هل تؤثر التكنولوجيا على الصحّة العقلية للمراهقين؟

إعلان

التكنولوجيا الصحّة العقلية للمراهقين

كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة أكسفورد البريطانية، عدم وجود أى صلة بين استخدام التكنولوجيا ومشكلات الصحة العقلية للمراهقين، حيث أجريت على أكثر من 430 ألف شاب تتراوح أعمارهم بين 10 و15 عامًا، باستخدام البيانات التي تم جمعها على مدى 28 عامًا.

 حيث تمت مقارنة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام الأدوات التكنولوجية، وحتى مشاهدة التلفزيون مع علامات الاكتئاب أو المشكلات السلوكية أو الميول الانتحارية.

و بما ان ارتفاع مستوى استخدام منصات التواصل الاجتماعي والمشاكل العاطفية خلال سنوات الدراسة، إلا أن المعهد يؤكد أن هذا التغيير كان طفيفًا.

 

الفهم الخاطئ عن استخدام التكنولوجيا والصحة العقلية

يدحض الباحثون الاعتقاد بأن استخدام المراهقين لوسائل التكنولوجية يعد أمرًا خطيرًا. ويقولون إن سوء الفهم هذا لم يتم إثباته من خلال البيانات والأبحاث.

وقال بروفيسور آندي برزيبيلسكي، عبر بيان صحفي من أوكسفورد.. إنه لمن السابق لأوانه استخلاص استنتاجات مؤكدة حول زيادة أو تناقص الترابط بين وسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية للمراهقين.

فمن المؤكد أنه مازال من المبكر إقرار أي نوع من القوانين أو السياسات بناءً على هذه المعطيات.

علاوة على ذلك، في ديسمبر 2020، وافقت دراسة أخرى نظرية أكسفورد.

كما ذكرت دراسة مجلة التكنولوجيا والعقل والسلوك أن..“الوقت الذي يقضيه الشخص في استعمال الهاتف والحاسوب  بشكل يومي لم يتنبأ بأي أعراض و مشاكل أو نشاطات غير طبيعية كالاكتئاب أو القلق أو حتى التوتر”.

ويشير برزيبيلسكي إلى ضرورة استخدام البيانات لإطلاق أي أحكام بهذا الخصوص.

ويزعم أن “هذه البيانات متوفرة في عملية تصنيع التكنولوجيا”. “يحتاج العلماء فقط إلى أن يكونوا قادرين على الوصول إليها لإجراء تحقيق محايد ومستقل.”

** إعلان **

حسب مجلة فوربس، كشفت عدة تقارير عن وجود ترابط قوي بين استخدام المراهقين و الانترنت وزيادة ميولهم للانتحار وظهور علامات اكتئاب عليهم.

إعلان

وأشارت أنه من بين الدراسة فإن النساء هن الأكثر تعرضًا لهذه المشاكل.

إعلان

كما نشرت دراسة في مجلة JAMA Psychiatry  في عام 2019، وطرحت رأيًا آخر، فتقول أن ثلاث ساعات من الأخبار على وجه التحديد على مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل عقلية كمثل اكتئاب أو ميولهم للانتحار  .

 

التكنولوجيا الصحّة العقلية للمراهقين