من 60 عامًا ، حاول العالم فرانسيس برذرتون شرح هذه الظاهرة من خلال التركيز على شكل الفقاعة. جادل منظرون آخرون أن السبب وراء عدم ارتفاع الفقاعة هو وجود شريط رقيق للغاية من السائل بين الفقاعة والأنبوب. ولكن، لم تشرح أي من هذه النظريات الآليات المستخدمة بطريقة كاملة.

المصدر

[better-ads type=”banner” banner=”4017″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

اقرأ/ي أيضا: الطفلة التونسيّة “ساندرا الغول” تتوّج بالميداليّة الذهبيّة في الجمباز بالبرتغال (صور)